روسيا وأوكرانياأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

الجيش الروسي يقصف محطة طاقة شمسية في أوكرانيا (صور وفيديو)

هبة مصطفى

ضمن المعارك المستمرة منذ نحو 3 أشهر، قصف الجيش الروسي محطة طاقة شمسية في أوكرانيا، وأطلق صاروخين على المحطة المُركبة أرضيًا بمدينة ميريفا.

وأكد مدير المشروع، فولوديمير رونشاكوفسكي، أن القصف خلّف آثارًا وصلت إلى حدّ إحداث حفرة بموقع المحطة بعمق يصل إلى 6 أمتار، وقطر بلغ 11 مترًا، بعدما أصيبت بصاروخين انطلقا من مدينة بيلغورود الواقعة غرب روسيا.

ويأتي قصف المحطة في مواصلة لاستهداف أصول الطاقة الأوكرانية، بعدما دفع الغزو نحو تعرّض محطات للطاقة النووية لأضرار عقب دخول القوات الروسية لكييف في 24 فبراير/شباط الماضي.

الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلنت وكالة الأنباء الأوكرانية "أوكرين فورم" قصف محطة طاقة شمسية في أوكرانيا -تحديدًا بمدينة ميريفا قرب خاركيف- بصواريخ الجيش الروسي ليلة السبت 28 مايو/أيار الجاري، وفق ما نشرته مجلة بي في مغازين (PV-magazine).

وبُنيت المحطة في موقع كان مُخصصًا لدفن القمامة بموجب سياسات تعريفات التغذية الكهربائية في البلاد، ودخلت حيز التشغيل منذ ما يقرب عام ونصف، وفق ما نقلته أوكرين فورم عن صحيفة ساسبيلين خاركيف المحلية.

الجيش الروسي
آثار الدمار بالمحطة الشمسية عقب القصف - الصورة من (CGTN Europe)

ولم يُسفر القصف عن أيّ وفيات أو إصابات بشرية، لكنه أحدث دمارًا بالمحطة الشمسية، في حين أكدت السلطات المحلية انتظام إمدادات الكهرباء صباح السبت الماضي 28 مايو/أيار، وفق شبكة تليفزيون الصين الدولية.

ونقلت الشبكة عن مدير المحطة، فولوديمير رونشاكوفسكي، قوله: "لا توجد هنا أيّ بنية تحتية عسكرية، فقط محطة للطاقة الشمسية".

وفيما يلي ننشر مقطعين مُصوّرين؛ الأول يعرض لقطات سريعة خلال قصف محطة للطاقة الشمسية في أوكرانيا، والثاني يرصد آثار الدمار التي لحقت بالمحطة.

الطاقة الشمسية في أوكرانيا

استأنفت 3 مجمعات للطاقة الشمسية في أوكرانيا عملها، مطلع مارس/آذار الماضي، بعدما توقفت عقب تداعيات الغزو الروسي على قطاع الطاقة النظيفة، وإجراء مُشغّل نظام النقل تجربة لربط الشبكة الأوكرانية بالشبكة الخاضع لإشراف الاتحاد الأوروبي.

وهدفت أوكرانيا من تلك التجربة إلى الانفصال عن أنظمة الطاقة الروسية، في محاولة لضمان استقلال إمدادات الكهرباء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتقع 37% من قدرات مشروعات الطاقة الشمسية في أوكرانيا -المُركبة أرضيًا بصورة خاصة- داخل مناطق القصف والصراع، بالإضافة إلى 34% منها بمناطق قريبة النطاق من مناطق القتال، وفق رابطة الطاقة المتجددة في البلاد.

ولم تسلم أنظمة الطاقة الشمسية المُركبة على الأسطح أيضًا من دائرة الخطر، إذ إن 35% منها يقع بنطاق نيران الجيش الروسي، بالإضافة إلى 19% أخرى قرب تلك المناطق.

ورصدت الرابطة، منتصف مارس/آذار الماضي، تعرُّض ألواح شمسية للتدمير، بجانب اختفاء مُعدّات المحطات.

وأعلنت الهيئة التجارية للرابطة في وقت سابق عزمها مطالبة موسكو بتعويضات مادية مقابل الضرر الواقع على قطاع الطاقة المتجددة في أوكرانيا، بموافقة المحاكم الدولية.

وقدّرت الرابطة حجم الخسائر المحتملة التي تواجه قطاع الطاقة المتجددة الأوكراني بالكامل بنحو 9.2 مليار دولار (يضم أصولًا داخل مناطق الصراع، وأصولًا تقع في نطاق قريب منها).

الجيش الروسي
آثار قصف المحطة الشمسية في أوكرانيا - الصورة من (PV magazine)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق