منوعاتأخبار منوعةرئيسية

أسعار الذهب تتراجع 20 دولارًا مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

قبيل قرارات الفيدرالي الأميركي

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 20 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، وقبيل إعلان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خططه لرفع سعر الفائدة.

يأتي ذلك بالتزامن مع تركيز المستثمرين على محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، وسط تفاؤل بإحراز تقدّم قد ينهي الحرب بين الطرفين.

المعدن الثمين شديد الحساسية تجاه أسعار معدلات الفائدة التي تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المُدرة للعائد.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 1.1%، ما يعادل 20.50 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1909.20 دولارًا للأوقية.

وقد أنهت أسعار الذهب تعاملاتها أمس الثلاثاء على تراجع بأكثر من 31 دولارًا، لتسجّل أقلّ مستوى أسبوعين تقريبًا، مع ارتفاع الدولار والأسهم الأميركية.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 0.5%، ليصل إلى 1908.94 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 1.7%، عند 24.73 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2%، عند 1008.61 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري 1.3%، عند 2404.17 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4% إلى 98.693 نقطة.

أسعار الذهبما بعد الحرب الأوكرانية

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "بدأت الأسواق تنعكس قليلًا على ما سيحدث في حالة ما بعد الحرب".

وأضاف: "إن الذهب سوف يفقد الدعم الرئيس إذا استمرت محادثات السلام، وهذه هي تجارة الحرب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الذهب الكبير خلال الأيام الماضية جراء تحوّط من الحرب، وفي حال تلاشي المخاطر الجيوسياسية، سيشهد موجة تراجع جديدة.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء، إن محادثات السلام كانت تبدو أكثر واقعية، ولكن تحتاج المزيد من الوقت.

السندات الأميركية

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى أعلى مستوى لها في سنتين، قبل إعلان الاحتياطي الفيدرالي المتوقع يوم الأربعاء أول رفع لأسعار الفائدة منذ 3 سنوات.

يتوقع المحللون أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيس بمقدار ربع نقطة مئوية في نهاية اجتماعه الذي بدأ أمس ويستمر حتى اليوم الأربعاء لمكافحة التضخم المرتفع.

قالت المحللة في أسواق سي إم سي، تينا تينغ، إن قوة الدولار عنصر أساس للضغط على أسعار الذهب والنفط، إذ يتوقع المستثمرون أن يتبنّى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سياسة نقدية أكثر تشددًا لكبح جماح التضخم.

وأضافت أن ارتفاع أسعار الفائدة من شأنه أن يقوّي الدولار الأميركي، ويضعف الطلب على المعدن النفيس، إذ إن الدولار القوي يجعله أكثر تكلفة لمن يحملون عملات أخرى.

وأظهرت بيانات أميركية، ارتفعت مبيعات التجزئة في أميركا بنحو 0.3% في الشهر الماضي على أساس شهري، مقابل توقعات ارتفاعها 0.4%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق