التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

ليبيا والسعودية تقودان زيادة إنتاج أوبك النفطي خلال أغسطس

إنتاج دول المنظمة يرتفع 618 ألف برميل يوميًا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع إنتاج أوبك من النفط بنحو 618 ألف برميل يوميًا خلال أغسطس/آب 2022، بقيادة ليبيا والسعودية، وسط سياسة الزيادة التدريجية للإنتاج من قبل تحالف أوبك+.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الثلاثاء (13 سبتمبر/أيلول)- أن إجمالي إنتاج النفط في الدول الـ13 الأعضاء لدى أوبك قد ارتفع إلى 29.651 مليون برميل يوميًا خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنة مع 29.033 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له.

وواصل إنتاج أوبك النفطي الارتفاع للشهر الثالث على التوالي، وفق الحصص المتفق عليها ضمن اتفاق كبار المنتجين من المنظمة وخارجها في إطار تحالف أوبك+، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وكان تحالف أوبك+ قد أنهى سياسة خفض إنتاج النفط خلال أغسطس/آب الماضي، ثم أعلن زيادة الإمدادات بنحو 100 ألف برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول الجاري، قبل أن يقرر تخفيضها بالكمية نفسها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

الدول الأكثر زيادة في الإنتاج

ارتفع إنتاج أوبك النفطي من جانب 10 دول خلال أغسطس/آب الماضي، بقيادة ليبيا والسعودية والكويت، وفقًا للتقرير الشهري للمنظمة.

وشهد إنتاج ليبيا النفطي زيادة قوية بلغت 426 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 1.123 مليون برميل يوميًا، بفضل عودة الإنتاج في عدد من الحقول الرئيسة، بعد رفع القوة القاهرة في منتصف يوليو/تموز 2022.

وصعد إنتاج السعودية من النفط بمقدار 165 ألف برميل يوميًا خلال أغسطس/آب الماضي، ليصل الإجمالي إلى 10.904 مليون برميل يوميًا.

كما ارتفع إنتاج الكويت من النفط إلى مستوى 2.810 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب، بزيادة 37 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وشهد إنتاج النفط في الإمارات ارتفاعًا بنحو 33 ألف برميل يوميًا، ليبلغ الإجمالي 3.164 مليون برميل يوميًا.

وارتفع الإنتاج في كل من أنغولا والجزائر وفنزويلا بنحو 13 و7 و6 آلاف برميل يوميًا على التوالي، كما زاد في إيران والعراق والغابون بنحو 5 و2 و2 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

انخفاض الإنتاج في دول أوبك

تراجع إنتاج النفط من قبل 3 دول في منظمة أوبك خلال أغسطس/آب، بقيادة نيجيريا، وفقًا للتقرير الشهري الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتراجع إنتاج النفط في نيجيريا بنحو 65 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 1.1 مليون برميل يوميًا.

كما هبطت إمدادات النفط في غينيا الاستوائية بمقدار 9 آلاف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، لتسجّل 90 ألف برميل يوميًا.

وانخفض إنتاج الكونغو الديمقراطية من النفط بنحو ألف برميل يوميًا فقط، ليصل الإجمالي 262 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق