رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

قازاخستان تستأنف تصدير النفط من بحر قزوين بعد توقف دام شهرًا

بعد توقف دام أكثر من شهر، استأنفت قازاخستان، اليوم الإثنين، تصدير النفط بكامل طاقته، عبر خط أنابيب بحر قزوين.

وتعمل محطة تصدير النفط الخام التابعة لاتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين في البحر الأسود بكامل طاقتها لأول مرة منذ أن تضررت اثنتان من عواماتها الثلاث في عاصفة قبل شهر.

المحطة تُعَد طريق تصدير النفط الرئيس لقازاخستان، وتتطلب تشغيل وحدتين من عواماتها للعمل بكامل طاقتها، مع وجود عوامة ثالثة بمثابة احتياطي للطوارئ.

كانت المحطة تعمل بعوامة واحدة فقط منذ 24 مارس/آذار الماضي، بعد أن دمّرت عاصفة اثنتين من عوامات الإرساء الثلاث ذات النقطة الواحدة.

تفاصيل عودة التشغيل

لا تزال نقطة الإرساء 2 غير متصلة بخطوط الإنتاج، لكن نقطة الإرساء 3 أعيد تشغيلها في 23 أبريل/نيسان، حسبما ذكر التحالف الذي يدير خط أنابيب بحر قزوين "سي بي سي".

النفط في قازاخستان
جزر اصطناعية في حقل نفط كاشاغان البحري ببحر قزوين - الصورة من وكالة رويترز

أكملت ناقلة دلتا كوماندر تحميل شحنة خام من نقطة الإرساء 3، أمس الأحد، بحسب مصادر السوق والشحن.

وأنهت الوكالة الروسية للرقابة الفنية فحصًا للبنية التحتية لمحطة خط أنابيب بحر قزوين بدأ في 12 أبريل/نيسان، حسبما ذكر التحالف، مضيفًا أنه لم يُسَجَّل تسرب نفط في البحر الأسود.

وينقل خط أنابيب بحر قزوين نحو 80% من صادرات النفط في قازاخستان، ويتطلب ذلك تشغيل وحدتي الإرساء للعمل بكامل طاقتهما، مع استخدام العوامة الثالثة احتياطيًا للطوارئ.

صادرات قازاخستان

من المقرر تصدير 1.42 مليون برميل يوميًا مؤقتًا في مايو/أيار، ارتفاعًا من 1.35 مليون برميل يوميًا هذا الشهر.

وأدى التعطل في المحطة إلى خفض إنتاج النفط الخام القازاخستاني لمدة وجيزة بنحو الربع، وبلغ الإنتاج 1.68 مليون برميل يوميًا في 22 مارس/آذار، قبل أن ينخفض إلى 1.25 مليون برميل يوميًا في 3-4 أبريل/نيسان، ثم ارتفع إلى 1.65 مليون برميل يوميًا 24 أبريل/نيسان، وفقًا لحسابات مركز تحليل المعلومات في قازاخستان للنفط والغاز.

وبلغ متوسط إنتاج النفط الخام القازاخستاني 1.59 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار، بانخفاض 50 ألف برميل يوميًا عن فبراير/شباط ، حسب تقديرات أرغوس.

وتوقفت عمليات تحميل مزيج سي بي سي المشتقّ أساسًا من الحقول في قازاخستان تمامًا في 23 مارس/آذار، بعد اكتشاف أضرار العاصفة في مرافق التحميل البحرية.

واستأنف واحد فقط من 3 أنظمة رسو نقطة واحدة في 28 مارس/آذار، وهو ما دفع منتجي المنبع القازاخستاني إلى تعديل معدلات الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق