أخبار الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في نيجيريا تنقذها من انهيار شبكة الكهرباء إثر ارتفاع الأسعار

دينا قدري

أصبحت الطاقة المتجددة في نيجيريا -خصوصًا الطاقة الشمسية- السبيل الوحيد لإنقاذ الدولة من ارتفاع تكلفة الديزل وانهيار شبكة الكهرباء.

إذ صرّح المدير العام لشركة نيكسجين إنرجي، أوكا إيبي، بأن خبراء في مجال توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية نصحوا شركات التصنيع العاملة في نيجيريا بتبني الطاقة المتجددة لمعالجة المشكلات المتفاقمة في قطاع الكهرباء.

وقال إيبي -في تصريح لصحيفة "ذا بانش" المحلية-: "الطاقة المتجددة ستساعد نيجيريا من خلال توفير الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية، لمعالجة إمدادات الكهرباء التي تعوق إمكانات البلاد لتحقيق النمو الاقتصادي".

فرص الطاقة المتجددة في نيجيريا

أكد إيبي أن المجتمعات والمدارس والمنظمات الدينية والمنازل يمكنها أيضًا الاستفادة من الفرص التي توفرها الطاقة المتجددة لتشغيل معداتها وأجهزتها، بدلًا من إهدار الأموال على شراء الديزل والبنزين اللذين ارتفعت أسعارهما منذ ذلك الحين.

وقال -على هامش افتتاح مركز نيكسجين إنرجي في إبادان بولاية أويو-: "يتمثّل هدف نيكسجين في توفير حلول مبتكرة للطاقة الشمسية، يُمكن أن تساعد في توفير الكهرباء للمنازل والمجتمعات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم".

وأضاف: "على الرغم من أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي محرك النمو الاقتصادي مثل الصناعات الأخرى، فإنها عانت ضعف إمدادات الكهرباء العامة، إذ يعتمد العديد منها على الوقود الأحفوري (الديزل) لتشغيل عملياتها".

وقد واجه خيار استخدام الوقود الأحفوري انتقادات بسبب تأثيره السلبي في المناخ وارتفاع تكلفته، ما يجعل التصنيع في نيجيريا غير قادر على المنافسة.

كما قال: "تقدم حلول الطاقة الشمسية من نيكسجين فرصة للمجتمعات والصناعة لخفض تكاليف الطاقة على المدى المتوسط إلى الطويل لتصبح قادرة على المنافسة عالميًا".

توليد الكهرباء - مصادر الطاقة المتجددة

الطاقة الشمسية.. حل لمشكلة الكهرباء

من جانبه، قال رئيس جمعية الطاقة المتجددة في نيجيريا، سيغون أداجو، إن الطاقة الشمسية يُمكن أن توفر الكهرباء للصناعات الآن بسبب تقنيتها المتقدمة.

وأشار أداجو إلى أن الكهرباء التي تعمل بالطاقة الشمسية أصبحت أيضًا ميسورة التكلفة وصديقة للبيئة.

وقال: "يكمن حل مشكلة الكهرباء في الطاقة الشمسية. يُمكن لشركات التصنيع الآن استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل أجهزتها الثقيلة على عكس ما كانت عليه من قبل".

وتابع: "التكنولوجيا متطورة الآن، وستحدد كمية الموارد التي تمتلكها مدى قوة الطاقة الشمسية لديك. إنها أرخص وأكثر موثوقية وصديقة للبيئة، وهو ما يفتقر إليه الوقود الأحفوري".

كما أوضح نائب حاكم ولاية أوندو، لاكي أيداتيوا، أن الولاية استثمرت في الكهرباء التي تعمل بالطاقة الشمسية خارج الشبكة، مشيرًا إلى أن الولاية تدرس استخدام الهيدروجين الأخضر لتزويد المجتمعات النهرية بالكهرباء.

الطاقة المتجددة في أفريقياأهداف الطاقة المتجددة في نيجيريا

أصدرت الحكومة الفيدرالية -جنبًا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي وألمانيا- خطة الإدارة البيئية والاجتماعية، بهدف معالجة الاختناقات في قطاع الطاقة المتجددة، وتمكين الدولة من تحقيق أهداف إضافة 9 آلاف ميغاواط من الطاقة المتجددة إلى شبكة الكهرباء الوطنية قبل عام 2030.

وأشار وزير الكهرباء النيجيري، أبوبكر عليو، إلى أن الإرشادات الجديدة ستسرع من تطلعات الحكومة حول إسهام الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في البلاد، بحسب صحيفة "الغارديان" النيجيرية.

وشدد عليو على استعداد بلاده لاستقبال المزيد من المستثمرين، في محاولة لإعادة وضع البنية التحتية للكهرباء في البلاد.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي كان داعمًا لجهود البلاد لتكثيف قطاع الطاقة، خلال استقباله وفدًا من الاتحاد الأوروبي إلى نيجيريا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وفقًا لما نقلته صحيفة "ذيس داي" المحلية.

وأضاف أن المزيد من تعاون الاتحاد الأوروبي في قطاع الطاقة المتجددة سيكون موضع ترحيب، وأبلغ الوفد بسياسة البلاد لتوسيع القدرة التشغيلية لصناعة إمدادات الكهرباء في نيجيريا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق