سياراتأخبار السياراترئيسية

لوسيد تعلن رفع أسعار سياراتها الكهربائية

الحجوزات ستشهد ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 13%

مي مجدي

حمل الربع الأول من العام الجاري رياحًا معاكسة للعديد من شركات السيارات الكهربائية، ووجدت الشركات الناشئة -وعلى رأسها شركة لوسيد الأميركية- نفسها في وضع بالغ الصعوبة.

وزاد الأمر تعقيدًا مع ارتفاع تكاليف المواد الخام والاضطرابات في سلاسل التوريد والتضخم الذي يصل تأثيره إلى المستهلك.

فإلى جانب الكشف عن النتائج المالية للربع الأولى لعام 2022، أمس الخميس 5 أبريل/نيسان، أعلنت شركة لوسيد خططها لزيادة أسعار سياراتها لأي حجوزات جديدة بدءًا من شهر يونيو/حزيران المقبل.

نتائج الربع الأول

كشفت شركة لوسيد عن أن عائدات الربع الأول المنتهي في 31 مارس/آذار 2022 بلغت 57.7 مليون دولار أميركي؛ مدفوعًا بتسليم 360 مركبة لعملائها خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري، حسب ما جاء في بيان على موقعها الرسمي.

شركة لوسيد
الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد، بيتر رولينسون - الصورة من الصفحة الرسمية للشركة على الفيسبوك

وهذه زيادة كبيرة مقارنة بنتائج الربع الأول من العام الماضي البالغة 313 ألف دولار، كما أنها تجاوزت توقعات المحللين عند 53.43 مليون دولار، وفقًا لتقديرات موقع ياهو فاينانس.

وقالت شركة السيارات الكهربائية الناشئة إن لديها حجوزات تتجاوز الآن الـ30 ألف مركبة، وهذا يمثل عائدات محتملة تصل إلى 2.9 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه، أكدت أنها لا تزال في طريقها لإنتاج من 12 ألفًا إلى 14 ألف مركبة خلال العام الجاري، بانخفاض عن التوقعات الإنتاجية الأولية البالغة 20 ألف سيارة.

أزمة سلاسل التوريد

في هذا الصدد، صرح الرئيس التنفيذي للشركة، بيتر رولينسون، بأن لوسيد أحرزت تقدمًا في الربع الأول من عام 2022 رغم التحديات المستمرة في سلاسل التوريد العالمية.

وقال: "لقد اقتربنا من تسليم سيارات (لوسيد آير دريم إيديشن)، وبدأنا تسليم سيارة (لوسيد آير غراند تورينغ)، بنطاق تقديري من وكالة حماية البيئة يصل إلى 516 ميلًا، وكفاءة غير مسبوقة تبلغ 4.6 ميلًا/كيلوواط/ساعة".

وتابع: "بالنظر إلى المستقبل، سنواصل التركيز على زيادة الإنتاج، ونحن متحمسون بخصوص خريطة طريق منتجاتنا في عام 2022 وما بعده مع بدء تسليم (آير غراند تورينغ) المتوقع في يونيو/حزيران، وسيارتي (آير تورينغ) و(آير بيور) في وقت لاحق من هذا العام".

لوسيد
سيارة لوسيد آير - الصورة من موقع ذا فيرج

لوسيد آير

بينما علقت المديرة المالية للشركة، شيري هاوس: "بلغت عائداتنا في الربع الأول 57.7 مليون دولار أميركي، مدفوعة بزيادة تسليم العملاء من سيارات "لوسيد آير"، وما زلنا نتمتع بميزانية جيدة، إذ أنهينا الربع باحتياطيات نقدية تبلغ 5.4 مليار دولار، وأتوقع أنها كافية لتمويل الشركة حتى عام "2023".

ويتماشى ذلك مع توقعات المحللين بشأن هدوء الوضع في سلاسل التوريد خلال النصف الثاني من العام، ما يسمح للشركة بزيادة الإنتاج والالتزام بخطتها.

وأوضحت هاوس أن الشركة وقعت -مؤخرًا- صفقة مع حكومة المملكة العربية السعودية لشراء قرابة 100 ألف سيارة كهربائية على مدى السنوات الـ10 المقبلة، بالإضافة إلى حجز العملاء نحو 30 ألف سيارة.

وأضافت: "على غرار العديد من الشركات في صناعة السيارات الكهربائية، ما زلنا نواجه عقبات في سلاسل التوريد العالمية وتحديات لوجستية، إلى جانب إغلاق المصانع في الصين نتيجة كوفيد-19، فنحن نعمل عن كثب مع موردينا للتخفيف من وطأة هذه الاضطرابات".

وعلى الرغم من التوقعات المتفائلة إلى حد ما للإنتاج المستقبلي، انخفضت أسهم لوسيد بنسبة 7% تقريبًا في مدة التداول بعد ساعات العمل، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب ارتفاع أسعار السيارات.

أسعار لوسيد

قررت شركة صناعة السيارات الكهربائية، أمس الخميس 5 أبريل/نيسان، رفع أسعار أغلب الطرازات بدءًا من شهر يونيو/حزيران المقبل، في محاولة للتصدي لارتفاع أسعار المواد الخام.

وأوضحت الشركة، في بيان على موقعها، أنها واجهت الكثير من التحديات منذ تحديد أسعارها الأولية في سبتمبر/أيلول 2020، وبذلت جهودهًا مضنية في عام 2021 لتحسين سيارتها الرائدة من خلال إجراء اختبارات مكثفة، وسرعان ما بدأت تسليم سيارة "لوسيد آير دريم إيديشن" إلى عملائها.

كل هذه الجهود أتت بثمارها بعد فوز سيارة لوسيد آير الكهربائية بجائزة سيارة العام 2022 من مجلة "موتور تريند".

وفي ظل تفاقم الأوضاع، ستقوم الشركة بتعديل أسعار أغلب طرازات "لوسيد آير"، بنسبة تصل إلى 13%؛ نتيجة ارتفاع تكاليف المواد الخام والاضطرابات العالمية المستمرة في سلاسل التوريد.

لوسيد
سيارة لوسيد آير- الصورة من موقع الشركة

وأعلنت الشركة أن زيادة الأسعار ستدخل حيز التنفيذ في بداية شهر يونيو/حزيران، أي أنها ستلتزم بالأسعار الحالية مقابل الحجوزات القائمة وأي حجوزات جديدة ستُجرى قبل نهاية الشهر الجاري.

ووفقًا لبيان الشركة، ستكون أسعار الحجوزات الجديدة في مطلع شهر يونيو/حزيران لسيارة "آير غراند تورينغ" 154 ألف دولار أميركي، أي بزيادة قدرها 15 ألف دولار أميركي.

وسيزيد سعر سيارة آير تورينغ نحو 12 ألفًا و400 دولار ليصل إلى 107 آلاف و400 دولار أميركي، أما سيارة "آير بيور" فسيرتفع سعرها 10 آلاف دولار ليبلغ 87 ألفًا و400 دولار، في حين ستحتفظ سيارة "لوسيد آير غراند تورينغ برفورمانس" بسعرها عند 179 ألف دولار.

أسعار البطاريات

صرح الرئيس التنفيذي للشركة، بيتر رولينسون، بأن شركته تواجه ضغوطًا تضخمية غير عادية، خاصة فيما يتعلق ببعض المواد الخام التي تؤثر في سعر خلايا البطاريات، لكنه أعرب عن تفاؤله فيما يخص مستقبل اعتماد السيارات الكهربائية، إذ يرى أن التحسين في الكفاءة سيسهم في خفض التكلفة.

ولم تكن لوسيد الوحيدة بين شركات صناعة السيارات الكهربائية التي لجأت إلى زيادة الأسعار، فقد أعلنت شركات أخرى، مثل تيسلا وريفيان، زيادات مماثلة في أسعار سياراتها، وأرجعت ذلك إلى الاضطرابات في سلاسل التوريد بسبب الوباء، وغزو روسيا لأوكرانيا، فضلًا عن التضخم الناجم عن ارتفاع التكاليف من الموردين، وسرعان ما يتأثر المستهلك بذلك.

وفي وقت سابق من هذا العام، اضطرت شركة ريفيان المدعومة من أمازون إلى التراجع عن ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية المحجوزة قبل مطلع مارس/آذار الماضي، إذ واجهت ردود فعل عنيفة من العملاء بعد زيادة الأسعار بنسبة 20%، حسب وكالة رويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق