رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

ليبيا تدخل تقنية حديثة ‏للاستخلاص المعزز للنفط في حقل الوفاء

إيرادات النفط الليبي تتجاوز ملياري دولار في مارس

باشرت شركة مليته للنفط والغاز -فرع ليبيا- -مشروعًا تجريبيًا لاستخلاص المعزز للنفط "بيو إنزيم" لبئر النفط A-54 في حقل الوفاء.

ويصنف المنتج على أن له قدرة عالية على تغيير خاصية التوتر السطحي للسوائل، ويتفاعل مع البارافين والأسفلتين بطريقة سليمة؛ ما يزيلهما بشكل فاعل من الطبقات المتضررة، ويسمح -بالتالي- بتدفق المسار للنفط الخام مع الغاز.

تحسين تقنية استرداد النفط

يهدف المشروع التجريبي في حقل الوفاء إلى تحسين تقنية استرداد النفط، والتي طُبقت لأول مرة في ليبيا على آبار اختيرت بدقة فنية عالية من حقل الوفاء، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الليبية "واع".

ويعد هذا هو الإنجاز الأول من نوعه في ليبيا بواسطة تقنية الاسترداد الإضافي باستخدام الأنزيم، والتي لها جدوى اقتصادية كبيرة، فحسب التقييم المبدئي، فإن تكلفة تنفيذ المشروع بهذه التقنية سوف توفر كثيرًا من الأموال مقارنة بتكلفة مشروعات صيانة الآبار بالطريقة التقليدية.

إيرادات النفط الليبي

من جهة أخرى، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الخميس، أن إجمالي الإيراد العام عن شهر مارس/آذار الماضي من مبيعات النفط الخام، والغاز، والمكثفات، والمنتجات النفطية، والبتروكيماويات، وصلت إلى مستويات قياسية، مسجلة نحو مليارين و52 مليونًا و178 ألفًا و786 دولارًا أميركيًا.

وفي بيان لها، أرجعت المؤسسة الزيادة إلى أن إيرادات شهر فبراير/شباط تعكس 28 يومًا، في حين أن قيمة الشحنات المصدرة تُحصّل خلال 30 يومًا؛ ما أعطى زيادة في إيرادات شهر مارس/آذار مقارنة بالشهر السابق.

وأوضحت المؤسسة أنه ما قيمته مليارا دولار أمريكي حُوّلت إلى الحساب السيادي، منها مليار و498 مليونًا و632 ألفًا و437 دولارًا من إيرادات شهر مارس/آذار، بناء على تعليمات رئيس حكومة الوحدة الوطنية.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، إن مؤسسته ستستمر في تسوية جزء من هذه الإيرادات مع الالتزامات المالية عند استحقاقها، وذلك عن محروقات الربع الأول من العام 2021، التي جاءت نتيجة عدم الوصول إلى اتفاق بين مصرف ليبيا المركزي ووزارة المالية بحكومة الوفاق الوطني السابقة؛ ما عطّل تسييل مخصصات المحروقات.

وأشارت المؤسسة الوطنية للنفط إلى أنها حوّلت ما قيمته 5 مليارات و883 مليونًا و719 ألفًا و900 دولار أميركي إلى حساب الخزانة لدى مصرف ليبيا المركزي، والمتبقي من حقوق الخزانة العامة حتى تاريخه نحو مليار و74 مليونًا و911 ألفًا و740 دولارًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق