كهرباءأخبار الكهرباءرئيسيةعاجل

إعلان أسباب انهيار شبكة الكهرباء في نيجيريا

حياة حسين

تتعرض شبكة الكهرباء في نيجيريا إلى انهيارات متتالية، كان آخرها الجمعة الماضية، والتي تُعدّ خامس مرة منذ بداية هذا العام.

وأعلن المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، عيسى سانوسي، أن الشبكة تعرضت إلى أعمال تخريب في برج "أودوكباني-إيكوت إيكبني"، ما تسبّب في خسارة نحو 400 ميغاواط، حسبما ذكر موقع "بريميريوم تايمزنغ"، أمس السبت الموافق 9 أبريل/نيسان.

وأعلنت الوزارة، أمس السبت، أن شبكة الكهرباء انهارت للمرة الثانية خلال شهر، ما أدى إلى انقطاع التيار عن معظم أنحاء نيجيريا، متضمنةً أكبر المدن، مثل أبوجا العاصمة، ولاغوس أكبر مدينة أفريقية، حسبما ذكرت وكالات أنباء عدّة.

أزمة شبكة الكهرباء في نيجيريا

قال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء في نيجيريا: "إن السلطات قامت مؤخرًا بتحديث محطتي كهرباء أوكباي وألام، لتُسهما معًا في توليد 400 ميغاواط، وتضخّهما في شبكة الكهرباء الوطنية".

وجاء هذا التصريح بعد انهيار شبكة الكهرباء في البلاد، وإغراق معظم نيجيريا -التي تُعدّ أكبر منتج للنفط في أفريقيا- في الظلام.

وقالت وزارة الكهرباء في بيانها، إن انهيار الشبكة حدث ليلًا، ولم تحدد موعد تشغيلها مجددًا، غير أن المتحدث الرسمي باسم الوزير قد أكد إصلاح الشبكة وإعادة التيار الكهربائي.

يُذكر أن الشبكة تخدم 117 مليون شخص في نيجيريا.

وأضافت الوزارة -في بيانها- أنها تُجري تحقيقًا لتحديد أسباب الانهيار المتكرر لشبكة الكهرباء في نيجيريا.

مولدات الديزل

تضم نيجيريا محطات كهرباء تبلغ سعة توليدها 12500 ميغاواط، إلّا أنها لا تولّد إلّا 25% من هذه السعة، هذا في أفضل الظروف، ما دفع المواطنين إلى مولدات الكهرباء الخاصة التي تعمل بالديزل.

وقالت شركة "أبوجا إلكتريستي"، في رسالة لعملائها: "نعتذر عن الإزعاج الذي نجم عن انقطاع التيار الكهربائي، وتحمّلكم في انتظار إعادته".

وبالمثل، اعتذرت شركة توزيع "جوس"، قائلة: "أعزاءنا العملاء، لقد كان هناك انقطاع للإمدادات بسبب انهيار في برج شركة نقل كهرباء نيجيريا في الساعة 6:30 مساءً بالتوقيت المحلي، في كل فروعنا وهي: باوتشي، بينوي، غومب، إضافة إلى بلاتو".

سوء الصيانة

قال وزير الكهرباء أبو بكر عليو، إن انهيار شبكة الكهرباء في نيجيريا يرجع إلى سوء الصيانة ونقص الغاز، موضحًا أن الحكومة تتخذ خطوات لتجنّبها مستقبلًا.

وأضاف الوزير: "أنه يجري حاليًا تحقيق منفصل من قبل لجنة تنظيم الكهرباء النيجيرية، بشأن انهيار شبكة الكهرباء".

وتعوّل نيجيريا على الطاقة المتجددة لإنقاذ شبكة الكهرباء من الانهيار المتواصل، رغم أنها منتج كبير للنفط، وأيضًا لحماية المستهلكين من الارتفاع المتواصل لسعر الديزل، إذ يعتمدون عليه بصورة رئيسة في توليد الكهرباء من المولدات الخاصة.

الطاقة المتجددة في نيجيريا
مشروعات الطاقة المتجددة - أرشيفية

الطاقة المتجددة في نيجيريا

صرّح وزير الكهرباء النيجيري، الشهر الماضي، بأن هناك إرشادات جديدة ستسهم في زيادة إسهام الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة في البلاد.

وفي بداية العام، أظهرت بيانات صادرة عن هيئة تنظيم الكهرباء النيجيرية (إن إي آر سي)، أنها وافقت على مشروعات تغطي الشبكة والكهرباء خارج الشبكة، بالإضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة، خلال السنة الممتدة من يونيو/حزيران 2020 إلى يونيو/حزيران 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق