سلايدر الرئيسيةالتقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

اكتشافات النفط والغاز عالميًا في أول 6 أشهر من 2022 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

اقرأ في هذا المقال

  • النرويج تقود اكتشافات النفط والغاز عالميًا في النصف الأول من 2022
  • يناير وفبراير أكثر الأشهر من حيث عدد اكتشافات النفط والغاز في 2022
  • الجزائر تشهد طفرة في اكتشافات النفط خلال أول 6 أشهر
  • اكتشافات مهمة للنفط في نامبيبا تضعها على الساحة العالمية
  • السعودية تشهد اكتشافات مهمة للغاز الطبيعي في أوائل 2022

شهد النصف الأول من العام الجاري (2022) العديد من اكتشافات النفط والغاز حول العالم، مع قفزة أسعار الخام، التي تجعل عمليات الحفر والاستكشاف مُجدية اقتصاديًا إلى حدّ كبير.

وتصدّرت النرويج الاكتشافات النفطية المهمة عالميًا -كما هو معهود في السنوات الأخيرة-، في حين قادت الجزائر الاكتشافات في المنطقة العربية.

وعلى جانب آخر، ظهرت نامبيبا على ساحة اكتشافات النفط والغاز في العالم خلال النصف الأول من 2022، بقيادة شركات قطر للطاقة وتوتال إنرجي وشل.

وترصد وحدة أبحاث الطاقة اكتشافات دول العالم من النفط والغاز على مدار الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري.

يناير/كانون الثاني

افتتحت شركة بتروبراس البرازيلية اكتشافات النفط والغاز في 2022، بعد إعلانها العثور على هيدروكربونات في بئر كوراساو بمنطقة ما قبل الملح.

وفي الشهر نفسه (يناير/كانون 2022)، أعلنت شركة شاريوت البريطانية وجود تراكمات من الغاز في حقل أنشوا 2 بالمغرب، ضمن ترخيص ليكسوس.

كما أعلنت شركة النفط الأميركية، إكسون موبيل، التوصل لاكتشافين جديدين للنفط في مربع ستابروك قبالة سواحل غايانا، في بئري "فانغتوث 1" و"لوا لوا 1"، ما سيرفع تقديراتها السابقة لاحتياطيات هذا المربع، البالغة 10 مليارات برميل من النفط المكافئ.

وشهدت ماليزيا ثالث اكتشافات الغاز، التي حققتها شركة النفط الحكومية، بتروناس، قبالة سواحل ساراواك، كما أعلنت شركة "إيه دي إكس إنرجي" أحدث اكتشافات النفط والغاز في النمسا عبر بئر "أنشوف-3".

وأعلنت شركة النفط الماليزية بتروناس تحقيق ثالث اكتشاف للغاز قبالة سواحل ساراواك، كما شهدت النرويج اكتشافًا نفطيًا في منطقة بحر الشمال باحتياطيات قابلة للاستخراج، تتراوح بين 21 و33 مليون برميل نفط مكافئ.

وفي المنطقة العربية، أعلنت سوريا اكتشاف حقل غاز في بئر "زملة المهر-1"، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي أبرز اكتشافات النفط والغاز في المنطقة العربية خلال أول 6 أشهر من 2022.

اكتشافات النفط والغاز

فبراير/شباط

في أول فبراير/ شباط، أعلنت شركة "سي جي إكس إنرجي" الكندية اكتشاف حقل للنفط والغاز قبالة سواحل غايانا، قبل أن تعلن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اكتشاف غاز قبالة سواحل أبو ظبي باحتياطيات تُقدَّر بنحو 1.5 إلى 2 تريليون قدم مكعبة.

بينما كشفت بوليفيا عن بئر غاز باحتياطيات تتراوح من 8.5 إلى 9.9 مليار متر مكعب، بحسب ما رصدت وحدة أبحاث الطاقة.

وفي نامبيبا، أعلنت شركة شل اكتشاف نفطي في بئر "غراف-1"، أن التوقعات تشير إلى احتوائه على 250-300 مليون برميل، كما توصلت شركتا قطر للطاقة وتوتال إنرجي إلى اكتشاف آخر في حوض أورانج قبالة سواحل ناميبيا.

كما شهدت مصر أحد اكتشافات النفط والغاز المهمة في خليج السويس، باحتياطي 100 مليون برميل نفط، في حين حققت -توتال إنرجي اكتشافًا نفطيًا في بئر "كرابداغو-1" قبالة سواحل سورينام.

وشهدت الهند اكتشافًا نفطيًا في منطقة بارمر بولاية راجستان، كما اكتُشِفَت 5 حقول للغاز في السعودية/ وهي: حقل شدون وحقل سمنة وحقل أم خنصر وحقل الشرفة وحقل شهاب.

اكتشافات الغاز الطبيعي في السعودية

مارس/آذار

سيطرت الجزائر على اكتشافات النفط والغاز في مارس/آذار 2022، بعد التوصل إلى 3 اكتشافات مهمة للنفط في البلاد.

وكان الاكتشاف الأول بمحيط زملة العربي في حوض بركين، باحتياطيات أولية تُقدَّر بنحو 140 مليون برميل من الخام.

بينما توصلت الجزائر في الشهر نفسه (مارس/آذار) إلى اكتشاف بئر ترسيم قرب عقلة الناصر 2، باحتياطي 415 مليون برميل من النفط.

وكان الاكتشاف الثالث هو بئر "أولاد سيدي الشيخ- 1"، بمعدل تدفق وصل إلى 925 برميلًا يوميًا من النفط، و6.456 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز.

اكتشافات النفط في الجزائر خلال 2022

أبريل/نيسان

تصدّرت النرويج اكتشافات النفط والغاز في أبريل/نيسان 2022، مع التوصل لاكتشاف للنفط والغاز في بحر الشمال باحتياطيات تتراوح بين 28 و48 مليون برميل من النفط المكافئ.

كما أعلنت شركة إكوينور النرويجية اكتشافًا آخر للنفط والغاز بالقرب من حقلي "ترول" و"فرام" في بحر الشمال، باحتياطيات أولية تصل إلى 50 مليون برميل من النفط المكافئ.

ومن جانبها، حققت شركة نبتون إنرجي البريطانية اكتشافًا للنفط والغاز في النرويج، باحتياطيات تتراوح بين 8 و24 مليون برميل من النفط المكافئ.

وأعلنت إيني الإيطالية 3 اكتشافات للنفط والغاز ضمن امتياز مليحة في مصر، بحسب رصد وحدة أبحاث الطاقة.

مايو/أيّار

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" 3 اكتشافات نفطية، باحتياطيات إجمالية تبلغ 650 مليون برميل في مايو/أيّار 2022.

كما شهدت النرويج اكتشافًا نفطيًا بالقرب من حقل يوهان كاستبيرغ، باحتياطيات تتراوح بين 37 و50 مليون برميل.

حاسي الرمل

يونيو/حزيران

حققت شركة إكوينور النرويجية اكتشافًا نفطيًا جديدًا بالقرب من حقل يوهان كاستبيرغ قبالة سواحل النرويج، تتراوح تقديرات احتياطياته بين 5 و10 ملايين برميل مكافئ من النفط.

بينما توصلت الجزائر إلى رابع اكتشافاتها النفطية في 2022، بعد اكتشاف غاز ضخم بحقل حاسي الرمل، باحتياطيات أولية تتراوح بين 100 و340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي أبرز الاكتشافات النفطية المحققة عالميًا خلال العام الماضي:

الاكتشافات النفطية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق