رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

دعم الكهرباء في الأردن.. 1.5 مليون مشترك يستفيدون من التعرفة الجديدة

على الرغم من مرور نحو 5 أشهر منذ بدء العمل بالتعرفة الجديدة لدعم الكهرباء في الأردن، تواصل الحكومة استقبال طلبات الراغبين في التسجيل بالمنظومة عبر موقعها الإلكتروني.

وفي هذا الإطار، قالت الناطقة باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة، تحرير القاق، اليوم الثلاثاء، 23 أغسطس/آب، إن 1.5 مليون عدّاد سُجِّل للاستفادة من التعرفة المدعومة حتى الآن.

تستهدف تعرفة دعم الكهرباء في الأردن، التي طُبِّقَت منذ مطلع أبريل/نيسان الماضي، تنظيم التعرفة الكهربائية وإزالة التشوهات السعرية التي كانت موجودة في التعرفة السابقة، من خلال توجيه دعم الكهرباء إلى المستحقين من مشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين وحملة الجوازات المؤقتة وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

دعم الكهرباء

قالت القاق، إن 90% من فواتير الكهرباء المنزلية المسجلة للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة لم يطرأ عليها أيّ تغيير، "بل على العكس، انخفض بعضها"، حسبما ذكرت قناة المملكة.

وأشارت إلى أن العوائد الناجمة عن إعادة هيكلة التعرفة وجّهت نحو دعم القطاعات الإنتاجية، ولن تُحَوَّل أيّ عوائد إلى الخزينة العامة أو شركة الكهرباء الوطنية.

كانت التعرفة الجديدة لدعم الكهرباء في الأردن قد أثارت مخاوف العديد من الفئات حول إلغاء الدعم، وهو ما نفته الحكومة، مؤكدة أن التعرفة تهدف لإصلاح القطاع.

دعم الكهرباء في الأردن
عدّاد كهربائي - أرشيفية

القطاع الصناعي

أشارت الناطقة باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة إلى أن التعرفة الكهربائية أثّرت إيجابًا على قيم فواتير الكهرباء للقطاع الصناعي، إذ انخفضت بنسبة 10%، والصناعي المتوسط بنسبة 14.6%، في حين وصل إجمالي الانخفاض في قيمة فواتير الكهرباء الصادرة للقطاعات الإنتاجية نحو 8.5 مليون دينار (11.99 مليون دولار).

ألغت التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء تعرفة الحمل الأقصى "تعرفة الذروة" من الفاتورة لجميع القطاعات الاقتصادية، مع تخفيض الأسعار للقطاعات التجارية والصناعية والفندقية والزراعية والمستشفيات.

كما خُفِضَت تعرفة أسعار الكهرباء للقطاع التجاري لمن يستهلك أكثر من 2000 كيلوواط شهريًا من 175 فلسًا (0.25 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوواط/ساعة إلى 152 فلسًا، مع الإبقاء على التعرفة للاستهلاك من 1 إلى 2000 كيلوواط/ساعة، والبالغة 120 فلسًا.

أسعار الكهرباء

أفادت هيئة تنظيم الطاقة -حسب دراسة صدرت مؤخرًا عن غرفة صناعة الأردن بشأن الصناعات الوطنية ومدى تأثّرها بارتفاع أسعار الطاقة- بأن تخفيض أسعار الكهرباء بنسبة 10% على القطاع الصناعي سيؤدي إلى زيادة في الإنتاج بنسبة 2%، ما يعني توفير 10 آلاف فرصة عمل.

وأكدت الهيئة أن الموقع الإلكتروني لاستقبال طلبات الاستفادة من تعرفة دعم الكهرباء في الأردن لن يُغلَق مستقبلًا.

وتعمل التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء في الأردن على تخطّي أزمة الطاقة التي واجهتها البلاد في السنوات الأخيرة، وتعزيز التنافسية، وزيادة فرص العمل، من خلال توجيه الدعم للمواطنين في المنازل، بجانب خفض تكلفة الكهرباء على بعض القطاعات الاقتصادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق