التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةروسيا وأوكرانياطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في أوكرانيا قد تخسر 9 مليارات دولار

وهيئة تجارية للطاقة المتجددة تستعد لمقاضاة روسيا في المحاكم الدولية

هبة مصطفى

تقع غالبية قطاع الطاقة المتجددة في أوكرانيا تحت أنياب الدب الروسي، وبينما تعرّض بعضها للتدمير منذ الغزو، يواجه بعضها الآخر خطر القصف جراء وقوع أصول القطاع في دائرة القتال المباشر أو بالقرب منها.

ورجّحت الهيئة التجارية لرابطة الطاقة المتجددة في أوكرانيا إمكان اللجوء للمحاكم الدولية، للمطالبة بتعويضات من روسيا مقابل خسائر التكلفة الاستثمارية للمشروعات المتجددة التي تعرضت للتدمير، بجانب تعرُّض عمّال القطاع لأخطار صحّية ومعيشية.

وكعادة الحروب، يركّز الطرف المهاجم على شلّ الأركان الأساسية للدولة صاحبة الأرض، وأبرزها قطاع الطاقة، وهو الأمر الذي تواجهه كييف حاليًا من استهداف محطات ومشروعات متجددة وتدمير لخطوط الكهرباء.

محطة بوكروفسكايا لتوليد الطاقة الشمسية في أوكرانيا بقدرة 240 غيغاواط
محطة بوكروفسكايا لتوليد الطاقة الشمسية في أوكرانيا بقدرة 240 غيغاواط

وفي غضون أقلّ من شهر منذ بدء الاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية، رصدت رابطة الطاقة المتجددة في أوكرانيا خسائر ضخمة -حتى الآن-، سواء على صعيد تدمير البنية التحتية واختفاء المعدّات، أو على صعيد توقعات فقدان الكهرباء النظيفة.

خسائر الطاقة المتجددة في أوكرانيا

تمتّع قطاع الطاقة المتجددة في أوكرانيا بإنجازات مهمة خلال السنوات الـ10 الماضية، وتجاوز إجمالي استثمارات الصناعة في القطاع 12 مليار دولار، وسجلت سعة مصادر الطاقة المتجددة المركبة بداية من العام الجاري 9.5 غيغاواط.

لكن تلك الإنجازات مهددة بفعل الغزو الروسي لأوكرانيا، وقدّرت الرابطة الأوكرانية للطاقة المتجددة أنه بدءًا من 11 مارس/آذار الجاري، تقع نصف مصادر الطاقة المتجددة في أوكرانيا تحت طائلة القصف الروسي، كليًا أو جزئيًا.

وحول قيمة استثمارات الطاقة المتجددة في أوكرانيا المعرّضة لخسائر جراء القصف، أشارت الرابطة إلى أن من بين استثمارات بقيمة 12 مليار دولار خلال السنوات الـ10 الماضية، فإن القصف الروسي يهدد ما يقارب نصفها (أصول تتجاوز 5.6 مليار دولار)، تقع في دائرة القتال النشطة.

بالإضافة إلى أصول تزيد عن 3.6 مليار دولار أخرى لمناطق "قريبة" من مناطق القصف المباشر؛ ما يرفع تقدير الخسائر المحتملة لأصول مصادر الطاقة المتجددة في أوكرانيا إلى 9.2 مليار دولار، وفق الموقع الإلكتروني للرابطة.

وأكدت الرابطة -بصورة عامة- أن الغزو الروسي يستهدف البنية التحتية للطاقة، إذ أحكم الروس سيطرتهم على محطتي الطاقة النووية تشيرنوبل وزابوريزهزهيا، كما طال القصف المباشر والجوي محطات الطاقة الحرارية وخطوط نقل الكهرباء.

وبخلاف مصادر الطاقة المتجددة في أوكرانيا، قُصِفَت خطوط أنابيب نقل الغاز، ومخازن الوقود، وغيرها.قطاع الطاقة الأوكراني

مشروعات الطاقة الشمسية

أكدت رابطة الطاقة المتجددة في أوكرانيا أن ما يصل إلى 71% من مشروعات الطاقة الشمسية يقع في نطاق مناطق القصف الروسي أو بالقرب منها.

وأشارت إلى أنه رُصِد 37% من قدرات مشروعات الطاقة الشمسية الأرضية داخل مناطق القتال النشط، بينما تقع 34% من باقي المشروعات "قرب" تلك المناطق.

وأوضحت الرابطة أن هناك حالات مسجلة تؤكد تعرّض الألواح الشمسية للتدمير نتيجة القصف الروسي، بجانب "سرقة" معدّات المحطات كافة، حسبما نقلت عنها مجلة بي في مغازين.

ولفتت إلى أن مناطق القصف تضم 35% من الأنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح والواجهات، بجانب قرب 19% أخرى من تلك الأنظمة من مناطق الصراع.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" قد رصدت ارتفاع قدرة توليد الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة في أوكرانيا إلى 7.33 غيغاواط بنهاية عام 2020.

مصير الكهرباء النظيفة

تعرضت خطوط نقل الكهرباء بأوكرانيا للتدمير منذ الغزو الروسي في 24 من شهر فبراير/شباط الماضي، ويقع ما يزيد عن ثلثي قدرات توليد الكهرباء النظيفة في البلاد بمناطق القصف أو مناطق قريبة منها.

وقالت الهيئة التجارية لرابطة الطاقة المتجددة في أوكرانيا، إن 6.37 غيغاواط من أصل قدرات الكهرباء النظيفة بالبلاد -المقدّرة بـ 9.5 غيغاواط- تقع في دائرة خطر القصف الروسي.

وتتنوع مصادر الكهرباء النظيفة المعرّضة للخطر في أوكرانيا بين مزارع الرياح والكتلة والغاز الحيويين والمحطات الكهرومائية صغيرة الحجم، وغيرها.

ورصدت رابطة الطاقة المتجددة في أوكرانيا حجم إمدادات الكهرباء النظيفة المعرّضة للخطر بما يزيد عن 3 غيغاواط و970 ميغاواط، بالإضافة إلى 2 غيغاواط و400 ميغاواط أخرى في مناطق قريبة من مناطق القصف، وفق صحيفة رينيوبلز ناو.

وأكدت تعرُّض محطات الطاقة المتجددة في أوكرانيا للقصف المباشر أو أعمال التخريب والدمار من الجانب الروسي.

إمدادات الكهرباء في أوكرانيا ضمن سيناريو تحول الطاقة

مصادر أخرى تحت التهديد

تُشير التقديرات إلى وجود ما يقرب من نصف محطات الكتلة الحيوية في أوكرانيا بدائرة الخطر، إذ تواجه 48% من تلك المحطات خطر القصف الروسي المباشر.

وأُغلق ما يزيد عن نصف محطات طاقة الرياح، إذ يقع 89% منها في دائرة القتال النشطة والقصف المباشر، بينما 9% من المزارع الأخرى تقع "قرب" من مناطق القصف.

ورغم ضخامة حجم الخسائر المتوقعة للمشروعات الشمسية، بجانب باقي مصادر الطاقة المتجددة في أوكرانيا، فإنها تعتمد على الطاقة النووية في المقام الأول لتوليد غالبية إمدادات الكهرباء، وتملك أوكرانيا 4 محطات للطاقة النووية تضم 15 مفاعلًا.

وأسهمت محطات ومفاعلات الطاقة النووية في توليد ما يزيد عن 51% من مزيج الكهرباء الأوكراني لعام 2020، ونظرًا لأهمية المحطات النووية لقطاع الكهرباء في كييف، هاجم الجيش الروسي 3 محطات منها منذ بدء الغزو وحتى الآن، وفق صحيفة إليكتريك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق