انفوغرافيكتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

نصيب الفرد من إيرادات النفط والغاز الحكومية حول العالم (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتجه إيرادات النفط والغاز في العالم إلى مستوى قياسي هذا العام، مع ارتفاع أسعار الطاقة؛ جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، وتسارع الطلب في ظل التعافي من تداعيات جائحة كورونا.

ورغم الانعكاسات السلبية لارتفاع أسعار النفط والغاز على المستهلكين حول العالم؛ فإن الدول المنتجة للوقود الأحفوري ستشهد زيادة قوية في إيرادات قطاع الاستكشاف والإنتاج تصل إلى 2.5 تريليون دولار في العام الجاري، متجاوزة الرقم القياسي السابق المسجل في 2011 عند 2.1 تريليون دولار، بحسب تقرير حديث لشركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي.

وينعكس ذلك بالطبع على نصيب الفرد من إيرادات النفط والغاز في الدول المنتجة، مع سيطرة الدول العربية على القائمة، حيث توجد 8 بلدان (قطر والكويت والإمارات والسعودية وعمان وليبيا والعراق والجزائر) في قائمة الـ10 الكبار.

نصيب الفرد من إيرادات النفط والغاز

اعتمادًا على تقديرات عام 2022، التي رصدتها ريستاد إنرجي، يُعدّ نصيب الفرد من إيرادات النفط والغاز في قطر الأكبر في العالم بنحو 40.9 ألف دولار لكل فرد، مع الوضع في الحسبان أن عدد سكانها لا يتجاوز 3 ملايين نسمة.

وتأتي النرويج في المرتبة الثانية بمقدار 28 ألف دولار للفرد، تليها الكويت والإمارات بنحو 23.2 و13.9 ألف دولار على التوالي.

وفي المركز الخامس، تأتي السعودية؛ إذ يبلغ نصيب الفرد فيها من الإيرادات الحكومية للنفط والغاز نحو 11.9 ألف دولار.

وتأتي عمان وليبيا في المركزين السادس والسابع، حيث يبلغ نصيب الفرد 7.5 و5.9 ألف دولار على الترتيب.

بينما يحتل العراق المركز الثامن بنحو 4.9 ألف دولار تليه أذربيجان بالمركز التاسع بنحو 2.9 ألف دولار للفرد، ثم الجزائر بمقدار ألفي دولار.

وفي الجانب الآخر من مقياس نصيب الفرد -الذي يضم 20 دولة- تأتي الصين وإندونيسيا في آخر مركزين بنحو 100 دولار للفرد، لكل منهما.

وبالنسبة إلى الولايات المتحدة وروسيا، اللتين تقعان ضمن أكبر 3 منتجين للنفط في العالم مع السعودية، فإن الأولى جاءت في المركز الـ15 من حيث نصيب الفرد، في حين لم تظهر موسكو في قائمة الدول الـ20.

إيرادات النفط والغاز

عائدات الحكومات من النفط والغاز

من حيث القيمة المطلقة، تأتي إيرادات السعودية من قطاع استكشاف النفط وإنتاجه في المركز الأول بنحو 400 مليار دولار متوقعة للعام الجاري، مع سيطرة دول الشرق الأوسط على قائمة أكبر 10 دول.

وتحتل الولايات المتحدة المركز الثاني بنحو 250 مليار دولار في العام الجاري، ثم العراق بمقدار 200 مليار دولار.

بينما تأتي النرويج في المرتبة الرابعة، بعائدات متوقعة تبلغ 150 مليار دولار، على الرغم من كونها عاشر أكبر منتج للنفط والغاز في العالم.

أما من حيث إيرادات النفط والغاز، حسب برميل النفط المُنتج، الذي يأخذ في الاعتبار التكاليف وخصومات أسعار النفط والغاز ومعدلات الضرائب وحصة شركات النفط الوطنية، فإن العراق يأتي في المركز الأول بنحو 100 دولار لكل برميل مكافئ من النفط.

وعلى الجانب الآخر من هذا المقياس، تقع الولايات المتحدة، حيث يبلغ متوسط إيرادات النفط والغاز نحو 20 دولارًا لكل برميل مكافئ من النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق