سلايدر الرئيسيةأسعار النفطالنشرة الاسبوعيةروسيا وأوكرانيانفط

أنس الحجي يكشف 6 أسباب لتراجع أسعار النفط (فيديو)

ياسر نصر

كشف خبير اقتصادات وسياسات الطاقة، مستشار تحرير "الطاقة نت" الدكتور أنس الحجي، الأسباب التي أدت إلى تراجع أسعار النفط بشكل كبير، خلال اليومين الأخيرين.

وتراجعت أسعار خام برنت بنسبة 7.88%، مسجلةً 98.48 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 11:28 صباحًا بتوقيت غرينتش (02:28 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، بعد أن أنهى تعاملاته بنحو 6% أمس الإثنين.

استعرض الدكتور أنس الحجي 6 أسباب وراء التراجع في أسعار النفط، في مقدّمتها إغلاقات الصين بسبب فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه حتى قبل الإغلاقات كان هناك انخفاض في الطلب على النفط، بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية.

سجلت الصين قفزة كبيرة في الإصابات اليومية بكوفيد -19 اليوم الثلاثاء، إذ تضاعفت الحالات الجديدة أكثر من الضعف مقارنة باليوم السابق، مسجلةً أعلى مستوى لها في عامين مع انتشار الفيروس بسرعة في شمال شرق البلاد.

الأزمة الأوكرانية

قال الحجي، إن السبب الثاني هو التفاؤل بشأن المحادثات الروسية الأوكرانية، واحتمال انتهاء الحرب، إذ تجددت الآمال في التوصل لحلّ ووقف إطلاق النار.

عقدَ الوفدان الروسي والأوكراني الجولة الرابعة من المحادثات أمس الإثنين- عبر تقنية الاتصال المرئي-، ولكن لم يُعلَن إحراز أيّ تقدّم جديد، ومن المقرر أن تُستأنف المحادثات اليوم الثلاثاء.

وأوضح أنس الحجي أن السبب الثالث في تراجع أسعار النفط هو احتمال إفلاس روسيا، يوم الأربعاء، في حال عدم تمكّنها من دفع الفوائد على الديون الحكومية، مشيرًا إلى أن عدم التمكن في الدفع يتعلق بالعقوبات، وليس بسبب عدم قدرة روسيا على توفير الأموال، إذ إن لدى موسكو أموالًا وفيرة.

النفط الروسي

قال الحجي، إن السبب الرابع هو عدم فرض عقوبات على النفط الروسي، واستثناؤه من العقوبات الغربية المفروضة على موسكو ردًا على غزوها لأوكرانيا، ما دعم قدرة روسيا على مواصلة تصدير النفط.

وأضاف أنه على الرغم من استثناء النفط الروسي من العقوبات، فإنه بسبب تصرفات المصارف وبعض شركات التأمين واجه الخام الروسي بعض المشكلات، ما أدى إلى تخفيض أسعار خام أورال بشكل كبير، إذ يُعرَض بأسعار أقلّ من خام برنت بنحو 30 دولارًا، موضحًا أن التخفيض الكبير في أسعار الخامات الروسية يؤثّر في الأسواق.

وأشار خبير اقتصادات وسياسات الطاقة إلى أن السبب الخامس في تراجع أسعار النفط هو انخفاض الطلب على البنزين والديزل في الولايات المتحدة، وهو ما يعني انخفاض الطلب على النفط، بسبب الارتفاع الشديد في أسعارهما.

وأوضح أن السبب السادس، هو انسحاب المضاربين من السوق، وانخفاض عدد العقود الآجلة بشكل كبير، وهو ما دعم انخفاض أسعار النفط.

أساسيات السوق

أكد الدكتور أنس الحجي في تحليل سابق خص به "الطاقة"، قبيل أيام من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية أن ارتفاع الأسعار فوق 90 دولارًا للبرميل ناتج عن التوترات السياسية.

وأشار إلى أن أساسيات السوق تدعم أسعار النفط في النطاق السعري بين 80 إلى 90 دولارًا للبرميل، وقال وقتها إنه إنه في حالة انسحاب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية، وعودة الهدوء إلى شرق أوروبا؛ فإن الأسعار ستنخفض إلى الثمانينات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق