رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الهند.. إلزام المباني الحكومية بتركيب ألواح الطاقة الشمسية في نيودلهي

تستهدف توليد 500 ميغاواط بنهاية 2023

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • حكومة نيودلهي تكثف الجهود نحو مضاعفة توليد الطاقة الشمسية بحلول نهاية العام المقبل.
  • تركيب ألواح توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية على الأسطح لم يحظَ باهتمام الناس.
  • تنتج ولاية دلهي حاليًا 230 ميغاواط فقط من الطاقة الشمسية.

من المتوقع أن تُلزِم حكومة نيودلهي في الهند جميع المباني الحكومية في العاصمة بتركيب ألواح الطاقة الشمسية على الأسطح، في سياق مساعيها لتكثيف الجهود نحو مضاعفة توليد الطاقة الشمسية بحلول نهاية العام المقبل.

وبدأت هيئة الحوار والتنمية (دي دي سي)، يوم الخميس 12 مايو/أيار الجاري، العملية التشاورية لسياسة دلهي للطاقة الشمسية المقبلة، حسبما أوردت صحيفة إيكونوميك تايمز اليومية الهندية الصادرة باللغة الإنجليزية.

وأفاد المسؤولون بأنه على الرغم من الأهداف الطموحة الموضوعة على المستوى الوطني ومن جانب الحكومة المحلية والحوافز المقدمة للأفراد؛ فإن تركيب ألواح الطاقة الشمسية على الأسطح لم يحظَ باهتمام الناس.

الطاقة الشمسية في الهند
أعمال تركيب ألواح طاقة شمسية أعلى أحد المباني في الهند

الطاقة الشمسية في نيودلهي

تنتج ولاية دلهي، حاليًا، 230 ميغاواط فقط من الطاقة الشمسية مقابل هدف أكثر من 2700 ميغاواط، الذي حُدِّدَ في إطار مهمة الطاقة الشمسية الوطنية في يونيو/حزيران 2015.

بدورها، حددت دائرة الكهرباء هدفًا جديدًا لتوليد 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول نهاية عام 2023، وفقًا لمسؤول كبير. وقالت المصادر إن الخطة تهدف إلى الحصول على 25% على الأقل من إجمالي الكهرباء المنتجة في دلهي من الألواح الشمسية.

وأشار مسؤول حكومي كبير إلى أن هذا ممكن فقط عند تغطية أكبر عدد ممكن من المباني الحكومية بألواح الطاقة المتجددة.

وأضاف أنه يمكن للخطة الجديدة أن تُلزِم جميع الإدارات التابعة لحكومة دلهي بتركيب ألواح للطاقة الشمسية.

وتُعَد دوائر التعليم والإيرادات والكهرباء والصحة والشركات البلدية، ومجلس دلهي جال لتوفير المياه، ودائرة الأشغال العامة، من بين الوكالات الحكومية التي لديها أقصى عدد من المباني والمساحات المفتوحة؛ حيث يمكن تركيب ألواح الطاقة الشمسية.

ووفقًا للمسؤولين، يوجد حاليًا نحو 100 مدرسة حكومية في دلهي لديها ألواح طاقة شمسية.

وحددت إدارة شمال ولاية دلهي في وقت سابق نحو 200 مبنى مدرسي، وزاد عددها لاحقًا إلى 1000؛ حيث تعتزم تركيب ألواح الطاقة الشمسية.

الطاقة الشمسية في الهند
ألواح طاقة شمسية أعلى أحد المباني في الهند

فوائد متعددة

لا تلبي الكهرباء المتولدة من ألواح الطاقة الشمسية متطلبات الكهرباء للمبنى فحسب، بل تتدفق الكهرباء الزائدة إلى الشبكة من خلال نظام قياس صافي توليد الكهرباء وتجني الدائرة المالكة المال من ذلك.

وفي حين أن الشركات الخاصة التي تتعامل في ألواح الطاقة الشمسية عرضت تركيبها فقط؛ فإن مسؤولية صيانتها تقع على عاتق الدائرة التي تملك المبنى.

وقال مسؤول حكومي إن هذا كان تحديًا كبيرًا، بينما أشار مسؤول آخر في حكومة دلهي إلى أنه سيجري النظر في كل هذه التحديات وحلها في خطة ولاية دلهي للطاقة الشمسية.

وأضاف أن العملية التشاورية التي تجريها هيئة الحوار والتنمية تهدف إلى أن يناقش جميع أصحاب المصلحة القضايا على منصة مفتوحة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق