سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأخبار منوعةغازمنوعاتنفط

إيرادات النفط والغاز في سلطنة عمان تحقق قفزة تاريخية خلال 3 أشهر

زيادة 70% في عائدات النفط.. و124.4% للغاز

الطاقة

ارتفعت إيرادات النفط والغاز في سلطنة عمان، بنهاية الربع الأول من العام المالي، حيث ارتفعت إيرادات النفط بنسبة 70.2%، فيما بلغت الزيادة في إيرادات الغاز نحو 124.4%.

وسجلت إيرادات النفط في سلطنة عمان نحو مليار و565 مليون ريال (4 مليارات دولار أميركي تقريبًا)، مقارنة بالمدة نفسها من 2021، فيما سجلت إيرادات الغاز نحو 454 مليون ريال (مليار و180 مليون دولار).

وأسهمت إيرادات النفط والغاز في سلطنة عمان بتحقيق الميزانية العامة للدولة فائضًا ماليًا، بلغ 357 مليون ريال عماني (927.33 مليون دولار أميركي) بنهاية الربع الأول من العام المالي الحالي.

إيرادات النفط والغاز

سلطنة عمان-
مركز تخزين النفط في رأس مركز بسلطنة عمان

أرجعت وزارة المالية أسباب ارتفاع الإيرادات العامة خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري، إلى ارتفاع صافي إيرادات النفط والغاز في سلطنة عمان بنهاية الربع الأول.

ويرجع ذلك، وفق البيان، إلى ارتفاع متوسط سعر النفط المحقق إلى نحو 78 دولارًا أميركيًا للبرميل، وارتفاع متوسط الإنتاج ليبلغ نحو مليون و25 ألف برميل يوميًا، مقارنة بالسعر المحقق خلال المدة نفسها من عام 2021، الذي بلغ 45 دولارًا، بمتوسط إنتاج بلغ نحو 952 ألف برميل يوميًا.

وارتفعت -أيضًا- إيرادات الغاز بنحو 454 مليون ريال عماني، بنسبة 124.4%، مقارنة بالمدة ذاتها من عام 2021، بسبب ارتفاع أسعار الغاز وزيادة الإنتاج.

عائدات الضرائب المختلفة

بجانب ارتفاع إيرادات النفط والغاز في سلطنة عمان، ارتفعت الإيرادات التجارية بنسبة 23.7% بالمئة، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2021، نتيجة بدء تحصيل إيرادات ضريبة القيمة المضافة بنحو 69 مليون ريال، والضريبة الانتقائية بنحو 24 مليون ريال، بجانب تحسين عمليات توريد الإيرادات الحكومية.

وبلغ إجمالي الإنفاق العامّ حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري نحو مليارين و668 مليون ريال، مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 3.8% عن الإنفاق الفعلي للمدة ذاتها من العام الماضي.

كما سجلت الوزارات والوحدات المدنية اتّساقًا في معدل الإنفاق خلال الربع الأول، مقارنة بالمدة ذاتها من عام 2021، في حين بلغ الإنفاق على بند خدمة الدين العامّ -المخصص لسداد فوائد القروض- نحو 291 مليون ريال.

مصروفات الوزارات والدعم

انتاج النفط والمصافي في سلطنة عمان - مصافي سلطنة عمان- الإيرادات النفطية
مصفاة نفط في سلطنة عمان -أرشيفية

ارتفعت نسبة المصروفات الإنمائية للوزارات والوحدات المدنية بنحو 130.8%، لتبلغ نحو 150 مليون ريال، مقارنة بنهاية الربع الأول من عام 2021، إذ شكّلت نسبة الصرف 13.6% من إجمالي السيولة الإنمائية المخصصة لعام 2022، البالغة مليارًا و100 مليون ريال.

وبلغ الإنفاق على بند المساهمات والنفقات الأخرى في سلطنة عمان نحو 179 مليون ريال، خُصصت 50 مليون ريال منها لبند مخصص سداد الديون.

ودعمت سلطنة عمان المنتجات النفطية بنحو 67 مليون ريال، بعد قرار نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بتثبيت أسعار وقود المركبات وفقًا لمعدل شهر أكتوبر/تشرين الأول، بحد أقصى، بحيث تتحمل الحكومة الفروقات الناتجة عن أيّ زيادة تطرأ في أسعار النفط حتى نهاية عام 2022.

(ريال عماني = 2.6 دولارًا أميركيًا)

عجز العام الماضي

يأتي تحقيق سلطنة عمان فائضًا ماليًا بنهاية الربع الأول من العام الجاري إنجازًا، مقارنة مع تسجيل عجز مالي بلغ 751 مليون ريال (مليارًا و950 مليون دولار) في المدة نفسها من عام 2021.

ووفقًا لنشرة وزارة المالية، فإن سلطنة عمان سددت بنهاية الربع الأول من العام الجاري نحو 146.4 مليون ريال، من مستحقات مدفوعة للقطاع الخاص المستلمة عبر النظام المالي ومكتملة للدورة المستندية.

ومن المقرر توجيه الفائض المالي الجديد إلى تحفيز التعافي الاقتصادي وزيادة الإنفاق على المشروعات الإنمائية ذات الأولوية، بالإضافة إلى خفض مستوى المديونية وإدارة مخاطرها، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العمانية عن النشرة الشهرية لوزارة المالية.

وحسب النشرة الشهرية، فإن الإيرادات العامة في سلطنة عمان شهدت حتى نهاية الربع الأول من عام 2022 الجاري، ارتفاعًا بنسبة 66.3%، لتسجّل نحو 3 مليارات و25 مليون ريال عُماني (7 مليارات و860 مليون دولار) مقارنة بإيرادات المدة ذاتها من عام 2021، التي بلغت مليارًا و819 مليون ريال (٤.٧٢ مليار دولار).

وكان البنك الدولي قد توقّع في تقريره، الصادر في أبريل/نيسان الماضي، تعافي الاقتصاد العماني، في ظل استمرار إجراءات التخفيف من قيود كورونا، بجانب تحسّن أسعار النفط والإنتاج.

ومن المتوقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي نموًا بنحو 5.6%، مدعومًا بنمو إيرادات النفط والغاز في سلطنة عمان بأكثر من 8% في القطاع النفطي، و2% في القطاع غير النفطي خلال العام الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق