رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 10 دولارات، في نهاية اليوم الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع تراجع العملة الأميركية.

وكان المعدن الأصفر قد سجّل تراجعًا بنهاية جلسة أمس الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول، مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب موقع "إنفستنغ"؛ فإن أسعار الذهب مدعومة باستمرار توجه المستثمرين جزئيًا إلى المعدن الأصفر باعتباره ملاذًا آمنًا للاستثمار في ظل حالة التذبذب التي تشهدها العملة الأميركية في سلة العملات.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، سجّل سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- ارتفاعًا بنسبة 0.6%، ما يعادل 10.20 دولارًا، ليسجل 1826 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر - الصورة من رويترز

بحلول الساعة 6:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.6%، ليسجّل 1815.30 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.4%، مسجلًا 24.16 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 4.6%، ليصل إلى 1057.45 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 1%، إلى 1809.94 دولارًا للأوقية.

بدوره، انخفض مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.60%، ليصل إلى 103.875 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية ارتفاع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بمقدار 9 آلاف طلب لتصل إلى 225 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

أوضح الخبير الإستراتيجي في "إيه سي ماركتس"، فان سو يونغ، أن تراجع العملة الأميركية بالإضافة إلى توجه المستثمرين لشراء سبائك المعدن الأصفر، عززا أسعار الذهب وأوقفا انخفاضها، لكنها لم تحقق أي مكاسب لها، ولا سيما أن الارتفاع ما زال ضعيفًا وأقل مما كان متوقعًا.

ولفت يونغ إلى أن هذا الارتفاع يأتي في وقت تشهد فيه معنويات السوق تحسنًا بشأن الانتعاش الاقتصادي المحتمل مع إعلان الصين تخفيف القواعد الصارمة التي كانت قد فرضتها قبل عامين لمواجهة فيروس كورونا؛ حيث من المنتظر تخفيفها في يناير/كانون الثاني المقبل 2023.

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت ارتفعت بنحو 200 دولار أميركي، منذ انخفاضها لأدنى مستوى في أكثر من عامين، بأواخر شهر سبتمبر/أيلول الماضي 2022، في وقت تسببت فيه التوقعات بشأن تباطؤ رفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي، في إضعاف الإقبال على العملة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق