التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في الأردن وأبرز الأنواع

أحمد بدر

تمثل ألواح الطاقة الشمسية في الأردن حلًا سحريًا يُنقذ مواطني المملكة من أزمة ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء، التي تعمل الدولة على التخفيف منها ببرنامج للدعم.

وأعلن الأردن، خلال الأشهر الماضية، تعرفة جديدة للكهرباء، وإدخال قطاعات من المواطنين والمستحقين داخل منظومة الدعم الحكومية، التي خصصت لها موقعًا إلكترونيًا وخففت من شروط استحقاقها، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء مؤخرًا، في ظل أزمة طاقة تضرب العالم كله.

ويتزايد توجه المواطنين إلى ألواح الطاقة الشمسية في الأردن؛ لتوليد الكهرباء بأقل تكلفة؛ حيث إنها على الرغم من ارتفاع أسعار شرائها وتركيبها؛ فإنها قد تخفض فاتورة الاستهلاك إلى الصفر تقريبًا، في بلد قد يبلغ متوسط فواتير الكهرباء في بعض قطاعاته، مثل المساجد وغيرها، نحو 3 آلاف دينار (4 آلاف دولار أميركي) شهريًا.

الألواح الشمسية في الأردن

كشف تقرير حديث عن انتشار ألواح الطاقة الشمسية في الأردن بدرجة كبيرة؛ حيث تلمع هذه الألواح فوق أسطح المساجد والمدارس والمنازل والجامعات والكنائس والفنادق، بالإضافة إلى الشركات والمصانع، وفق ما نشرته وكالة "سويس إنفو" السويسرية.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في الأردن
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الأردن - الصورة من موقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

ويُعَد استخدام الطاقة الشمسية بديلًا مهمًا بالنسبة لعدة مناطق في الأردن تعاني أزمة كهرباء طاحنة، مع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية والغاز، خاصة في أوقات الذروة التي تشهد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة، وهو الحال في أغلب مناطق المملكة.

وتستورد عمَّان ما يصل إلى 98% من احتياجاتها من المشتقات النفطية من الخارج، مثل الغاز وزيت الوقود والديزل؛ لتشغيل محطات توليد الكهرباء؛ ما يجعل ألواح الطاقة الشمسية في الأردن بمثابة إنقاذ من ارتفاع فاتورة الطاقة على الدولة، وفاتورة الكهرباء على المواطن.

يشار إلى أن الأردن افتتح، العام الماضي (2021)، محطتين للطاقة الشمسية في مخيمين للاجئين السوريين، هما الزعتري والأزرق، بجانب إتاحة الفرصة لعدد كبير من المواطنين؛ لاقتناء الألواح الشمسية في منازلهم، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ألواح الطاقة الشمسية في المنازل بالأردن

وضعت المملكة خدمة برنامج القطاع المنزلي وترشيد استهلاك الكهرباء للمنازل؛ حيث أقرت منح قروض لتركيب ألواح الطاقة الشمسية في الأردن، وذلك وفق عدة شروط، خاصة مع تزايد الراغبين في تركيبها والاستفادة من طاقة الشمس في توليد الكهرباء في منازلهم.

ويسعى كثير من المواطنين للحصول على ألواح الطاقة الشمسية، خاصة في محافظات المفرق ومعان والزرقاء والبلقاء وإريد، وذلك للاستفادة من دعم الخلايا الشمسية واللمبات الموفرة للطاقة والسخانات الشمسية بأسعار جيدة، تبلغ نحو دينارين لكل كيلوواط من الطاقة الشمسية للمنازل.

ووضعت عمان عدة شروط للحصول على الدعم الخاص بأسعار ألواح الطاقة الشمسية في الأردن، والتي يأتي في مقدمتها أن يكون المتقدم متمتعًا بالجنسية الأردنية، والثاني أن يكون مالكًا للمنزل الذي سيتم تركيب الألواح فوق سطحه، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أما الشرط الثالث فهو أن يكون استهلاك المشترك الشهري من الكهرباء أقل من 600 كيلوواط بحسب ما توضح الفواتير الخاصة بآخر 6 أشهر من الاستهلاك، والرابع هو أن يكون مستعدًا لتحمل جزء من تكلفة الخلايا الشمسية.

يشار إلى أن عدد ألواح الطاقة الشمسية، المطلوب للتركيب داخل منزل لتشغيل الأجهزة الكهربائية و4 مصابيح ومروحة لمدة 8 ساعات يوميًا، هو لوحان، قدرة كل منهما 100 واط.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في الأردن

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في الأردن
ألواح الطاقة الشمسية فوق سطح أحد المباني الحكومية في الأردن - الصورة من موقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

تختلف أسعار ألواح الطاقة الشمسية في الأردن باختلاف قدرتها وأماكن تركيبها والهدف الذي تخصص له، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي الأسعار على النحو التالي:

  • ألواح "مونو" بقدرة 150 واط بسعر 90.38 دينارًا.
  • ألواح "مونو" بقدرة 250 واط بسعر 122.90 دينارًا.
  • ألواح "مونو" بقدرة 300 واط بسعر 141.81 دينارًا.
  • ألواح "مونو" بقدرة 310 واط بسعر 147.48 دينارًا.
  • ألواح "بولي" بقدرة 50 واط بسعر 35.92 دينارًا.
  • ألواح "بولي" بقدرة 100 واط بسعر 47.27 دينارًا.
  • ألواح "بولي" بقدرة 150 واط بسعر 63.28 دينارًا.
  • ألواح "بولي" بقدرة 250 واط بسعر 85.80 دينارًا.
  • ألواح "بولي" بقدرة 330 واط بسعر 127.63 دينارًا.

(الدينار الأردني يساوي 1000 فلس = 1.41 دولارًا أميركيًا)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق