رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

نيجيريا تضع خطة جديدة لإصلاح قطاع الكهرباء

بعد فشل الخصخصة

داليا الهمشري

ما تزال نيجيريا تعاني من ضعف توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، على الرغم من جهود الحكومة لتعزيز قطاع الطاقة والتي بدأتها بعملية الخصخصة.

وكشفت وثيقة للمكتب الوطني للإحصاء في نيجيريا أن المولّدات التي تعمل بالبنزين شكّلت الجزء الأكبر (22.6%) من الكهرباء التي توفرها المولدات.

وتلا ذلك، المولّدات التي تعمل بالديزل بنسبة 16.6%، في حين شكّلت المولّدات التي تعمل بالغاز 9.4% من الكهرباء المولدة ذاتيًا، حسب موقع صحيفة بانش النيجيرية.

وذكر المكتب الوطني، أنه من بين 51.2% من الكهرباء التي توفرها شبكة الكهرباء في البلاد، شكّلت المحطات التي تعمل بالغاز 39.5%، في حين إن المحطات الكهرومائية توفر 11.7%.

تحول الطاقة - الطاقة المتجددة - كندا

أداء ضعيف للطاقة المتجددة

أبرز المكتب الوطني للإحصاء في نيجيريا أن مصادر الطاقة المتجددة خارج الشبكة تمثّل 0.1% من الكهرباء المستهلكة على الصعيد الوطني.

وتعليقًا على الأداء الضعيف لقطاع الطاقة على الرغم من خصخصته منذ أكثر من 8 سنوات، قال رئيس المعهد النيجيري لمهندسي الطاقة، إسرائيل أبراهام، إن توقعات المواطنين في خصخصة الصناعة لم تتحقق.

وكشف عن ذلك في عرض تقديمي أرسله إلى غرفة التجارة والصناعة في أبوجا (اي سي سي آي) بعنوان "إصلاح قطاع الطاقة النيجيري: التنفيذ والتحديات وسبل المضي قدمًا إلى الأمام".

وقال أبراهام: "ضمن إطار جهودها لتحسين وضع إمدادات الطاقة في الدولة، اختارت الحكومة إجراء الإصلاحات، وخصخصة القطاع في نهاية المطاف لجذب الخبرات المالية والفنية والإدارية للقطاع الخاص، ومع ذلك، فإن توقعات الحكومة والمواطنين لم تتحقق بالكامل بعد سنوات عديدة من الممارسة".

مبادرات لإصلاح القطاع الخاص

أوضح رئيس المعهد النيجيري لمهندسي الطاقة أن تسويق القطاع وتحويله إلى شركات -والذي يعدّ أهم مرحلة في تنفيذ الإصلاح- كان ينبغي أن يكون مصحوبًا بقرارات جريئة وواقعية.

وأفاد أبراهام أنه في هذه المرحلة "تنظر الحكومة في إدخال مبادرات للقطاع الخاص، مثل الشفافية وأطر حوكمة الشركات في الصناعة التي ستجذب تدفّقات رأس المال لتحسين الكفاءات التشغيلية، وتقليل الخسائر الفنية وغير الفنية، إذ إن هذه المرحلة الحاسمة لم تُراعَ تمامًا خلال عملية التنفيذ لدينا".

كما سلّط إبراهام الضوء على ضرورة تعزيز المؤسسات التي أُنشئت لدفع تنفيذ الإصلاح مثل لجنة تنظيم الكهرباء النيجيرية ومشغّل النظام ومشغّل السوق.

وأضاف أن الحكومة تقلل التدخل السياسي إلى أدنى حدّ ممكن في عمل الهيئة المنظمة للصناعة (إن إي آر سي)، لكي تعمل بصورة مستقلة حقًا، لغرس الثقة في المستثمرين الجدد".

الطاقة الشمسية
ألواح الطاقة الشمسية - أرشيفية

تعزيز تقنية الطاقة المتجددة

ذكرت الحكومة أنها تخطط للدخول في شراكة مع الصين في تطوير مركز بحوث الطاقة المتجددة الذي سيعزز تقنية الطاقة المتجددة في بعض الجامعات النيجيرية، حسب موقع صحيفة بونش النيجيرية.

وأضافت -في بيان صادر عن وزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار- أنه من المتوقع أن تعمل الشراكة المقترحة بين الجامعتين الصينية والنيجيرية على بناء وتطوير مراكز التميز في تقنيات الطاقة المتجددة التي تشمل الطاقة الخضراء -الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الحيوية- وكفاءة الطاقة وإدارتها.

وأبرز البيان أن ممثّل الشركة الصينية لإنشاءات الطاقة "باور تشاينا" في نيجيريا، جي يو شين، قد منح وزير الدولة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار محمد عبد الله -نيابة عن الوزارة- تبرعًا بمعدّات للألواح الشمسية من الشركة.

وقال عبد الله، إن الدعم الذي تلقّاه من الصين سيساعد في وقف موجة الهجرة من الريف إلى الحضر، واصفًا نقص الكهرباء بأنه المشكلة الرئيسة في المناطق الريفية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق