التقاريرتقارير السياراتتقارير دوريةرئيسيةسياراتعاجلوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بارتفاع حصة السيارات الكهربائية والهجينة في أميركا

لكن مركبات البنزين ستظل مسيطرة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع حصة السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة من إجمالي المبيعات بحلول 2050، لكن مركبات البنزين ستظل المهيمنة.

وبحسب التقرير السنوي لآفاق الطاقة، الصادر حديثًا، من المتوقع أن تستحوذ السيارات الكهربائية والهجينة الموصولة بالكهرباء على حصة قدرها 13% من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة في الولايات المتحدة بحلول 2050، مقارنة بـ3% العام الماضي، بناءً على السياسات واللوائح الحالية.

وبشكل عام، تتوقع إدارة معلومات الطاقة ارتفاع عدد سيارات الركاب الخفيفة على الطريق من 260 مليون مركبة العام الماضي إلى 288 مليونًا بحلول منتصف القرن الحالي.

مبيعات السيارات الكهربائية

من المتوقع تراجع حصة مبيعات المركبات الخفيفة العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي إلى 72% بحلول 2050، مقارنة بـ92% العام الماضي، مع زيادة مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة نمو مبيعات المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة من 0.34 مليون وحدة العام الماضي، لتصل إلى 1.52 مليون سيارة بحلول منتصف القرن الحالي.

بينما من المرجح ارتفاع مبيعات السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء إلى 521 ألف وحدة بحلول 2050، مقارنة بـ144 ألف وحدة عام 2021.

وبحسب التقرير؛ فإن هذه السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء ستشهد نموًا كبيرًا بين عامي 2021 و2024، قبل أن تتباطأ مبيعاتها جراء تراجع أسعار البطاريات؛ ما يعني اللجوء أكثر إلى السيارات الكهربائية.

وكما يشير تقرير وكالة الطاقة الدولية، شهدت المركبات الكهربائية نموًا كبيرًا في الولايات المتحدة العام الماضي لتصل إلى 0.7 مليون وحدة، مقارنة بـ0.3 مليون وحدة عام 2020.

السيارات الكهربائية - مبيعات السيارات الكهربائية

استهلاك قطاع النقل

رغم نمو الطلب على الكهرباء بشكل أسرع في قطاع النقل؛ فإن حصة الاستهلاك ستظل منخفضة مقارنة بالوقود الأحفوري.

ورغم زيادة حصة السيارات الكهربائية؛ فإن البنزين سيظل الوقود الأكثر استهلاكًا في قطاع النقل بحلول 2050.

ومن المتوقع أن تكون حصة قطاع النقل من استهلاك الكهرباء 3% فقط بحلول 2050، ترتفع إلى 5% في حالة حدوث سيناريو ارتفاع أسعار النفط، وفق إدارة معلومات الطاقة.

ويتزامن ذلك مع نمو حصة المركبات الكهربائية على الطريق من أقل من 1% في عام 2021 إلى ما يزيد قليلًا على 7% في عام 2050، بحسب التقرير.

موضوعات متعلقة

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق