سياراتأخبار السياراترئيسية

واشنطن تعتزم رفع رسوم تسجيل السيارات حسب وزنها

بما فيها المركبات الكهربائية

أمل نبيل

في سابقة أولى من نوعها في الولايات المتحدة، تعتزم العاصمة الأميركية واشنطن زيادة رسوم تسجيل السيارات بناءً على وزنها، بهدف الحد من انتشار شاحنات الدفع الرباعي والمركبات الثقيلة، التي تتسبب في أضرار بيئية ومجتمعية.

وتُقدَّر الضريبة الجديدة على السيارات التي يتجاوز وزنها 6 آلاف رطل، بنحو 500 دولار أميركي ارتفاعًا من 155 دولارًا في الوقت الحالي؛ أي ما يقرب من 7 أضعاف تكلفة تسجيل سيارة سيدان متواضعة، بحسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسيؤدي اقتراح زيادة رسوم تسجيل السيارات، الذي يوفر لميزانية واشنطن 40 مليون دولار خلال السنوات الـ5 المقبلة، إلى فرض رسوم أكبر على المركبات، بناءً على وزن الشحن الذي توفره الشركات المصنعة.

رسوم تسجيل السيارات في واشنطن

بحسب المقترح المزمع تطبيقه بتطبيق زيادة على رسوم تسجيل السيارات، ستدفع السيارات التي تزن 3499 رطلًا (1.587 كيلوغرامًا) -أو أقل- 72 دولارًا، في حين أن الموديلات التي تزن بين 3500 و4999 رطلًا (1.588-2.267 كيلوغرامًا) ستتكلف 175 دولارًا.

وترتفع الضريبة إلى 250 دولارًا للطرازات التي تزن بين 5000 و5999 رطلًا (1589-2721 كيلوغرامًا)، بينما تتحمل السيارات التي يصل وزنها إلى 6000 رطل أو أكثر (2722 كيلوغرامًا) 500 دولار.

ويعني هذا أن المركبات التي تندرج في الفئة "الأثقل" ستشهد ارتفاعًا في رسوم التسجيل بمقدار 345 دولارًا سنويًا.

رسوم تسجيل السيارات
سيارة دفع رباعي من طراز فورد

ومن المقرر أن تشمل زيادة رسوم تسجيل السيارات، المركبات الكهربائية التي تعتمد على حزم بطاريات الليثيوم أيون الثقيلة، وستكون رسوم التسجيل 36 دولارًا في العامين الأولين، قبل تحصيلها وفقًا لوزنها مع خصم 1000 رطل (545 كيلوغرامًا) تعادل وزن البطارية، بحسب موقع كارسكووبس (carscoops).

تجدر الإشارة إلى أن حزمة البطارية في سيارة "جي إم سي هامر" الكهربائية تزن 2923 رطلًا (1.326 كيلوغرامًا).

وتستهدف إدارة الرئيس بايدن أن تكون مبيعات المركبات الكهربائية 50% من مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة بحلول 2030.

أسباب زيادة الرسوم على الشاحنات الثقيلة

لا يقتصر مقترح فرض زيادة على رسوم تسجيل السيارات من خلال زيادة رسوم التسجيل على سيارات الركاب فقط؛ حيث يشمل القرار أولئك الذين يمتلكون مركبات تجارية ثقيلة أو جرارات أو سيارات نقل ركاب للتأجير.

ويفرض المقترح رسومًا تبدأ من 125 دولارًا وتقفز إلى 700 دولار للمركبات التي تزن 10 آلاف رطل (4536 كيلوغرامًا) أو أكثر، ومع ذلك ستكون هناك ضريبة إضافية؛ حيث ستفرض المدينة 50 دولارًا إضافية لكل ألف رطل (454 كيلوغرامًا)، فوق الـ10 آلاف طن (4536 كيلوغرامًا)، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتحدثت عضو مجلس مقاطعة كولومبيا، ماري تشيه، عن مقترحها بزيادة رسوم تسجيل السيارات، عن رسوم الشاحنات الثقيلة وسيارات الدفع الرباعي، قائلة: "لا يمكنك حظر مبيعات هذه المركبات، لكن يمكنك جعلها تدفع على طريقتها الخاصة".

وأكدت، في تصريحات لوكالة بلومبرغ، أن المركبات الثقيلة تلحق أضرارًا بالطرق بسبب وزنها، فضلًا عن كونها غير صديقة للبيئة بسبب كمية الغاز التي تستهلكها.

وقالت تشيه إن المقترح يهدف إلى ضمان سلامة الركاب، "عندما تتلامس السيارات والمشاة أو راكبو الدراجات، نعلم أنه كلما كانت السيارة أثقل؛ كان الحادث أسوأ".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق