رئيسيةتقارير النفطنفط

دعم الوقود في سلطنة عمان.. حدّث بياناتك لتجنب وقف الخدمة (فيديو)

الطاقة

جذب برنامج دعم الوقود في سلطنة عمان غالبية فئات المجتمع، في ظل الارتفاع الكبير في أسعار السلع الأساسية، وزيادة نسبة التضخم عالميًا.

وعلى الرغم من بدء تطبيق البرنامج قبل نحو 5 سنوات، في أعقاب تحرير أسعار الوقود في سلطنة عمان، فإن عملية تسجيل البيانات للحصول على الدعم لم تتوقف.

ويواصل برنامج الدعم الوطني استقبال طلبات الراغبين في الحصول على بطاقة دعم الوقود، أو تحديث البيانات المسجلة مسبقًا لاستمرار انتظام الخدمة وعدم انقطاعها.

دعم الوقود في سلطنة عمان
بطاقة وقود في سلطنة عمان

بطاقة دعم الوقود

بدأت عمليات تسجيل دعم الوقود في سلطنة عمان في ديسمبر/كانون الأول 2017، وجرى صرف بطاقات دعم الوقود في يناير/كانون الثاني 2018.

ويستهدف برنامج دعم الوقود عددًا من الفئات ممن لا يزيد إجمالي دخلهم الشهري على 950 ريالًا عمانيًا (2467 دولارًا أميركيًا)، إذ يُمنح المستفيد 400 لتر بنزين 91 شهريًا بسعر 180 بيسة للتر في حين يصل سعره في محطات الوقود 229 بيسة

* (الريال العماني يعادل 1000 بيسة، ويوازي نحو 2.60 دولارًا أميركيًا).

وكانت سلطنة عمان قد قررت في مايو/أيار 2021 رفع كميات البنزين المنصرفة على بطاقة دعم الوقود إلى 400 لتر، بدلًا من 200 لتر فقط في السابق، ضمن مبادرات الحماية الاجتماعية.

نظام دعم الوقود في سلطنة عمان

للحصول على دعم الوقود، عليك في البداية، إتمام عملية التسجيل في نظام الدعم الوطني، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني www.nss.gov.om أو تحميل تطبيقات الهاتف الجوال من خلال الرابط المتاح على الموقع الخاص بنظام الدعم.

كل ما عليك القيام به هو الضغط على زر التسجيل، وسوف يتطلب منك في عملية التسجيل في نظام الدعم الوطني رقم البطاقة الشخصية الخاص بك للتحقق من بيانات الاعتماد مع سجلات شرطة عمان السلطانية.

بعد نجاح عملية التحقق، يمكنك المتابعة للوصول لتسجيل الدخول إلى نظام الدعم الوطني أو تطبيقات الهاتف للنظام، إذ ستحتاج إلى تقديم استمارة طلب الدعم سواء كان دعم الوقود أو دعم الكهرباء.

ويُعد تسجيلك في نظام الدعم الوطني لدعم الوقود أو دعم الكهرباء والمياه مكتملًا بمجرد تسلم رمز التفعيل على هاتفك النقال وإنشاء كلمة المرور لتسجيل الدخول في النظام.

تسجيل دعم الوقود

بعد الانتهاء من عملية التسجيل في نظام الدعم الوطني، أصبح الآن بإمكانك تسجيل دعم الوقود واستخراج بطاقة الدعم.

قم بزيارة الموقع الإلكتروني لنظام الدعم الوطني من هنا أو استخدم تطبيق الهواتف، وانقر على تسجيل الدخول.

بعد ذلك أدخل الرقم المدني ورقم الهاتف الجوال وكلمة المرور التي أنشأتها وقت عملية التسجيل.

وسوف تصل إلى الصفحة الرئيسة لنظام الدعم الوطني، ويوجد بها خيار التقدم بطلب للحصول على بطاقة دعم الوقود، اضغط على زر "قدم الآن".

بعد ذلك ستُحول إلى استمارة الطلب، قم بملء الطلب، وإدخال جميع البيانات التي سيجرى التحقق منها من قبل الجهات المختصة، وبعد ذلك اقرأ التعهد المقدم واقبله لتأكيد التوافق للمعايير المحددة، ثم اضغط على تقديم.

بمجرد الضغط على زر تقديم الاستمارة، ستظهر حالة الطلب على لوحة التحكم على أنها تم تقديم الطلب، وبعدها ستتلقى رسالة قصيرة على هاتفك من شركة تسويق الوقود بمجرد أن تصبح بطاقة دعم الوقود جاهزة.

وتحدد شركة الوقود في الرسالة موقع محطة الوقود والتاريخ الذي سيجرى فيه تسلم بطاقة دعم الوقود، وبعدها سيكون عليك تنشيط البطاقة.

وتختلف الإجراءات الخاصة بعملية تنشيط بطاقة دعم الوقود في سلطنة عمان من شركة تسويق إلى أخرى، وكل ما عليك هو اتباع النصائح الموضحة من قبل شركة تسويق الوقود التي حصلت عليها عند تسلم البطاقة.

دعم الوقود في سلطنة عمان
محطة وقود في سلطنة عمان

تحديث بيانات دعم الوقود

كشفت البيانات الخاصة بمنظومة الدعم في سلطنة عمان، -التي اطلعت عليها منصة الطاقة- عن أن تسجيل دعم الوقود لا يتطلب أي مستند رسمي، وإنما رقم البطاقة الشخصية، ورقم ملكية المركبة فقط.

كما يستطيع مستحق دعم الوقود في سلطنة عمان بعد ذلك إجراء أي تعديل في البيانات سواء في بيانات السيارة أو تغيير شركة الوقود، أو طلب الحصول على بدل فاقد أو تالف لبطاقة الدعم، فضلًا عن أن نظام الدعم يطلب باستمرار من مستحقيه تحديث بياناتهم.

ويعمل نظام الدعم الوطني على إجراء عملية تأكيد توافق من خلال المراقبة الدورية وتأكيد أن الدعم الذي يحصل عليه مستخدموه متوافق دائمًا مع المعايير التي حددتها الحكومة في أي وقت.

ولضمان توجيه الدعم إلى مستحقيه، يتعين على المستخدمين تحديث بياناتهم إذا طرأ عليها أي تغيير بصفة مستمرة عبر القنوات المتاحة لنظام الدعم، للتأكد من استمرار أحقيتهم في الحصول على الدعم.

ويعرض نظام دعم الوقود في سلطنة عمان بشكل دوري عملية تأكيد التوافق، لتأكيد استمرارية الدعم للمستخدمين، وفي حال لم يؤكد المستخدم التوافق يُلغى الدعم.

ويطلب من مستخدمي دعم الوقود تأكيد التوافق مرة كل 6 أشهر، مع المدة المسموح 30 يومًا، وفي حال عدم الاستجابة إلى التحديث تُلغى بطاقة دعم الوقود.

وإذا لم يقم مستخدم دعم الوقود في سلطنة عمان بالدخول بانتظام إلى نظام الدعم الوطني، فستُرسل رسالة بريد إلكتروني ورسالة نصية لتذكيره بالدخول إلى النظام وتأكيد توافقه لمعايير الاستحقاق خلال 30 يومًا، وإذا انقضت المدة ولم تُؤكد يُلغى الدعم تلقائيًا.

دعم الوقود في سلطنة عمان
محطة وقود في سلطنة عمان

كمية الوقود المخصصة للدعم

يبلغ إجمالي حجم الوقود المخصص على بطاقة دعم الوقود في سلطنة عمان 400 لتر شهريًا من بنزين 91، بعد أن كانت 200 لتر فقط شهريًا.

وأظهرت بيانات منظومة الدعم أن كمية الوقود المخصصة غير المستخدمة في الشهر لا تُرحل إلى الشهر التالي، وعليه فإنه يجب استهلاك كمية الوقود بالسعر المدعوم خلال الشهر نفسه.

كما أنه يُتاح لصاحب بطاقة دعم الوقود في سلطنة عمان، استخدام كمية وقود أكثر من المقدار المخصص للدعم بشرط دفع تكلفة ضخ الوقود المستهلك وألا تكون التكلفة مدعومة السعر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق