رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

صفقة لـ4 ناقلات نفط عملاقة بـ1.62 مليار دولار.. ودور للشرق الأوسط

هبة مصطفى

شهد قطاع الطاقة العالمي إبرام صفقة جديدة لـ4 ناقلات نفط عملاقة لشحن الخام من مواقع عدة، بينها الشرق الأوسط، إلى سوق آسيوية كبرى، وفق تفاصيل تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتنظّم الصفقة تأجير السفن المبنية حديثًا على مدار 20 عامًا بدءًا من موعد تسليمها، لتعزيز واردات كوريا الجنوبية من النفط، حسب إفصاح مالي وجّهته شركة الشحن "بان أوشن" (Pan Ocean) إلى بورصة الأوراق المالية.

وكشفت الشركة عن أنها وقّعت عقد تأجير ناقلاتها لصالح شركتَيْن كوريتَيْن حتى منتصف القرن، ولم توضح ما إذا كانت ستتولى دورًا تشغيليًا للسفن أيضًا.

وتسعى الشركة إلى تعزيز حضورها في السوق ودعم أسطولها، سواء بسفن جديدة أو مستعملة، من خلال سلسلة صفقات بناء وتأجير.

صفقة تشغيل 4 ناقلات نفط

بلغت قيمة صفقة تأجير 4 ناقلات نفط 1.62 مليار دولار، بموجب العقد الموقع بين "بان أوشن" وشركتَي "إس كيه إنرجي" (SK Energy) و"إس كيه إنشيون بتروكيم" (SK Incheon Petrochem).

وتنقل سفن "بان أوشن" شحنات الخام لصالح الشركتَيْن، من مواقع عدة، بينها الشرق الأوسط، إلى كوريا الجنوبية.

ومن المقرر أن تنضم الناقلات إلى أسطول شركة الشحن في غضون 3 سنوات، تبدأ بعدها نقل النفط الخام من الشرق الأوسط إلى كوريا الجنوبية، طبقًا لتفاصيل نقلتها منصة "ريفييرا ماريتايم ميديا".

موقع لبناء الناقلات العملاقة في كوريا الجنوبية
موقع لبناء الناقلات العملاقة في كوريا الجنوبية - الصورة من تريد ويندز

وتصل مدة العقد طويل الأجل إلى 20 عامًا، واتفق الشركاء على موعد أولي يبدأ من منتصف سبتمبر/أيلول 2029 ويمتد حتى الشهر ذاته عام 2049.

وعزّزت "بان أوشن" عقدها بإطار زمني مرن؛ إذ أشارت إلى إمكان تغيير موعد بدء التنفيذ وفق التزام حوض البناء بموعد تسليم الناقلات الأربع التي تصل حمولة كل منها إلى 300 ألف طن، وفق معلومات نشرتها منصة "سبلاش 247".

وربط محللون بين هذه الصفقة ومحاولة توفير سيولة، لتغطية طلبها بناء السفن الـ4 بالتعاون مع شركة "هانوا أوشن" في مايو/أيّار الماضي، بتكلفة بناء بقيمة 783.4 مليار وون كوري جنوبي.

*(الوون الكوري الجنوبي = 0.00065 دولارًا أميركيًا)

وكشفت تقارير إعلامية، آنذاك، عن أن قيمة صفقة البناء تتراوح بين 510 و524 مليون دولار، أو 127 إلى 131 مليون دولار للناقلة الواحدة.

توسع أسطول النقل البحري

لم تكن صفقة تأجير 4 ناقلات نفط لصالح شركتَيْن كوريتَيْن مسار التوسع الوحيد لشركة "بان أوشن" في الآونة الأخيرة.

فخلال العام الجاري، أعلنت شركة الشحن الكورية شراء 10 ناقلات نفط عملاقة مستعملة، من شركة "إس كيه شيبينغ" (SK Shipping)، بقيمة وصلت إلى 700 مليون دولار.

وبالتوازي مع ذلك، تواصل "بان أوشن" توسعة أسطولها؛ إذ عزّزته ببدء بناء ناقلتَيْن جديدتَيْن وفق طلب قدمته إلى "هيونداي هيفي إندستريز" (HHI) العام الماضي.

واتفق الطرفان على تكلفة بناء تصل إلى 127 مليون دولار لكل ناقلة منهما، للتسليم العام المقبل.

ويأتي هذا إلى جانب حجز ناقلة إضافية من حوض بناء "تشينغداو بيهاي" الصيني.

ناقلة نفط عملاقة
ناقلة نفط عملاقة - الصورة من RMM

ويضم أسطول "بان أوشن" حاليًا 263 سفينة، من بينها: 19 ناقلة نفط، و14 ناقلة غاز مسال.

وتشير بيانات تجارة النفط إلى استيراد كوريا لشحنات ضخمة من النفط السعودي، في أبريل/نيسان الماضي، من خلال مسارات بعيدة عن مضيق هرمز وقيود التصعيد الجيوسياسي في المنطقة.

وأقرت الرياض بالموافقة على شحن 50 مليون برميل نفط خام إلى شركات كورية، خلال الشهرَيْن الماضيَيْن، من موانٍ على البحر الأحمر.

والتزمت المملكة آنذاك بتخصيص 200 مليون برميل وشحنها، من يونيو/حزيران الجاري حتى نهاية العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

المصادر:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق