التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةدول النفط والغازسلايدر الرئيسيةموسوعة الطاقةنفطوحدة أبحاث الطاقة

أكبر حقل نفط في الجزائر.. ماذا تعرف عن حاسي مسعود؟

وحدة أبحاث الطاقة

اقرأ في هذا المقال

  • حاسي مسعود يمثل جزءًا كبيرًا من إنتاج النفط الجزائري.
  • إنتاج النفط في حاسي مسعود يقارب 500 ألف برميل يوميًا.
  • حاسي مسعود يُشكل 32% من احتياطيات النفط في الجزائر.
  • احتياطيات الجزائر من النفط تتجاوز 12 مليار برميل بنهاية 2021.
  • سوناطراك تسعى لتعزيز إنتاج النفط والغاز في حاسي مسعود.

يُعَد حقل حاسي مسعود، وهو أكبر حقل نفط في الجزائر، بمثابة العمود الفقري لقطاع النفط في البلاد، منذ أن دخل مرحلة الإنتاج قبل أكثر من 60 عامًا.

وفضلًا عن أنه أكبر حقل نفط في الجزائر ويمثل جزءًا كبيرًا من احتياطيات البلاد؛ يُعَد حاسي مسعود باكورة الاكتشافات النفطية المهمة للدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

ويؤدي هذا الحقل دورًا رئيسًا في تعزيز قطاع النفط والغاز، الذي يمثل 20% من الناتج المحلي الإجمالي، و85% من إجمالي الصادرات للجزائر -التي تُعَد ثالث أكبر منتج للنفط بالقارة الأفريقية-.

وتعمل الجزائر حاليًا على زيادة إنتاج النفط والغاز من حقل حاسي مسعود إلى جانب الحقول الأخرى، من أجل أن تضع نفسها في مصاف الدول المصدّرة للطاقة، خاصة إلى أوروبا، التي ترتبط معها البلاد ببنية تحتية قوية، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

اكتشاف حقل حاسي مسعود

في عام 1956، كانت الجزائر على موعد مع اكتشاف حقل حاسي مسعود (Hassi Messaoud field) على بُعد 650 كيلومترًا جنوب شرق الجزائر العاصمة في حوض واد ميا (Oued Mya Basin).

وكان ذلك العام (1956) مهمًا للغاية في تاريخ الجزائر؛ لأنه كان شاهدًا على أول اكتشاف تجاري للنفط في حقل إجيله، ثم أكبر حقلين في البلاد؛ أحدهما للنفط (حاسي مسعود) والآخر للغاز الطبيعي (حاسي الرمل).

وبحسب تقديرات أكسفورد بيزنيس غروب، تبلغ احتياطيات النفط في حقل حاسي مسعود نحو 3.9 مليار برميل، كما يحتوي الحقل على 2.4 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وحتى الآن، استنفد حقل حاسي مسعود نحو 78.98% من إجمالي الاحتياطيات القابلة للاستخراج، بحسب ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن موقع أوفشور تكنولوجي (Offshore Technology).

وتشكل احتياطيات حاسي مسعود 0.53% من إجمالي الاحتياطيات المتبقية لإنتاج النفط على مستوى العالم.

وبالنسبة إلى احتياطيات الجزائر من النفط، فقد بلغ الإجمالي 12.2 مليار برميل بنهاية 2021، دون تغيير عن 2020، وفقًا لتقديرات أويل آند غاز جورنال؛ ما يعني أن احتياطيات حقل حاسي مسعود تُمثل 32% تقريبًا من احتياطيات البلاد، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

الجزائر - احتياطيات النفط في الجزائر

إنتاج النفط في حاسي مسعود

ينتج حقل حاسي مسعود حاليًا أكثر من 470 ألف برميل من النفط يوميًا، وتشغله شركة النفط الجزائرية المملوكة للدولة (سوناطراك).

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج النفط في الحقل بدأ عام 1958، ووصل إلى مستوى مرتفع عند 500 ألف برميل يوميًا بحلول عام 1970، وفق تقديرات شركة الأبحاث وود ماكنزي.

وفي العام نفسه (1970)، بدأ إنتاج الغاز الطبيعي المصاحب، الذي يُعاد ضخ معظمه لتحسين استخراج النفط.

وبلغ حقل النفط الجزائري ذروة إنتاجه عند 719.52 ألف برميل يوميًا من النفط الخام والمكثفات عام 1977، بحسب موقع أوفشور تكنولوجي (Offshore Technology).

وفي الوقت الحالي، يُشكّل حقل حاسي مسعود ما يقرب من 19% من إجمالي إنتاج النفط في الدولة صاحبة أكبر مساحة في أفريقيا وبين دول منظمة أوبك بنحو 2.382 مليون كيلومتر مربع.

وبصفة عامة، ارتفع إنتاج الجزائر من النفط الخام إلى 911 ألف برميل يوميًا في عام 2021، مقابل 899 ألف برميل يوميًا، وفق التقرير السنوي لمنظمة أوبك.

وتشير أحدث التقارير الشهرية لمنظمة أوبك إلى أن إنتاج الجزائر النفطي بلغ 1.020 مليون برميل يوميًا خلال يوليو/تموز 2022، مقارنة بـ1.023 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له، ليسجل أول هبوط في 15 شهرًا.

وبحسب تقديرات مجلة أوبل آند غاز جورنال؛ فقد بلغ إنتاج النفط الخام والمكثفات والسوائل الغازية والرمال النفطية 1.417 مليون برميل يوميًا في 2021، بزيادة 1% على أساس سنوي؛ ما جعلها سادس أكبر الدول العربية المنتجة للنفط.

إنتاج الجزائر من النفط الخام - يوليو 2022

تطوير حقل حاسي مسعود

تبذل شركة سوناطراك جهودًا كبيرة من أجل الحفاظ على إنتاج النفط في حاسي مسعود؛ كونه العمود الفقري لقطاع النفط في البلاد.

وفي عام 2014، وقّعت سوناطراك عقدًا بقيمة 618 مليون دولار، مع شركة البناء والهندسة الهندية دودسال (Dodsal)، يتضمن بناء وحدة لضغط الغاز بسعة 24 مليون متر مكعب يوميًا وشبكة أنابيب بطول 180 كيلومترًا لحقن الغاز في الحقل من أجل الحفاظ على إنتاج النفط.

وفي عام 2016، بدأت الجزائر العمل على تعزيز إنتاج النفط والغاز في حاسي مسعود، بعد أن تضررت البلاد من انهيار أسعار النفط العالمية عام 2014.

ورغم ذلك؛ فقد حددت البلاد إنتاج حقل حاسي مسعود عند 430 ألف برميل يوميًا أوائل عام 2017، ليكون متماشيًا مع اتفاق أوبك لخفض الإنتاج، بعد أن كوّنت المنظمة تحالفًا يضم منتجين من خارجها بقيادة روسيا، سُمي تحالف أوبك+؛ لضمان استقرار سوق النفط.

اكتشافات النفط والغاز

وبصفة عامة، بلغ متوسط إنتاج الجزائر من النفط والسوائل الأخرى أكثر من 1.6 مليون برميل يوميًا عام 2017، إلا أنها وافقت على الحد من إنتاجها إلى 1.04 مليون برميل يوميًا؛ للامتثال إلى اتفاقية أوبك+.

وتعمل شركة سوناطراك حاليًا على بناء مصفاة لتكرير النفط الخام، تُسمى مصفاة حاسي مسعود، باستثمارات تبلغ قيمتها 3.68 مليار دولار.

وتبلغ سعة مصفاة التكرير المخططة 110 آلاف برميل يوميًا، ومن المقرر أن تبدأ العمل في النصف الأول من عام 2024.

وتستهدف الشركة العملاقة استثمار نحو 8 مليارات دولار خلال 2022؛ للاستفادة من ارتفاع أسعار النفط، وذلك ضمن خطة إنفاق بقيمة 40 مليار دولار بحلول عام 2026؛ ما يدعم قطاع النفط في الجزائر.

وتزامنًا مع تطوير حقل حاسي مسعود، حققت سوناطراك 8 اكتشافات للنفط والغاز في الجزائر خلال 2022؛ أولها، احتياطيات تصل إلى 140 مليون برميل من النفط في منطقة زملة العربي الواقعة داخل حوض بركين، بالتعاون مع إيني الإيطالية، وذلك في مارس/آذار 2022.

وفي الشهر نفسه، حققت الشركة اكتشافًا نفطيًا في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر-2 الواقعة شمال حقل حاسي مسعود، تُقدر احتياطياتها بنحو 415 مليون برميل، إلى جانب اكتشاف ثالث في بئر "أولاد سيدي الشيخ-1".

وفي يونيو/حزيران، أعلنت سوناطراك اكتشافًا للغاز داخل مكمن لياس الكربوناتي "LD2" في حقل حاسي الرمل، مع احتياطيات أولية تتراوح بين 100 و340 مليار متر مكعب، ثم اكتشافين للغاز وآخر للنفط خلال يوليو/تموز الماضي.

وأعلنت شركة سوناطراك الجزائرية اكتشافًا نفطيًا جديدًا في منطقة حاسي لاطو بمنطقة السبع في ولاية أدرار خلال أغسطس/آب 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق