رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

أزمة الكهرباء في نيجيريا تدفع الحكومة لتهديد الشركات بعقوبات صارمة

نوار صبح

دفعت أزمة الكهرباء في نيجيريا الحكومةَ إلى التلويح بتطبيق العقوبات بموجب العقود الجديدة المتفق عليها، مع شركات الكهرباء من أجل تحقيق الأهداف المحددة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الكهرباء النيجيري، أبوبكر عليو، إن الخطوة ستُتخذ بصفتها جزءًا من إجراءات لتعزيز إمدادات الكهرباء في البلاد، وتشرح تأكيد الحكومة الأخير أن إمدادات الطاقة ستتحسن بدءًا من يوليو/تموز الجاري.

عقود جديدة للشركات

وقّع مشغلو الكهرباء في نيجيريا، بما في ذلك شركات التوليد، وشركة النقل النيجيرية وشركات التوزيع، عقودًا مع الحكومة مؤخرًا، تحدد كميات محددة من الكهرباء التي سيقدمونها للعملاء، حسبما نشرته مجلة "إي إس آي أفريكا" (esi-africa) الجنوب أفريقية في 1 يوليو/تموز الجاري.

الكهرباء في نيجيريا
شبكات الكهرباء في نيجيريا - الصورة من الغارديان

وقال وزير الكهرباء، أبوبكر عليو، إن الوزارة وقّعت عقودًا مُعادًا تفعيلها مع المشغلين والمولدات وشركة النقل وشركات التوزيع، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بحصص توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها تحت طائلة العقوبة للمخالفين.

وستشرف هيئة تنظيم الكهرباء النيجيرية على العمليات؛ لضمان التزام جميع الأطراف بالاتفاقية، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أمن الطاقة في نيجيريا

واجهت شبكة الكهرباء في نيجيريا مزيدًا من المشكلات في الأشهر الأخيرة، وأدى تكرار انهيار الشبكة إلى تراجع توليد الكهرباء.

من جانبها، قدمت الحكومة عدة أسباب لضعف إمدادات الكهرباء، الذي يترك معظم المواطنين دون كهرباء لساعات ولأيام أحيانًا.

وقال وزير الكهرباء في نيجيريا، أبوبكر عليو، إن انعدام الأمن يُمثّل أيضًا مشكلة تؤثر في تقدم قطاع الكهرباء، حسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف عليو أن الجهود تبذل لضمان معالجة القضايا، موضحًا أن القضايا المتعلقة بحق الطريق موجودة بالفعل، وجرى التعامل مع بعضها بينما لا يزال البعض الآخر قيد المعالجة.

وفي حديثه عن اتفاق الحكومة مع شركة سيمنس الألمانية لحل الاختناقات في شبكات النقل والتوزيع، قال الوزير عليو إنه دُعِيَ المسؤولون لمحطة الاختبار الخاصة بمحولات موبيترا الـ10 في إيطاليا قبل بدء التسليم في سبتمبر/أيلول 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق