رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلغازكهرباءنفط

الجزائر والسودان يبحثان التعاون في مشروعات إنتاج النفط والكهرباء

يسعى السودان إلى الاستعانة بخبرات الجزائر من أجل تطوير مشروعات النفط والغاز، وحل أزمة الكهرباء التي تؤرّق المواطنين، في ظل زيادة الطلب على الطاقة مع تراجع الإنتاج.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم الخميس 12 مايو/أيار 2022، بمقر الوزارة، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في السودان، أحلام مدني مهدي سبيل.

واستعرض الوزيران علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة، وفرص الاستثمار وتبادل الخبرات، ولا سيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات والمنتجات النفطية.

جانب من المباحثات - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية
جانب من المباحثات - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

إنتاج الكهرباء

ناقش الوزيران فرص الاستثمار في مجالات الهندسة وإنتاج الكهرباء وتطوير شبكات الكهرباء في السودان، والفرص الكبيرة للتعاون والاستثمار في مجال المناجم والتدريب.

وأكد وزير الطاقة والمناجم رغبة بلاده في توطيد العلاقات بين البلدين وتكثيف التبادلات مع السودان، ولا سيما في إطار إستراتيجية التنمية لمجمعي سوناطراك وسونلغاز التي تهدف إلى انفتاحهما على السوق الأفريقية.

وأكد استعداد بلاده لدعم السودان بنقل خبرتها في جميع المجالات؛ ولهذا اتُّفِقَ على توقيع مذكرة تفاهم قريبًا.

جانب من المباحثات - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية
جانب من المباحثات - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

تبادل الخبرات

من جانبها، أعربت الوزيرة السودانية عن الاهتمام الكبير الذي توليه بلادها لتعزيز التعاون مع الجزائر وتعزيز المشاورات الاقتصادية وتبادل الخبرات من أجل تنفيذ مشروعات ملموسة في القريب العاجل.

كما رحّب الطرفان بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين، ولا سيما داخل أوبك وخارجها.

كان وزير وزير الطاقة والنفط في السودان، المهندس محمد عبدالله محمود، قد دعا، مؤخرًا، الشركات الجزائرية إلى دراسة الفرص المتاحة للاستثمار في مجال النفط والغاز؛ إذ تسعى الخرطوم للاستفادة من التجربة الجزائرية في مجال الغاز وبناء القدرات.

يشار إلى أن التعاون النفطي بين البلدين بدأ منذ عام 2001 برغبة الجزائر في العمل بالبحر الأحمر ومربع (8) لاستخراج الغاز، إلا أن تلك الجهود لم تُكلَّل بالتوصل إلى اتفاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق