نفطأخبار النفطرئيسية

عمال مصفاة نفط أرجنتينية يفضون إضرابهم بعد توقيع اتفاق مع الحكومة

يعزز معايير السلامة في مواقع العمل

حياة حسين

فضّ عمال مصفاة نفط في محافظة نيوكوين الأرجنتينية إضرابًا عن العمل كانوا قد بدؤوه، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق مع الحكومة يعزّز معايير السلامة والأمان في موقع العمل، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس الجمعة الموافق 23 سبتمبر/أيلول (2022)

ومثّل العمال في المفاوضات اثنان من أكبر الاتحادات العمالية، التي يتجاوز عدد أعضائها عشرات الآلاف في الأنشطة النفطية.

ويأتي اتفاق التسوية مع العمال المضربين لتعزيز معايير السلامة في مصفاة نفط نيو أميركان أويل، التابعة للحكومة الأرجنتينية، بعد يوم واحد من نشوب حريق، أسفر عن مصرع 3 أشخاص على الأقل يوم الخميس 22 سبتمبر/أيلول الجاري، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

توقيع الاتفاق

مصفاة نفط
حريق مصفاة نفط الأرجنتين - الصورة من "باولينغ غرين دايلي نيوز"

وقّعت اتحادات عمال النفط الأرجنتينيين اتفاقًا مع الحكومة لتحسين برامج التدريب وتعزيز القدرات الشخصية في مجال السلامة للعمال مستقبلًا.

وتضمّن الاتفاق -أيضًا- توفير التمويل للإنفاق على معايير السلامة، وذلك لضمان الامتثال للوائح، وفق وثيقة الاتفاق الصادرة عن أحد تلك الاتحادات العمالية النفطية.

وكان الأمين العام لاتحاد عمال النفط والغاز من القطاع الخاص مارسيلو روسي -وهو أكبر الاتحادات العمالية في الأرجنتين- قد صرّح في وقت سابق بأن السلامة "مسألة حياة أو موت".

وقال: "هذه الوظيفة ليست حربًا يذهب إليها العامل ويموت هناك.. لقد لقي 15 عاملًا مصرعهم في حوادث مشابهة لما حدث في مصفاة النفط خلال السنوات الـ5 الأخيرة"، حسبما ذكر موقع ناسداك (Nasdaq).

وأضاف روسي -الذي يمثّل اتحاده 25 ألف عامل-: "نحن لا نستطيع مواصلة خسارة حياتنا لتحقيق مستهدفات إنتاج غير واقعية"، في إشارة إلى حوادث مصفاة نفط "نيو أميركان أويل".

استثمارات التطوير

مصفاة نفط
منطقة فاكا مويرتا في الأرجنتين - الصورة من بي بي فا

تستثمر الأرجنتين في البنية التحتية لزيادة إنتاج النفط والغاز لدعم احتياجات السوق المحلية، ولخفض تكلفة الواردات من منتجات الطاقة في المستقبل.

ومن المتوقع أن تبلغ حصيلة صادرات النفط المستخرج من منطقة فاكا مويرتا ملياري دولار خلال العام الجاري (2022).

يُذكر أن فاكا مويرتا هي ثاني أكبر موقع لاحتياطيات الغاز الصخري، والرابع في مجال النفط الصخري على مستوى العالم.

وتسعى الأرجنتين منذ سنوات لتطوير فاكا مويرتا، وتسبّبت الأزمة المالية العالمية في 2018 إلى تأخر تلك المساعي، ومع ذلك ارتفع إجمالي إنتاج البلاد من الغاز بنسبة 12% تقريبًا، وبلغ 136 مليون متر مكعب يوميًا في مايو/أيار الماضي، مقابل 121.3 مليون متر مكعب يوميًا في الشهر نفسه من العام الماضي.

يُشار إلى أن ارتفاع إنتاج منطقة فاكا مويرتا -الذي تخطّى نسبة 36%، ليصل إلى نحو 76 مليون متر مكعب يوميًا- قاد حركة نمو الصادرات الأرجنتينية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق