رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 3%.. وخام برنت قرب 112 دولارًا - (تحديث)

تحولت أسعار النفط للارتفاع بنحو 3% تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس، ليصعد خام برنت بالقرب من 112 دولارًا، مع تقارير تشير إلى أن الاتحاد الأوروبي يدرس حظر النفط الروسي.

يأتي ذلك في الوقت الذي يزن فيه التجار زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية مقابل شح الإمدادات العالمية.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز، ارتفاع عدد حفارات النفط في أميركا بنحو حفارتين خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 546 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يونيو/حزيران- بنسبة 2.7%، لتصل إلى 111.70 دولارًا للبرميل، بعدما كانت متراجعة عند 106.63 دولارًا خلال الجلسة.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار- بنحو 2.6%، إلى 106.95 دولارًا للبرميل، بعدما تراجعت بنحو 2% خلال التعاملات.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء على ارتفاع بنحو 4%، متجاهلة الزيادة الكبيرة في مخزونات النفط الأميركية، بدعم تزايد مخاوف نقص الإمدادات جراء التوترات السياسية بين روسيا وأوكرانيا.

وحقق كلا الخامين القياسي والأميركي مكاسب بنحو 8.7% و8.8% خلال الأسبوع الجاري، إذ ستُغلق معظم الأسواق غدًا الجمعة احتفالًا بعطلة الجمعة العظيمة.

النفط الروسي - النفط في روسيا
شاحنة وقود تمر عبر رافعة ضخ في حقل نفط سيرجييفسكوي مملوك لشركة باشنفط في روسيا

النفط الروسي

تحولت أسعار النفط للارتفاع، بعد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز،اليوم الخميس، يشير إلى أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي يخططون لحظر واردات النفط من روسيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين ودبلوماسيين قوله، إن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو تبني حظر تدريجي يهدف إلى منح ألمانيا ودول أخرى المناسب للبحث عن مصادر بديلة للنفط الروسي.

كتب المحلل في أواندا، جيفري هالي: "المشترون الآسيويون غائبون اليوم، مع احتمالية تقليص أحجام التداول بسبب عطلة نهاية الأسبوع الطويلة في معظم أنحاء آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية".

وحذّرت وكالة الطاقة الدولية، أمس الأربعاء، من أنه بدءًا من مايو/أيار فصاعدًا، قد تفقد السوق ما يقرب من 3 ملايين برميل يوميًا من النفط الروسي بسبب العقوبات أو الحظر الطوعي.

وفي الوقت نفسه، تخطط بيوت التجارة العالمية الكبرى -أيضًا- لتقليص مشتريات النفط الخام والوقود من شركات النفط الروسية التي تسيطر عليها الدولة في مايو/أيار، حسبما أفادت رويترز أمس الأربعاء.

وقالت مؤسسة فاندا إنسيتس -وهي مؤسسة لتحليل سوق النفط- فاندانا هاري: "إن احتمال الاتفاق على حظر الاتحاد الأوروبي النفط الروسي قد يكون صفرًا تقريبًا، لكن لن يتمكن أحد أو يريد أن يقول ذلك بوضوح".

وأضافت: "استمرار المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية ستكون كافية للإبقاء على علاوة المخاطرة قائمة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مخزونات النفط الأميركية

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، إنه على الرغم من الإشارات إلى استمرار اضطراب الإمدادات العالمية، ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من 9 ملايين برميل الأسبوع الماضي، مدفوعة جزئيًا بالإصدارات من الاحتياطيات الإستراتيجية للبلاد.

وتراجعت مخزونات البنزين الأمريكية بمقدار 3.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، أعلى بكثير من المستويات المتوقعة، كما تراجعت مخزونات نواتج التقطير.

وقال محلل أواندا: "حقيقة أن النفط استمر في الارتفاع بعد هذه القفزة الكبيرة في مخزونات الخام الأميركية، وأن مخاوف الصين قد نُسيت فجأة، هي إشارة تحذير خطيرة لتلك الأسعار في قمة أسواق النفط".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق