التقاريرالنشرة الاسبوعيةانفوغرافيكتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

أكبر مصافي النفط العربية.. قائمة تشمل 5 دول (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تحتضن دول الخليج أكبر مصافي النفط العربية، والتي يحتلّ بعضها مواقع متصدرة في إنتاج المشتقات النفطية على المستوى العالمي.

وتشتهر منطقة الخليج العربي باحتواء أراضيها على ثروات طبيعية تضعها في موقع مميز عالميًا من حيث إنتاج النفط والغاز، ويأتي على رأسها المملكة العربية السعودية.

وتُعدّ المملكة هي أكبر مصدّر للنفط عالميًا، وأكبر عضو منتج للخام في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، والثانية بعد الولايات المتحدة عالميًا.

الرويس

جاءت مصفاة الرويس، التي تقع على ساحل الخليج العربي بالإمارات، على رأس أكبر مصافي النفط العربية، بطاقة تصل إلى 837 ألف برميل يوميًا.

ومصفاة الرويس تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وتضم مجمعين، هما مصفاة الرويس - شرق، والتي تعمل منذ عام 1982، ومصفاة الرويس- غرب، والتي بدأت التشغيل في 2014.

وتشير بيانات أدنوك إلى أن مصفاة الرويس هي رابع أكبر مصافي تكرير النفط في العالم بموقع واحد، وتتضمن 4 أرصفة للسفن تسمح لسفن الشحن الكبيرة والصغيرة بالتحميل في آن واحد.

مصفاة الزور

يوجد في دولة الكويت مصفاة الزور بطاقة تكريرية تصل إلى 615 ألف برميل يوميًا، وتوصف بأنها أكبر مصافي تكرير النفط عالميًا تُبنى بمرحلة واحدة بهدف تصريف وتكرير النفط.

وتأتي كذلك بوصفها خامس أكبر مشروع عالمي فيما يتعلق بسعة التخزين، بعد محطات إنتشون وبينغتيك وتونغيون في كوريا الجنوبية وسوديغاوري في اليابان، كما تعدّ أكبر مجمع لوحدات إزالة الكبريت على المستوى العالمي.

وفي منتصف يوليو/ تموز 2021، بدأ التشغيل التجريبي لمصفاة الزور الكويتية.

ونقلاً عن مسؤول كويتي -لم يرغب في الكشف عن هويته- في تعليقات مع منصة الطاقة، يوجد في الكويت كذلك مصفاة ميناء الأحمدي بطاقة تكريرية تقارب 420 ألف برميل يوميًا، فضلاً عن مصفاة ميناء عبدالله بطاقة تكرير تصل لنحو 240 ألف برميل يوميًا، لتزاحم كلا المصفاتين على المراتب الأولى بقائمة الأكبر عربيًا.

مصافي أرامكو

تمتلك أرامكو السعودية أكثر من مصفاة لتكرير النفط منها مصافي تمتلكها بشكل كامل، وأخرى بحصص في رأس المال، وهو ما يجعلها تمتلك قوة في إنتاج المشتقات النفطية مع وجود بعض تلك المصافي خارج المملكة.

وبحلول عام 2030، تستهدف شركة أرامكو السعودية زيادة طاقتها من مصافي تكرير النفط، لتتراوح ما بين 8 - 10 ملايين برميل يوميًا.

وتعدّ مصفاة "رأس تنورة" البالغة طاقتها التكريرية حاليًا 550 ألف برميل يوميًا، الأولى التي تمتلكها شركة أرمكو السعودية إذ دخلت قطاع التكرير، مع بدء تلك المصفاة أعمالها في عام 1945.

في حين تعدّ مصفاة جازان الواقعة على الساحل الجنوبي الغربي للبحر الأحمر أحدث مصافي تكرير النفط التابعة لأرامكو، بطاقة تصل إلى 400 ألف برميل يوميًا، ومن المتوقع تشغيلها تجاريًا بحلول العام المقبل.

وتعمل المصفاة، التي استغرق بناؤها 8 سنوات، بنصف طاقتها خلال الوقت الراهن في إطار التشغيل التجريبي لها منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

مصفاة الدقم

ضمن قائمة أكبر مصافي النفط العربية، تأتي مصفاة الدقم في سلطنة عمان، بطاقة تكريرية تصل إلى 230 ألف برميل يوميًا، وهي مشروع مشترك بين شركتي النفط العمانية، والبترول الكويتية العالمية.

وتتكون المصفاة -الواقعة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم- من 65% من الخام الكويتي و35% من الخام العماني.

منطقة الدقم

مصفاة لفان

تقع في دولة قطر مصفاة لفان، التي تُعدّ أحد أكبر معالجي المكثفات في العالم -أحد المنتجات المصاحبة لإنتاج الغاز الطبيعي- والواقعة في مدينة رأس لفان الصناعية.

وتصل القدرة التكريرية لمصفاة لفان لمعالجة المكثفات الناتجة من حقول شركة قطر غاز، إلى 292 ألف برميل يوميًا.

وتتكون من مصفاة لفان 1، وبدأت العمل في 2009، بطاقة 146 ألف برميل يوميًا، ومصفاة لفان 2، والتي بدأت الإنتاج التجاري منذ 2016، بقدرة 146 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق