رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

حل أزمة الكهرباء في نيجيريا يحتاج إلى 100 ألف ميغاواط

أحمد بدر

تتواصل أزمة الكهرباء في نيجيريا، مع نقص كميات الوقود في البلاد، بالإضافة إلى مشكلات فنية أخرى تبحث لها الدولة عن حلول.

وقال وزير الطاقة السابق، البروفيسور بارث ناجي، إن نيجيريا تحتاج إلى أكثر من 100 ألف ميغاواط، لمعالجة المشكلة المستمرة في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لما نقله عنه موقع "بانش" النيجيري.

وأرجع ناجي الأزمة في قطاع الكهرباء في نيجيريا -خلال لقائه الصحفيين- إلى سلسلة قيمة التوريد، موضحًا أن البلاد تواجه تحديات في البنية التحتية لتوليد الطاقة ونقلها وتوزيعها، وهو ما عزز استحالة توفيرها بشكل يناسب المستخدمين.

6 أشهر لحل الأزمة

الكهرباء في نيجيريا

قال وزير الطاقة النيجيري السابق إن بلاده يزيد عدد سكانها على 200 مليون نسمة، وتحتاج إلى أكثر من 100 ألف ميغاواط من الطاقة والبنية التحتية، ومشروع شركة "جيوميترك باور" التي يملكها في "أبا"، لديه القدرة على توفير هذه الطاقة هناك خلال 6 أشهر.

وأضاف: "نركب عدادات لسد فجوة الخلاف بين العملاء وموردي الكهرباء في نيجيريا.. وأنا أؤيد تفكيك قطاع الطاقة؛ حيث سيسمح للدول بامتلاك وإدارة إمدادات الطاقة الخاصة بها".

ولفت الوزير النيجيري السابق إلى أن شركته استثمرت بكثافة في توزيع الكهرباء في "أبا"، موضحًا أن شركات التوزيع يجب أن تفعل الأمر نفسه لتحسين الإمدادات وتوسيع قدراتها وتمكين القطاع من تجاوز أزماته الكبيرة.

أزمة الكهرباء في نيجيريا

في 25 أبريل/نيسان الماضي، أعلنت الحكومة انخفاض معدلات توليد الكهرباء في نيجيريا بنسبة 9.3% عن اليوم السابق له؛ الأمر الذي أدى إلى تراجع معدلات الإمدادات إلى أدنى مستوى لها في 6 أيام.

ووفقًا لما أعلنته شركة "ترانسميشن أوف نيجيريا"؛ فإن هذا الانخفاض دفع إمدادات الكهرباء إلى أسفل ليبلغ 86450.7 ميغاواط/ساعة، مقارنة بـ95398 ميغاواط/ساعة في اليوم السابق.

وتعاني نيجيريا، أكبر منتجي النفط في أفريقيا، استمرار انخفاض معدل توليد الكهرباء عن المعدلات المطلوبة لتحقيق استقرار الشبكة، وهي 105 آلاف ميغاواط/ساعة، بينما يصر جهاز حماية المستهلك الفيدرالي على حساب التعرفة وفق المدد التي حصل فيها المستهلكون على التيار.

وتعرّضت شبكة الكهرباء النيجيرية إلى الانهيار الخامس خلال العام الجاري، في 9 أبريل/نيسان؛ الأمر الذي أدى إلى خسارة 400 ميغاواط، وانقطاع التيار عن معظم أنحاء الدولة.

سعة توليد الكهرباء

تملك نيجيريا محطات تبلغ سعة توليدها من الكهرباء نحو 12500 ميغاواط، ولكنها لا تنتج سوى 25% فقط من هذه السعة؛ الأمر الذي يدفع المواطنين إلى استخدام مولدات تعمل بالديزل.

وتشهد سوق الطاقة النيجيرية ارتفاعات كبيرة في الأسعار، خاصة بالنسبة للديزل، الذي يعتمد عليه النيجيريون بشكل أساسي لإنتاج الكهرباء في منازلهم والمحال التجارية وبعض القرى والأنشطة الصناعية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق