رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطروسيا وأوكرانياعاجلغازنفط

شل تتوقع خسائر بـ5 مليارات دولار بعد الانسحاب من روسيا

توقعت شركة شل العالمية أن تصل خسائرها إلى نحو 5 مليارات دولار في أعقاب قرارها الانسحاب من مشروعاتها في روسيا ردًا على غزو أوكرانيا.

وقالت شركة النفط العالمية، في بيان لها، اليوم الخميس، إنها ستخفض قيمتها إلى 5 مليارات دولار بعد قرارها الخروج من روسيا، وهو ما يزيد على ما كُشِفَ عنه في السابق، بينما عزز ارتفاع أسعار النفط والغاز أنشطة التداول في الربع الأول.

وقالت شل، في تحديث قبل إعلان أرباحها في 5 مايو/أيار، إن الانخفاضات بعد الضرائب التي تتراوح بين 4 مليارات و5 مليارات دولار في الربع الأول لن تؤثر في أرباح الشركة.

وكانت شركة شل، التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 210 مليارات دولار، قد قالت، في وقت سابق، إن عمليات شطب القيمة في روسيا ستصل إلى نحو 3.4 مليار دولار.

تأثيرات إنهاء العقود

من جانبه، كشف متحدث باسم الشركة عن أن الزيادة كانت بسبب التأثيرات المحتملة الإضافية حول العقود، وشطب الذمم المدينة، وخسائر الائتمان في روسيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

حقل سخالين في روسيا
حقل سخالين في روسيا

كانت بداية عام 2022 واحدة من أكثر المدد اضطرابًا منذ عقود في صناعة النفط والغاز؛ حيث انسحبت الشركات الغربية -بما في ذلك شركة شل- بسرعة من روسيا، وقطعت العلاقات التجارية وأنهت المشروعات المشتركة في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

وقالت شركة شل إنها ستخرج من جميع عملياتها الروسية، بما في ذلك مصنع رئيس للغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة سخالين في الجهة الشرقية من البلاد، إلا أنها لم تقدم أي إرشادات بشأن مستقبل حصصها في المشروعات الروسية.

أسعار النفط والغاز

ارتفعت أسعار النفط المعيارية في المتوسط لأكثر من 100 دولار للبرميل في الربع الأول، وهو أعلى مستوى لها منذ 2014، بينما سجلت أسعار الغاز الأوروبية مستوى قياسيًا.

ودفع التقلب غير المسبوق في أسعار السلع الأساسية، في الأشهر الأخيرة، العديد من المتداولين إلى حافة الهاوية؛ حيث سارعوا إلى زيادة المدفوعات المقدمة بشكل حاد لشحنات النفط والغاز الطبيعي المسال.

وقالت شركة شل، أكبر متداول للغاز الطبيعي المسال في العالم، إن أرباح تجارة الغاز الطبيعي المسال من المتوقع أن تكون أعلى في الربع مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، كما من المقرر أن تكون أرباح تجارة النفط "أعلى بكثير" في هذا الربع.

وسيتأثر التدفق النقدي في هذا الربع سلبًا بالتدفقات الخارجة "الكبيرة جدًا" بنحو 7 مليارات دولار نتيجة للتغيرات في قيمة مخزونات النفط والغاز.

وقالت شل إن متوسط مبيعات وقود شل بلغ 4.3 مليون برميل يوميًا في الربع الأول انخفاضًا من 4.45 مليون برميل يوميًا في الربع السابق، وكانت أحجام إسالة الغاز الطبيعي المسال أعلى قليلًا في الربع، بمتوسط 8 ملايين طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق