رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط أكثر من 4%.. وخام برنت تحت 99 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 4% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، ليهبط خام برنت تحت 99 دولارًا للبرميل، مع استمرار عمليات الإغلاق في الصين جراء فيروس كورونا.

ويأتي ذلك، وسط ترقب السوق لتحرير احتياطيات النفط الإستراتيجية التي أعلنتها الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة، على ارتفاع بأكثر من 2%، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية، بنحو 1.5% و1.2% لخام برنت وخام غرب تكساس على التوالي.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يونيو/حزيران 2022- بنسبة 4.2%، مسجلةً 98.48 دولارًا للبرميل.

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر مايو/أيار- بنحو 4%، لتصل إلى 94.29 دولارًا للبرميل.

إغلاقات الصين

تراقب السوق التطورات في الصين؛ حيث أبقت السلطات شنغهاي، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 26 مليون نسمة، مغلقة بموجب سياسة "عدم التسامح" مع كوفيد-19؛ إذ تُعَد الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

وقال كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي، إن القلق بشأن نمو الصين كان السبب الرئيس لانخفاض أسعار النفط اليوم؛ إذ لم يظهر إغلاق شنغهاي أي علامات على رفعه، وتتطلع قوانغتشو لبدء اختبار شامل للفيروسات.

وأضاف: "تتزايد المخاوف الآن من أنه إذا انتشرت موجة أوميكرون الصينية إلى مدن أخرى؛ فإن سياستها الخاصة بعدم وجود كورونا ستشهد عمليات إغلاق جماعية ممتدة تؤثر سلبًا في كل من الإنتاج الصناعي والاستهلاك المحلي".

بايدن - احتياطي النفط الإستراتيجياحتياطي النفط الإستراتيجي

من المقرر أن تفرج الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية عن 60 مليون برميل خلال الأشهر الـ6 المقبلة، مع مطابقة الولايات المتحدة لهذه الكمية باعتبارها جزءًا من إصدارها البالغ 180 مليون برميل الذي أُعلِن في مارس/آذار.

وتهدف التحركات إلى تعويض النقص في النفط الروسي بعد تعرض موسكو لعقوبات شديدة في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

وقال محللو جيه بي مورغان، في مذكرة: "نتوقع أن تكون أحجام احتياطي النفط الإستراتيجي نحو 273 مليون برميل في الإجمالي و1.3 مليون برميل يوميًا على مدى الأشهر الستة المقبلة".

وأضافوا أن هذا الإصدار يقطع شوطًا طويلًا على المدى القصير نحو تعويض مليون برميل يوميًا من النفط الروسي، إلا أنهم توقعوا أن يظل العرض غير متصل بشكل دائم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

النفط الروسي

مع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان ذلك سيعوض بالكامل النقص في النفط الروسي مع استمرار الصادرات، مع إغراء الهند بالتخفيضات الكبيرة؛ ما أدى إلى زيادة الواردات.

وبحسب البيت الأبيض، أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أنه ليس من مصلحة الهند شراء النفط الروسي.

وفي الولايات المتحدة، أضافت شركات الطاقة، الأسبوع الماضي، منصات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثالث على التوالي مع سعي واشنطن لمزيد من الإنتاج لمساعدة حلفائها على التخلص من النفط والغاز الروسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق