رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع وتسجل خسائر شهرية للمرة الخامسة (تحديث)

سجلت أسعار الذهب، في ختام تعاملات اليوم الأربعاء 31 أغسطس/آب (2022)، خسائر شهرية للمرة الخامسة، مع بلوغها أدنى مستوياتها خلال شهر واحد.

وتراجعت الأسعار، بعد البيانات الأميركية القوية المتعلقة بأداء الاقتصاد، وتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة، وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

مع تراجع أسعار الذهب، يتجه المحللون إلى توقع خسائر جديدة خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، في ظل احتمالات تزايد قوة الدولار خلال الأسبوعين المقبلين، وهو ما يجعل جاذبية المعدن الأصفر أقل لدى المستثمرين.

أسعار الذهب اليوم

تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.63%، ما يعادل 9.6 دولارًا، ليسجل 1725.20 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.34% إلى 1717.30 دولارًا للأوقية.

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 2.14%، عند 17.90 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.36%، ليسجّل 848.33 دولارًا للأوقية، في المقابل ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.57%، عند 2077.47 دولارًا للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار الأميركي بنسبة 0.1%، لكنه لم يكن بعيدًا عن أعلى مستوى له خلال عقدين من الزمان، الذي سجله يوم الإثنين 29 أغسطس/آب.

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية بأحد المحالّ في تركيا- أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

وقال رئيس مجموعة "ليبراتاس ويلث" آدم كوس، إن الركود سيسود لحين رؤية أسعار الفائدة تتراجع وينخفض الدولار، وحتى يحدث ذلك سنشهد تراجع أسعار المعادن.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن سعر تسليم الذهب في ديسمبر/كانون الأول، انخفض بنسبة 0.67%، بنحو 10.10 دولارًا، مع انخفاض الأسعار بناءً على العقد الأكثر نشاطًا بنسبة 3.1% لهذا الشهر.

من جانبه، اعتبر محلل العملات في دايلي إف إكس، إيليا سبيفاك، أن الاحتياطي الفيدرالي لا ينوي التخفيف بشكل كبير على المدى القريب، إذ ينصبّ التركيز على التضخم، وما يريد القيام به ربما هو خلق بعض المخاطر ذات الاتجاهين حول توقعات السياسة، وتقديم إرشادات مستقبلية أقلّ وضوحًا.

وأضاف سبيفاك أن تحركات الفيدرالي الأميركي تسهم في ضعف الذهب وقوة الدولار الأميركي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكان رئيس الاحتياطي الفيدرالي، قد أعلن في نيويورك أمس الثلاثاء 30 أغسطس/آب، أنه سيحتاج على الأرجح لرفع معدل سياسته "إلى حدّ ما فوق" 3.5%، حتى نهاية عام 2023.

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه تحوط ضد التضخم، فإن رفع أسعار الفائدة يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك مع تعزيز الدولار.

الوظائف الشاغرة

أظهرت أحدث البيانات ارتفاع الوظائف الشاغرة بالولايات المتحدة في يوليو/تموز، وعززت ثقة المستهلك التي جاءت أكبر من المتوقع في أغسطس/آب من التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيحافظ على موقفه المتشدد في السياسة.

كما دعا عدد من صنّاع السياسة في المصرف المركزي الأوروبي إلى رفع سريع لأسعار الفائدة قبل اجتماع السياسة، الأسبوع المقبل.

دليلًا على معنويات المستثمرين، هبطت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم بنحو 0.4% إلى 976.26 طنًا، أمس الثلاثاء 30 أغسطس/آب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق