روسيا وأوكرانياأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

البنك الدولي: مرونة العرض في الخليج قادرة على تخفيف تقلبات أسعار النفط

دخل البنك الدولي إلى خط الدول والهيئات التي تطالب دول أوبك، خاصة الخليجية، بالقيام بدور رئيس في مواجهة أسعار النفط، التي ارتفعت إلى أعلى مستوى في 14 عامًا، خلال الشهر الجاري.

قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، اليوم الأربعاء، إن منتجي النفط في الخليج قد يؤدون دورًا رئيسًا في كبح تقلّب أسعار النفط والغاز، خلال الأشهر المقبلة.

حثّت العديد من الدول المستهلكة أوبك+ على زيادة الإنتاج بمعدل أسرع، إذ ارتفعت أسعار النفط، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ 2008، هذا الشهر، عند أكثر من 139 دولارًا للبرميل.

العرض الخليجي

قال رئيس البنك الدولي في كلمة بُثَّت عبر تقنية الاتصال المرئي في القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي: "نشهد إعادة هيكلة ضخمة لسوق النفط والغاز العالمية، إذ ستكون مرونة العرض في دول مجلس التعاون الخليجي حاسمة في تخفيف التقلبات، الأشهر المقبلة".

صادرات النفط السعودي - أرامكو السعودية
منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية

كان ديفيد مالباس يشير إلى مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والامارات العربية المتحدة.

قال رئيس البنك الدولي: "نشهد استعداد دول مجلس التعاون الخليجي للاستثمار بسرعة في الهيدروجين، والمساعدة في تحريك الصناعة بأكملها إلى أسفل منحنى التكلفة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الطاقة الفائضة

تمتلك السعودية والإمارات غالبية الطاقة الفائضة في مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة الدول المصدّرة للنفط وحلفاءها، بما في ذلك روسيا.

كانت المجموعة تضيف 400 ألف برميل يوميًا إلى السوق، منذ أغسطس/آب، لاستعادة الإنتاج بعد التخفيضات التاريخية على خلفية الوباء.

وتعرضت أوبك+ لضغوط متزايدة لضخّ مزيد من الخام، منذ أن غزت روسيا -أكبر منتج في المجموعة- أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، وردّت الدول الغربية بفرض عقوبات قلّصت صادرات النفط الروسية.

وترفض السعودية والإمارات، العضوان الرئيسان في أوبك+، الضغوط الغربية، مؤكدة دور التحالف الفني بعيدًا عن السياسة، وأن المجموعة لن تنظر في اتخاذ إجراءات ضد روسيا لغزوها أوكرانيا، مشدّدين على أن هدف التحالف هو فقط تحقيق الاستقرار في السوق، وليس الانخراط في السياسة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق