رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط توسع مكاسبها لـ4%.. وخام برنت قرب 109 دولارات - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنحو 4% تقريبًا في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، مع صدور تقرير المخزونات الأميركية من الخام، وبدعم تزايد مخاوف نقص الإمدادات جراء التوترات السياسية بين روسيا وأوكرانيا.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعات الطلب العالمي على النفط بنحو 260 ألف برميل يوميًا، لكنها حذرت من تشديد المعروض النفطي.

وأشارت الوكالة الدولية إلى أن التأثير الكامل للعقوبات وابتعاد المشترين عن النفط الروسي سيبدأ من مايو/أيّار فصاعدًا، مع إمكان توقف ما يصل إلى 3 ملايين برميل يوميًا من إمدادات النفط الروسية.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان موسكو أن محادثات السلام مع أوكرانيا وصلت إلى طريق مسدود، وهو ما أثار المخاوف من نقص المعروض النفطي جراء التوترات الجيوسياسية.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يونيو/حزيران- بنسبة 3.9%، لتصل إلى 108.78 دولارًا للبرميل.

كما زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار- بنحو 3.6%، إلى 104.25 دولارًا للبرميل.

وأنهت الأسعار تعاملاتها، أمس الثلاثاء، على ارتفاع بنحو 7% تقريبًا، بعد صدور تقرير أوبك الشهري، الذي خفّض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري، مع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على الاقتصاد العالمي، وقلّص تقديرات المعروض النفطي من خارج المنظمة.

مخزونات النفط

أظهر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 9.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 421.4 مليون برميل.

كما ارتفعت مخزونات المقطرات بنحو 2.9 مليون برميل، في حين تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 3.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

ومن جهة أخرى، أظهر تقرير أوبك الشهري الصادر أمس الثلاثاء، انخفاض مخزونات النفط العالمية بنحو 23 مليون برميل خلال فبراير/شباط الماضي.

بيانات الصين واليابان

أدت البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين واليابان إلى الحد من مكاسب أسعار النفط؛ إذ تراجعت واردات الصين من النفط الخام بنسبة 14% مقارنة بالعام السابق، لتواصل هبوطها لمدة شهرين.

كما أثرت القيود الصارمة على فيروس كورونا المستجد في الطلب في أكبر مستورد للخام بالعالم.

وسجّلت اليابان أكبر انخفاض شهري لها في طلبيات الآلات الأساسية في نحو عامين، في فبراير/شباط، متأثرة بانخفاض حاد في الطلب من تكنولوجيا المعلومات وشركات الخدمات الأخرى.

أزمة روسيا وأوكرانيا - أسعار النفط - سوق النفط - النفط الروسيالتوترات الجيوسياسية

قال كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي: "الجانب السلبي لأسعار النفط محدود"، مستشهدًا بمحادثات السلام التي وصلت إلى طريق مسدود وتعليقات الرئيس الأميركي جو بايدن التي تتهم روسيا بارتكاب إبادة جماعية.

وأضاف أن الوضع في أوكرانيا وروسيا يعزز أسعار النفط، وأنه لن يتراجع في أي وقت قريب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وألقى بوتين، أمس الثلاثاء، باللوم على أوكرانيا في عرقلة محادثات السلام، وقال إن موسكو لن تتوانى عما تسميه "عملية خاصة" لنزع سلاح جارتها الغربية.

وتجذب العقود الآجلة للخام دعمًا من تراجع إنتاج النفط والغاز الروسي المكثف إلى أقل من 10 ملايين برميل يوميًا، يوم الإثنين، وهو أدنى مستوى منذ يوليو/تموز 2020.

وقال أشخاص مطلعون على البيانات، يوم الثلاثاء، إن العقوبات الغربية على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا والقيود اللوجستية عاقت التجارة.

تحذيرات أوبك

حذرت أوبك من أنه سيكون من المستحيل تعويض خسائر الإمدادات المحتملة من روسيا، وأشارت إلى أنها لن تضخ المزيد من الخام، ودعمت تقارير عن التخفيف الجزئي لبعض إجراءات الإغلاق الصينية المشددة لكورونا أسعار النفط.

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ، إنه كان هناك تفاؤل بأنه مع تخفيف الإغلاق في الصين ببطء في بعض المناطق؛ فإن الطلب على الوقود سوف ينتعش.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق