سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

إيرادات صادرات مصر من الغاز تسجل قفزة كبيرة في 4 أشهر

وصلت نحو 3.89 مليار دولار

سجلت إيرادات صادرات مصر من الغاز قفزة كبيرة خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

كشفت بيانات وزارة البترول ارتفاع قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال خلال أول المدة من بداية يناير/كانون الثاني إلى نهاية أبريل/نيسان 2022، 98% مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي، مسجلة نحو 3.892 مليار دولار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يأتي الارتفاع في إيرادات صادرات مصر مدعومًا بارتفاع أسعار الغاز، والتي سجلت مستويات خلال الأشهر الأربعة الأولى، بدعم من زيادة التوترات السياسية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

كان تقرير منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، الصادر الخميس 26 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2022"، كشف عن أن حجم صادرات مصر من الغاز المسال حافظت على المستوى الذي سجلته في الربع الأول من 2021.

قيمة الصادرات المصرية

كشفت بيانات وزارة البترول المصرية ارتفاع قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي خلال 2021 بنسبة 768.2%، لتصل إلى 3.959 مليار دولار، مقابل 456 مليون دولار خلال العام 2020.

وكان وزير البترول المصري، طارق الملا، قد قال في وقت سابق، إن صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال من المتوقع أن ترتفع إلى 7.5 مليون طن بنهاية العام المالي الحالي.

وأضاف أنه من المخطط خلال العام المالي المقبل وضع 33 بئرًا على خريطة الإنتاج لتضيف 450 مليون قدم مكعبة من الغاز و17.2 ألف برميل مكثفات.

وأشار الملا إلى أن إجمالي استثمارات البحث والتنمية والإنتاج في قطاع الغاز في مصر سيتجاوز 1.6 مليار دولار، خلال العامين الحالي والمقبل.

صادرات الغاز المسال المصرية والغاز المصري في 2021صادرات الغاز المصرية

كانت بيانات أوابك قد أظهرت أن صادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية خلال الربع الأول من 2022 بلغت نحو 1.9 مليون طن.

يأتي حفاظ مصر على أحجام الغاز المصدّرة مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، بفضل مستويات الإنتاج المحلي المرتفعة، بعد تطوير حقول الغاز في منطقة شرق المتوسط، ومعاودة تشغيل محطة الإسالة في دمياط مطلع العام الماضي 2021، والتي باتت تؤدي دورًا مهمًا في تصدير عدّة شحنات من الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق الأوروبية.

توقّع تقرير أوابك، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أنه باستمرار الصادرات على هذا النحو، يمكن أن تحقق مصر في عام 2022 رقمًا قياسيًا جديدًا في حجم صادرات الغاز الطبيعي المسال قد يصل إلى 7-8 ملايين طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق