كهرباءأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجل

إثيوبيا تبدأ توليد الكهرباء من سد النهضة.. ولا تعليق من مصر

هبة مصطفى

بدأت إثيوبيا، اليوم الأحد، توليد الكهرباء من سد النهضة بصورة رسمية، بعدما أثار خلافًا طوال الأعوام القليلة الماضية، بين أديس أبابا من جهة، ومصر والسودان من جهة أخرى.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي علي أحمد، تشغيل أول توربينات السد الذي يُعَد أكبر محطات الكهرباء في أفريقيا، وفق ما نقلت عنه الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإثيوبية.

وقال أحمد إن توليد الكهرباء من سد النهضة، اليوم الأحد، يُعَد خطوة جيدة للقارة الأفريقية ودول المصب، ورحّب بالتعاون مع تلك الدول، مشيرًا إلى أن تشغيل سد النهضة بمثابة حقبة جديدة لإثيوبيا وخطوة تستحق الاحتفال.

بينما لم يصدر أي تعليق مصري حتى الآن على خطوة بدء توليد الكهرباء من سد النهضة.

رسالة طمأنة

عقب تشغيل توربينات المرحلة الأولى من المشروع، اليوم الأحد، أرسل رئيس الوزراء الإثيوبي رسالة طمأنة لمواطنيه وللدول المتضررة من تشغيل أكبر محطة طاقة كهرومائية في أفريقيا، مؤكدًا أن أديس أبابا لا ترغب في الإضرار بمصالح أي دولة أفريقية، وفق رويترز.

وأكد أحمد أن الهدف الإثيوبي من مشروع سد النهضة وأكبر محطة كهرباء في أفريقيا توفير الإمدادات لما يقرب من 60% من السكان الذين يعانون انقطاع الكهرباء، خاصة السيدات اللاتي يلجأن لحمل الأخشاب ونقلها لاستعمالها حطبًا في توليد الكهرباء.

توليد الكهرباء من سد النهضة
آبي أحمد مع فريق العمل عقب بدء توليد الكهرباء من سد النهضة (الصورة من صفحة وزارة الخارجية الإثيوبية على فيس بوك)

وبينما تبدي مصر والسودان مخاوفهما من تسبب استكمال المشروع في نقص حصتهما من مياه نهر النيل؛ ترى الحكومة الإثيوبية أن سد النهضة يشكّل مشروعًا أساسيًا لها في إطار خطواتها نحو التنمية.

كما أن رسالة الطمأنة التي أرسلها أحمد لم تُخفِ لهجته التي حملت تحديًا لمعارضي المشروع؛ إذ قال إنه لن يقف شيء أمام إثيوبيا بدءًا من الآن، حسبما نقلت عنه دويتش فيله.

وتعاني إثيوبياثاني أكبر الدول الأفريقية من حيث عدد السكان- من نقص إمدادات الكهرباء بصورة كبيرة وصلت إلى عدم اتصال ما يقرب من ثلثي السكان بالشبكة.

تكلفة سد النهضة

بلغت تكلفة مشروع سد النهضة بالكامل 5 مليارات دولار، ليُشكل أكبر محطة طاقة كهرومائية في أفريقيا بقدرة توليد تصل إلى 5 غيغاواط و150 ميغاواط، تكفي الاحتياج المحلي، وتتجه إثيوبيا من خلالها لتصدير الكهرباء.

وحتى الآن، أنفقت إثيوبيا ما يقرب من 100 مليار بر إثيوبي (1.974 دولارًا أميركيًا) على خطوات المشروع الواقع في غوبا بمنطقة بنيشنقولقماز.

(1 بر إثيوبي = 0.020 دولارًا أميركيًا).

يُذكر أن توليد الكهرباء من سد النهضة اليوم جاء من تشغيل توربين واحد -فقط- ضمن 13 توربينًا بالمشروع، وأكد مدير مشروع سد النهضة، كيفلي هورو، أن بدء تشغيل أول توربين في المشروع اليوم لتوليد الكهرباء لا يُشير إلى اكتمال المشروع، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة تستغرق من عامين ونصف العام إلى 3 أعوام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق