رئيسيةأسعار النفطتقارير النفطنفط

أسعار البنزين في بريطانيا ترتفع مع سعر النفط ولا تنخفض بتراجعه (تقرير)

سعر بيع الوقود بالتجزئة أقل تقلبًا من أسعار الجُمْلة

نوار صبح

قد يُجْمِع جميع سائقي السيارات على أن أسعار البنزين في بريطانيا بالتجزئة ترتفع دائمًا مع أسعار النفط، ولا يبدو أنها تنخفض بانخفاضها، حسب بيانات اطلعت عليها منصة "الطاقة" المتخصصة.

وبقدر ما يكون الإجماع صحيحًا، إلا أنه يروي نصف القصة فقط، لأن أسعار بيع البنزين بالتجزئة في مضخات الوقود في بريطانيا أقل تقلبًا من الأسعار في أسواق الجملة.

وعند حصول ارتفاع حاد في سوق أسعار البنزين في بريطانيا بالجملة -كما حدث في أوائل مارس/آذار ومرة أخرى في مايو/أيار- فمن غير المرجح أن يعاني سائقو السيارات زيادة فورية مماثلة، وفقًا لما نشر موقع "إنرجي فويس" (energyvoice).

زيادات بطيئة مطولة

يعاني سائقو السيارات، بدلًا من ذلك، زيادة بطيئة ولكنها مطولة نظرًا إلى مدة تكيف تجار البنزين بالتجزئة. وحدث ذلك على مدى أسابيع بعد القفزة الأخيرة في أسعار النفط.

ويتمثّل الجانب الآخر لعدم تجاوز ارتفاع أسعار البنزين في بريطانيا على الفور، في أن أي انخفاض حاد قد يستغرق وقتًا لاعتماده، على افتراض أنه يفعل ذلك.

وفي المقابل، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 21% منذ أعلى مستوياتها هذا العام، لكن سعر البنزين بالتجزئة لم يتزحزح.

وعلى الرغم من تحويل النفط الخام إلى بنزين في مصافي النفط، فإن سعر الوقود بالجملة انخفض بشكل حاد أكثر من سعر المضخة (التجزئة).

وتعرّض تجار بالبنزين بالتجزئة بريطانيا، خصوصًا محلات السوبر ماركت، لانتقادات لعدم استجابتهم إلى أحدث الانخفاضات في أسعار النفط.

ومنذ أن بلغ ذروته في بداية يونيو/حزيران، انخفضت أسعار البنزين في بريطانيا بالجملة بنحو 19 بنسًا للتر الواحد بحلول 11 يوليو/تموز، وفقًا لبيانات خدمة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس"، التي جمعتها وكالة بلومبرغ وعُدلت لتشمل ضريبة القيمة المضافة والرسوم.

وعلى العكس من ذلك، بلغ سع البنزين بالتجزئة ذروته فقط في أوائل يوليو/تموز، وانخفض بنحو 1.2 بنسًا فقط من هذا الارتفاع يوم الإثنين.

(البنس البريطاني = 0.01 دولارًا أميركيًا)

أسعار البنزين في بريطانيا
محطة وقود في بريطانيا

المنافسة السعرية

يستغرق التكيف مع الارتفاع الأخير في أسعار البنزين في بريطانيا وقتًا كافيًا من جانب تجار التجزئة، ومن المرجح أن يستغرق الانخفاض اللاحق بعض الوقت، وفق ما اطلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

يأتي ذلك في ظل خطر ارتفاع أسعار البيع بالجملة مرة أخرى.

وقال اتحاد تجار التجزئة البريطاني إن أعضاءه يبذلون كل ما في وسعهم لمنع ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أن تجار التجزئة يتفهمون ضغوط التكلفة التي تواجه سائقي السيارات وسيبذلون كل ما في وسعهم لتقديم أفضل قيمة مقابل المال الذي يدفعونه في محطات بيع البنزين والديزل.

وقال الرئيس التنفيذي لسلسلة محلات السوبر ماركت في بريطانيا (جيه سينزبريز)، سيمون روبرتس، في جلسة إعلان للأرباح الأسبوع الماضي، إن سلسلة المتاجر الكبرى تبذل قصارى جهدها لتقديم أسعار بنزين منافسة.

وهذا لا يعني أن تجار التجزئة لا يستخدمون الوقود لزيادة أرباحهم.

عائدات الوقود

في الأسابيع الـ13 حتى الأول من مايو/أيار، كانت مبيعات المواد التموينية المماثلة لشركة موريسونز في عمق المنطقة السلبية -بانخفاض 6.4%- إذ كبح الناس الإنفاق على الغذاء وسط ارتفاع التضخم.

وعندما ضُمّنت عائدات الوقود، تحولت مبيعات المجموعة المماثلة بالمثل إلى إيجابية مرة أخرى، بزيادة 2.5% عن الوقت نفسه من العام الماضي.

وهذا لا يعني أن تجار التجزئة لن يتعرضوا للنقد عندما تقدم هيئة الرقابة على مكافحة الاحتكار -وهي هيئة المنافسة والأسواق- نتائج دراسة متعمقة في الخريف المقبل.

ومن جانبها، لاحظت هيئة سوق المال وجود فجوات بين أسعار الوقود في المناطق الحضرية وأسعار تجار التجزئة، ولا شك أنها ستراقب عن كثب لتتأكد أنه إذا استمرت أسعار البنزين بالجملة في الانخفاض، فإن أسعار الوقود بالتجزئة ستتبعها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق