أخبار النفطرئيسيةنفط

توتال إنرجي تعلن التخارج من حقل سرسنك النفطي في كردستان العراق

انضمت شركة توتال إنرجي الفرنسية إلى عدد من شركات النفط العالمية التي أوقفت أنشطتها في إقليم كردستان العراق، معلنة بيع حصتها في حقل سرسنك النفطي.

وتمثل خطوة الشركة الفرنسية ضربة جديدة لإقليم كردستان العراق الذي يواجه العديد من التحديات؛ من أبرزها الأزمة المتصاعدة مع حكومة بغداد المركزية حول إيرادات النفط، فضلًا عن زيادة الهجمات على المنشآت النفطية.

وقالت شركة توتال إنرجي، في بيان لها، اليوم الخميس، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إنها أتمت بيع حصتها البالغة 18% في حقل سرسنك النفطي البري في إقليم كردستان العراق مقابل 155 مليون دولار.

تفاصيل صفقة حقل سرسنك

أشارت الشركة الفرنسية إلى أنه بيعت الحصة إلى شركة شاماران بتروليم، وهي شركة مدرجة في كندا والسويد وتركز على التنقيب عن النفط وتطويره.

وتتضمن الصفقة دفع مبلغ إضافي محتمل قدره 15 مليون دولار في المستقبل اعتمادًا على الإنتاج وأسعار النفط.

يُشَغَّل حقل سرسنك، الذي اكتُشِفَ في عام 2011، بواسطة شركة شركة هلوود إنرجي "إتش كيه إن" الأميركية والتي تمتلك حصة 62% من الحقل، بينما يبلع نصيب حكومة إقليم كردستان حصة 20%.

وبلغ نصيب شركة توتال إنرجي من الإنتاج نحو 3500 برميل يوميًا في عام 2021.

عامل بأحد حقول النفط في كردستان العراق
عامل بأحد حقول النفط في كردستان العراق - الصورة من رويترز

أزمة كردستان العراق

تصاعدت الخلافات خلال المدة الماضية بين حكومة بغداد المركزية وحكومة كردستان العراق، في أعقاب حكم المحكمة الفيدرالية العليا الصادر في 15 فبراير/شباط، والذي دعا إلى تسليم أصول حكومة إقليم كردستان للنفط والغاز إلى الحكومة الفيدرالية.

وأرسلت وزارة النفط العراقية عدة رسائل إلى شركات النفط العاملة في إقليم كردستان، وطالبتها بتوقيع عقود جديدة مع شركة تسويق النفط العراقية (سومو).

من جانبها، ترفض حكومة الإقليم تحركات بغداد، وتصفها بأنها محاولة للسيطرة على إيرادات صادرات النفط، وتؤكد أن حكم المحكمة اعتداء على سيادتها المنصوص عليها في الدستور العراقي.

وكان عدد من شركات النفط، وفي مقدمتها شلمبرجيه وبيكر هيوز الأميركية، قد أعلنت مؤخرًا انسحابها من مشروعات إقليم كردستان العراق؛ استجابةً لدعوات حكومة بغداد وحكم المحكمة الفيدرالية.

شراكة توتال مع العراق

تُعَد شركة توتال إنرجي من أكبر الشركات التي لها نشاط في العراق؛ إذ بدأت أنشطتها في عشرينيات القرن الماضي باكتشاف حقل كركوك.

وتمتلك الشركة حاليًا 22.5% حصة في حقل الحلفاية النفطي، وبلغ إنتاجها في العراق نحو 14 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا في عام 2021.

وفي سبتمبر/أيلول 2021، وقّعت شركة توتال إنرجي اتفاقيات رئيسة متعددة الطاقة في العراق باستثمارات تصل إلى 27 مليار دولار.

وتغطي الاتفاقيات الجديدة 4 مشروعات تتمثل في إنشاء شبكة غاز جديدة ووحدات معالجة، وإنشاء وحدة معالجة مياه البحر على نطاق واسع، وبناء محطة لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 1 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق