نفطأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسية

أسعار النفط تتراجع.. وخام برنت أعلى من 95 دولارًا

تراجعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الخميس 1 سبتمبر/أيلول (2022)، وسط مخاوف المستثمرين من حدوث ركود اقتصادي محتمل.

يأتي ذلك مع الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من جانب صانعي السياسة العالميين، التي ستؤدي إلى إبطاء الاقتصادات وتقليل الطلب على النفط، بالتزامن مع تجدد قيود كبح كورونا في الصين.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 08:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.50%، مسجلًا 95.16 دولارًا للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 0.58%، إلى 89.03 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأنهت أسعار النفط تعاملاتها، أمس الأربعاء 31 أغسطس/آب، بانخفاض، مسجلةً أدنى مستوياتها خلال أسبوعين، على خلفية مخاوف من تراجع الطلب على الخام عالميًا.

الطلب على الوقود

قال المدير العام للبحوث في شركة نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا، إن المخاوف المتزايدة بشأن ضعف الطلب على الوقود بسبب الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من قِبل المصارف المركزية الأميركية والأوروبية طغت على المخاوف بشأن نقص المعروض العالمي.

صهاريج تخزين النفط الخام بمركز كوشينغ للنفط في أوكلاهوما، الولايات المتحدة – الصورة من رويترز
صهاريج تخزين النفط الخام بمركز كوشينغ للنفط في أوكلاهوما، الولايات المتحدة – الصورة من رويترز

وأضاف أن الدلائل الأخيرة على ضعف الاقتصاد الصيني والقيود الوبائية القوية في البلاد أثرت أيضًا في المعنويات.

وأشار كيكوكاوا إلى أن سوق الشد والجذب، التي تعكس توقعات الطلب الراكدة وتقديرات الإمدادات المحدودة، من المتوقع أن تستمر في المُضي قُدمًا.

الركود الاقتصادي

أظهر مسح للقطاع الخاص أن نشاط المصانع الصينية انكمش لأول مرة في 3 أشهر في أغسطس/آب، وسط ضعف الطلب، في حين أدى نقص الطاقة وتفشي فيروس كورونا إلى تعطيل الإنتاج.

شددت شنتشن، مركز التكنولوجيا في جنوب الصين، قيود مواجهة كورونا مع استمرار تزايد حالات الإصابة، مع تعليق الأحداث الكبيرة والترفيه الداخلي لمدة 3 أيام في منطقة باوان الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المدينة.

أثارت التقلبات الأخيرة في سوق النفط مخاوف بشأن عدم كفاية الإمدادات في الأشهر التي أعقبت إرسال روسيا قوات عسكرية إلى أوكرانيا، في الوقت الذي تكافح فيه أوبك لزيادة الإنتاج.

إنتاج أوبك

مع ذلك، ارتفع الإنتاج في كل من منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" والولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له منذ الأيام الأولى لفيروس كورونا.

وبلغ إنتاج أوبك 29.6 مليون برميل يوميًا، في شهر أغسطس/آب المنصرم، وفقًا لمسح لوكالة رويترز، بينما ارتفع إنتاج الولايات المتحدة إلى 11.82 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران، كلاهما في أعلى مستوياته منذ أبريل/نيسان 2020.

وقالت مصادر في أوبك+ إن سوق النفط ستكون لديها فائض ضئيل يبلغ 0.4 مليون برميل يوميًا فقط في 2022، أقل بكثير مما كان متوقعًا في وقت سابق، بسبب نقص الإنتاج لدى أعضائها.

مخزونات النفط الأميركية

في غضون ذلك، قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، إن مخزونات النفط الأميركية انخفضت بمقدار 3.3 مليون برميل، بينما انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 1.2 مليون برميل.

وقال البيت الأبيض إن وزراء المالية من مجموعة الدول السبع الغنية سيناقشون الحد الأقصى الذي اقترحته إدارة بايدن لأسعار النفط الروسي عندما يجتمعون، غدًا الجمعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق