عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

ليبيا.. تحركات عاجلة لإنهاء أزمة تعليق إنتاج وتصدير النفط

دخل رئيس حكومة ليبيا المكلف من مجلس النواب، فتحي باغاشا، على خط أزمة النفط الليبي، بعد إعلان حالة القوة القاهرة في عدد من الموانئ والحقول.

وطلب باشاغا من رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله بشكل عاجل إحالة مقترحاته بشأن الآليات اللازمة لحفظ وصيانة الأموال الناتجة عن إيرادات النفط الليبي، وبما يكفل إنهاء أزمة تعليق إنتاج وتصدير النفط.

وشدد باغاشا في رسالته إلى صنع الله، على تنفيذ الآليات مع ضمان استمرار صرف المرتبات وما في حكمها وكذلك استمرار الصرف على الباب الرابع –أعمال الصيانةح حفاظأ على مصلحة الوطن.

الاحتفاظ بالإيرادات النفطية

دعا باشاغا إلى ضرورة التوافق على آليات محددة ومنضبطة تضمن الاحتفاظ بالإيرادات النفطية بحسابات مؤسسة النفط وعدم إحالتها حتى إصدار قانون الميزانية من قبل مجلس النواب، باعتبار أن مؤسسة النفط هي الجهة المسؤولة على إنتاج وتصدير النفط وتحصيل إيرادته.

النفط الليبي
خطاب فتحي باغاشا إلى صنع الله

وأكد باشاغا استعداد الحكومة المكلفة من مجلس النواب لإتمام كافة الإجراءات اللازمة والكفيلة باعتماد الآليات المتعلقة بحفظ وصيانة الإيرادات النفطية وضمن حسن إدارتها وعدم توظيفها واستغلالها سياسيًا.

الهلال النفطي

أشار خطاب باغاشا إلى إجرائه تواصلات عاجلة وموسعة مع عديد الأطراف وزيارة منطقة الهلال النفطي والاستماع لمطالب المحتجين، مشيرًا إلى أنهم أبدوا اعتراضهم على آليات التصرف في الأموال الناتجة عن الإيرادات النفطية وغياب الشفافية وتوزيع وتوظيف وإدارة تلك الأموال دون أي سند قانوني في المصروفات.

وأشار إلى أن حكومته تبذل مجهودات لإنهاء أزمة تعليق إنتاج وتصدير النفط لما لها من ضرر جسيم على المركز المالي للدولة الليبية وكذلك للبنية التحتية للقطاع النفطي، وتسعى بشكل حثيث لاستئناف إنتاج وتصدير النفط.

كان محتجون في مناطق بشرق وجنوب ليبيا، قد أغلقوا خلال الأيام الماضية حقول وموانئ مطالبين بتسليم السلطة إلى رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا وإحالة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة إلى التحقيق.

وعلى إثرها، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة في 6 حقول نفطية من بينها حقلا الشرارة والفيل جنوب غرب ليبيا، بالإضافة إلى ميناءين نفطيين هما البريقة والزويتينة، لتعذر إيفاء المؤسسة بالتزاماتها التعاقدية جراء الوضع المستجد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق