رئيسيةأخبار النفطنفط

عام على خام مربان.. أدنوك تحتفل بتداول 1.5 مليار برميل نفط

تتداوله 90 سوقًا وتدعمه 9 شركات طاقة عالمية

الطاقة

بمناسبة مرور عام كامل على بدء تداول خام مربان، احتفت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، وبورصة إنتركونتيننتال "آي سي إي"، مع شركائهما في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة، بنجاحات العقود.

كانت بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة قد بدأت تداول عقود خام مربان في 29 مارس/آذار 2021، وهو خام النفط القياسي لإنتاج أبوظبي من النفط منخفض الكربون، إذ جرى تداول نحو 1.5 مليار برميل منه، وفقًا لموقع أدنوك.

وجذبت بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة ما يزيد عن 90 سوقًا، وأصبح مربان متوفرًا حاليًا على نطاق واسع لمشتري النفط الخام، سواء بشكل مباشر أو من خلال الأسواق المالية حول العالم، الأمر الذي عزّز دور الإمارات بصفتها مورّدًا عالميًا موثوقًا للطاقة.

رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر
رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر

قوة خام مربان

تدعم 9 شركات طاقة عالمية العقود الآجلة لخام مربان، من بينها بي بي البريطانية وجي إس كالتكس وإنبكس وإنيوس وبتروتشاينا وبي تي تي وشل وتوتال إنرجي وفيتول، إذ انضمت بصفة شركاء مؤسسين في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، سلطان بن أحمد الجابر، إن الشركة يسرّها الاحتفاء اليوم بمرور عام على بدء تداول العقود الآجلة لخام مربان في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة.

ووفقًا للوزير، يعدّ هذا الإنجاز دليلًا على رؤية القيادة الرشيدة، التي وجّهت إلى استخدام آلية تسعير جديدة لخام مربان، تعتمد على أسعار النفط الخام بالأسواق، وإلغاء القيود على جهات تصديره، الأمر الذي أحدث نقلة نوعية في تداول الخام عالميًا.

وتابع: "أدنوك نجحت في تعزيز حضور خام مربان بالأسواق العالمية من خلال العقود الآجلة، ما أسهم بترسيخ مكانة الإمارات بصفتها لاعبًا رئيسًا في مجال تداول وتجارة منتجات الطاقة، وتسهيل الوصول لواحد من أقلّ خامات النفط تسببًا للانبعاثات على مستوى العالم".

خام مربان في آسيا

يتزايد الطلب على خام مربان في الأسواق الآسيوية، الأمر الذي يفيد بورصة أبوظبي إنتركونتيننيتال للعقود الآجلة، لا سيما أن الخام يحظى برواج كبير لدى كثير من عملاء أدنوك.

أدنوك - خام مربان الإماراتي

وقال بيان شركة أدنوك: "انطلاقًا من موقعها ضمن منطقة زمنية تتوسّط قارّات آسيا وأوروبا وأميركا، يمكن لبورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة تداول عقود خام "مربان"، لمدة 22 ساعة يوميًا".

وتُتداوَل العقود الآجلة لخام مربان في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة، إذ يعادل كل عقد آجل 1000 برميل من الخام قليل الكربون، ولكن التسليم يكون في محطة أدنوك لتصدير النفط في إمارة الفجيرة.

مميزات الخام

يتمتع خام مربان بميزات تنافسية، كونه خفيفًا منخفض الكبريت، وتقلّ كثافة الكربون فيه عن نصف المتوسط العالمي، وهو أيضًا حلو، تنفرد الإمارات بإنتاجه، وله خصائص كيميائية فريدة، ومستويات إنتاجه ثابتة ومستقرة.

واكتُشف خام مربان للمرة الأولى عام 1958، وتصل السعة الإنتاجية منه أكثر من مليوني برميل يوميًا، كما يسهم بنحو 50% من إجمالي إنتاج الإمارات.

وتخطط شركة أدنوك لزيادة إنتاجها من خام مربان، ليصل إلى أكثر من 2.5 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، بجانب مساعيها لزيادة إنتاجها من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يوميًا في العام نفسه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق