التقاريرأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

حوادث مناجم الفحم في الصين تحصد أرواح 129 عاملًا في 2022

وبكين تتعهد بخفض الوفيات بنسبة 10% بحلول عام 2025

نوار صبح

أصدرت الإدارة الوطنية لسلامة مناجم الفحم في الصين خطة، يوم الأربعاء 10 أغسطس/آب الجاري، تتعهد بموجبها بخفض الوفيات في جميع أنشطة التعدين بنسبة 10% عن المستويات الحالية بحلول عام 2025، حسب بيانات اطّلعت عليها منصة "الطاقة" المتخصصة.

وأفادت الأرقام الصادرة عن الإدارة أن نحو 129 من عمال مناجم الفحم في الصين تُوفّوا جرّاء حوادث وقعت في الأشهر الـ7 الأولى من عام 2022.

وطلبت الإدارة من الشركات التمسك بحظر المناجم الجديدة التي يقلّ إنتاجها عن 1.2 مليون طن سنويًا في مقاطعات شانشي ومنغوليا الداخلية وشنشي، أكبر 3 مناطق منتجة للفحم في الصين، وفقًا لتقرير نشرته وكالة بلومبرغ في 11 أغسطس/آب الجاري.

وارتفع إنتاج مناجم الفحم في الصين-أكبر اقتصاد في آسيا- بشكل ملحوظ هذا العام، ولكن هذا يأتي بتكلفة مروعة.

وفيات عمال المناجم

على الرغم من أن صناعة الفحم في الصين تراجعت منذ أزمة الإمدادات في العام الماضي، التي جعلت بكين تعطي الأولوية لأمن الطاقة، إلّا أن سلسلة حوادث الوفيات الأخيرة في مناجم الفحم في الصين تدق الآن أجراس الإنذار، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

تسلّط وفيات عمال التعدين الضوء على التغييرات السياسية الصارمة الضرورية، إذ تحاول الصين إيجاد توازن بين ضمان أمن الطاقة، إلى جانب حماية العمال والحدّ من التلوث.

مناجم الفحم في الصين
من محاولات الإنقاذ بأحد حوادث مناجم الفحم في الصين - أرشيفية

وتُعدّ وفيات عمال المناجم مصدر قلق محتمل للرئيس الصيني شي جين بينغ الذي يسعى للفوز بولاية ثالثة في مؤتمر مهم للحزب الشيوعي، في وقت لاحق من هذا العام.

وقع حادث واحد على الأقلّ أسبوعيًا منذ بداية شهر يوليو/تموز في مناجم في شانشي، وفقًا لتقرير نشر في موقع تشاينا كول نيوز.

بدورها، أفادت صحيفة بكين نيوز أن أحدث حادث كبير تسبَّب في وفاة 5 عمّال، بعد انهيار سقف في منجم بالمقاطعة، يوم الجمعة الماضي 5 أغسطس/آب.

إغلاق مناجم الفحم الصغيرة

أشارت الإدارة الوطنية لسلامة مناجم الفحم في الصين إلى أن تحفيز العمليات الأكبر وأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية يُعدّ امتدادًا للسياسات الحالية التي شهدت إغلاق أكثر من 5 آلاف منجم صغير بين عامي 2016 و 2020، وفق المعلومات التي رصدتها منصة "الطاقة" المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن سلامة المناجم تُعدّ مشكلة طويلة الأمد في الصين، وبينما انخفضت الوفيات في السنوات الأخيرة، فإن الزيادة المفاجئة في إنتاج الفحم تعني أن هناك خطرًا من أنها ستبدأ في الارتفاع مرة أخرى.

في المقابل، تستهدف الحكومة الصينية 300 مليون طن إضافية من سعة إنتاج الفحم هذا العام، بعد أن ارتفع الإنتاج إلى مستوى قياسي بلغ 4.1 مليار طن في عام 2021، وفقًا لتقرير نشرته وكالة بلومبرغ (Bloomberg)، في 11 أغسطس/آب الجاري.

وأظهرت أرقام الإدارة أن إجمالي وفيات قطاع التعدين انخفض بنسبة 24% في الأشهر الـ7 الأولى من هذا العام، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2021.

وتعهدت الإدارة بإجراء فحوصات سلامة على مستوى البلاد في نهاية عام 2023 و 2025؛ لضمان تحقيق هدف خفض وفيات عمّال مناجم الفحم في الصين بنسبة 10%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق