نفطأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسية

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 5%.. وخام برنت يتجاوز 106 دولارات - (تحديث)

عززت أسعار النفط مكاسبها لأكثر من 5%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مدعومة بضعف الدولار وشح الإمدادات، مع تصاعد المخاوف بشأن إمدادات الغاز من روسيا.

وجاء ارتفاع أسعار الخام على الرغم من المخاوف بشأن الركود واحتمال حدوث إغلاق واسع النطاق بسبب فيروس كورونا في الصين؛ مما أدى مرة أخرى إلى خفض الطلب على الوقود.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة 5.05%، مسجلًا 106.27 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 5.1%، إلى 102.60 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الأسبوع الماضي، سجّلت أسعار النفط أكبر انخفاض أسبوعي لها في نحو شهر، وسط مخاوف من ركود سيضر بالطلب على النفط، وتراجع الخامين القياسيين (برنت وغرب تكساس الوسيط) بنحو 5.5% و6.9% على التوالي.

إمدادات النفط

استمرت التدريبات الجماعية لاختبار كورونا في أجزاء من الصين هذا الأسبوع؛ ما أثار مخاوف بشأن الطلب على النفط في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ومع ذلك، ظلت إمدادات النفط شحيحة؛ ما يدعم الأسعار، وكما هو متوقع، فشلت رحلة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية في تحقيق أي تعهد من أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لزيادة المعروض.

يريد بايدن من منتجي النفط الخليجيين زيادة الإنتاج للمساعدة في ترويض أسعار النفط وخفض التضخم.

يوم الأحد، قال كبير مستشاري وزارة الخارجية الأميركية لشؤون أمن الطاقة، عاموس هوشستين، إن الرحلة ستؤدي إلى اتخاذ منتجي النفط "بضع خطوات أخرى" فيما يتعلق بالإمداد على الرغم من أنه لم يذكر أي دولة أو ستعزز البلدان الإنتاج.

أسعار النفط
خزانات نفط - أرشيفية

احتياطي النفط الإستراتيجي

قال رئيس أبحاث السلع في المصرف الأسترالي الوطني، بادن مور، في مذكرة: "بينما لم تكن هناك تعهدات فورية بزيادة إنتاج النفط؛ فقد لفتت التقارير إلى أن الولايات المتحدة أشارت إلى زيادة تدريجية متوقعة في العرض".

وأضاف: "قد يؤدي انخفاض إصدارات احتياطي النفط الإستراتيجي من نوفمبر/تشرين الثاني إلى تعويض هذا العرض المتزايد وإن لم يكن أكبر من نحو مليون برميل يوميًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ومن المقرر أن تعقد منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، في تحالف أوبك+، اجتماعًا في 3 أغسطس/آب لمراقبة الإنتاج والاتفاق على آليات التعاون مع انتهاء اتفاق الإنتاج الحالي في سبتمبر/أيلول المقبل.

نورد ستريم 1

تركز الأسواق العالمية هذا الأسبوع على استئناف تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 الذي من المقرر أن تنتهي صيانته في 21 يوليو/تموز الجاري.

وتخشى الحكومات والأسواق والشركات من احتمال تمديد الإغلاق بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "سيجد خام برنت دعمًا في نهاية الأسبوع إذا لم تُعِد روسيا الغاز إلى ألمانيا بعد صيانة نورد ستريم 1".

وأشار إلى أن فقدان هذا الغاز من شأنه أن يُلحِق الضرر بألمانيا، رابع أكبر اقتصاد في العالم، ويزيد من خطر حدوث ركود.

أسعار النفط الروسي

في سياق منفصل، قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إنها عقدت اجتماعات مثمرة بشأن تحديد سقف مقترح لأسعار النفط الروسي مع مجموعة من الدول على هامش اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين.

وقالت وزارة التجارة الصينية، الأسبوع الماضي، إن يلين أثارت فكرة الحد الأقصى للسعر خلال اجتماع افتراضي في 5 يوليو/تموز مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه.

وأضافت الوزارة أن تحديد سقف لأسعار النفط الروسي هو "قضية معقدة للغاية" والشرط المسبق لحل الأزمة الأوكرانية هو تعزيز محادثات السلام بين الأطراف المعنية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق