رئيسيةأخبار الغازغاز

اليونان تسرِّع عمليات التنقيب عن الغاز لتقليص اعتمادها على روسيا

لتصبح مركزًا للطاقة في أوروبا

أحمد بدر

أعلن رئيس وزراء اليونان أن بلاده ستسرّع مشروعات التنقيب عن الغاز، بالتنسيق مع مستثمري القطاع الخاص، بهدف تحقيق اكتشافات تمكّنها من تقليص اعتمادها على الطاقة الروسية.

وتتطلع اليونان إلى أن تصبح مركزًا للطاقة في أوروبا، في توقيت تواجه فيه القارّة العجوز مخاوف بشأن إمدادات الغاز، الأمر الذي أدى إلى قفزة في أسعاره، ما أجبر الاتحاد الأوروبي على البحث عن طرق لتقليل اعتماده على الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام، وإنهائه تمامًا بحلول عام 2027، وفق رويترز.

وتسعى الدولة إلى بدء أعمال التنقيب عن الغاز، لتعزيز قدراتها، خاصة أنها تغطي نحو 40% من احتياجاتها السنوية من الطاقة بالغاز الروسي.

وأنتجت اليونان كميات صغيرة من النفط في الماضي، وعملت على استكشاف إمكاناتها الهيدروكربونية، لكن أسعار الخام المنخفضة في السنوات السابقة والتحول لالطاقة الخضراء وانعدام الإرادة السياسية عاقت خطط التنقيب عن الغاز والنفط.

استغلال الموارد الوطنية

التنقيب عن النفط والغاز
التنقيب عن النفط والغاز - أرشيفية

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الثلاثاء 12 أبريل/نيسان، إن تسريع استغلال موارد الطاقة الوطنية في البلاد، من خلال التنقيب عن الغاز، سيسمح بتعزيز استقلال الدولة في مجال الطاقة وأمن الطاقة.

وأضاف ميتسوتاكيس، خلال اجتماعه بلجنة الهيدروكربونات والمديرين التنفيذيين في صناعة الطاقة في البلاد، أن اليونان تهدف إلى الحصول على فكرة واضحة بحلول عام 2023، حول ما إذا كان لديها احتياطيات من الغاز يمكنها الاستفادة منها، إذ تجعل المؤشرات الحكومة متفائلة.

وأوضح أن تسريع عمليات التنقيب عن الغاز لن يقوّض سياسة البلاد لتكثيف مصادر الطاقة المتجددة وخفض انبعاثات الكربون بنسبة 55% بحلول عام 2030، بما يتماشى مع أهداف الاتحاد الأوروبي المتعلقة بتغير المناخ.

إمدادات الغاز من الخارج

مع توجّه دول أوروبا إلى التخفف من استيراد الغاز الروسي، تعمل اليونان على تأمين احتياجاتها من الغاز باستيراده من الجزائر.

ووقّعت اليونان مع شركة سوناطراك الجزائرية اتفاقًا طويل الأجل في مطلع أبريل/نيسان الجاري، لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال على مستوى السوق اليونانية.

وتتضمن الاتفاقية -بجانب عمليات تسليم شحنات الغاز الطبيعي المسال لمجمع الطاقة اليوناني- بنود العقد التجاري الساري، إذ يؤكد الطرفان تعزيز شراكتهما لتزويد السوق اليونانية بالغاز الطبيعي في توقيت ترتفع فيه الأسعار.

وتمتد العلاقات التجارية بين مجمع الطاقة في اليونان وسوناطراك الجزائرية لأكثر من 22 عامًا، إذ تعدّ الأخيرة أهم مورّدي الغاز المسال إلى اليونان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق