التقاريرأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

مشروع كوري ماليزي ضخم لإنتاج الهيدروجين والأمونيا

يستهدف إنتاج مئات آلاف الأطنان سنويًا

هبة مصطفى

تستقبل ماليزيا على أراضيها مشروعًا ضخمًا يهتم بإنتاج الهيدروجين والأمونيا، بالمشاركة بين شركات كورية جنوبية وأخرى ماليزية، ويُنتظر أن تخرج دراسة جدوى المشروع بصورتها النهائية أواخر الشهر الجاري.

ويحمل المشروع اسم "إتش 2 بيسكس"، واتُّفق على إنشاء محطة الإنتاج في ولاية ساراواك الماليزية.

ويهدف مشروع "إتش 2 بيسكس" إلى إنتاج سنوي مقدر بـ630 ألف طن متري من الأمونيا الخضراء، و600 ألف طن متري من الأمونيا الزرقاء، و460 ألف طن متري من الميثانول الأخضر، و7 آلاف طن متري من الهيدروجين الأخضر.

تقنية عمل "إتش 2 بيسكس"

تقوم تقنية عمل مشروع الهيدروجين والأمونيا في ساراواك الماليزية على تحويل الطاقة الكهرومائية والغاز الطبيعي إلى هيدروجين أخضر وأزرق وميثانول، ثم تحويل الهيدروجين إلى أمونيا.

ويأتي تصنيف منتجات المشروع من الهيدروجين والأمونيا إلى اللونين الأخضر والأزرق، طبقًا لتقنيات ووسيلة الإنتاج، إذ يشير التصنيف الأخضر إلى الاعتماد على مصادر طاقة متجددة وتحليل كهربائي نتج عنهما منتجات خالية تمامًا من الكربون.

بينما يشير التصنيف الأزرق إلى اعتماد تقنيات الإنتاج على الغاز الطبيعي مع مراعاة دمج تقنيات إزالة الكربون، للوصول في النهاية إلى منتجات منخفضة الكربون وليست خالية تمامًا منه.

ويوفّر المشروع إمدادات الهيدروجين والأمونيا لكل من كوريا الجنوبية وماليزيا، بعدما وقعت 3 شركات كورية جنوبية مذكرة تفاهم مع شركة "إس إي دي سي" للطاقة التابعة لشركة ساراواك للتطوير الاقتصادي الماليزية، اليوم الأربعاء، وفق ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس.الهيدروجين - الحياد الكربوني

 

تعاون كوري ماليزي

لم يُعلن ائتلاف الشركات الكورية والشركة الماليزية الخطة الزمنية للمشروع أو التكلفة المرتقبة وحجم الاستثمار، لكن خطة العمل تتضمن بدء الأعمال الهندسية والمشتريات والبناء، عقب انتهاء التصميمات الهندسية للواجهات الأمامية ودراسة الجدوى الشهر الجاري.

ومثّل الجانب الكوري في المشروع كل من: شركة لوت كيميال، وشركة بوسكو لصناعة الصلب، وشركة سامسونغ الهندسية التي أكدت في بيان لها أن التكامل بين الشركات الكورية بأنشطتها المختلفة والشركة الماليزية يهدف إلى تطوير مشروع "إتش 2 بيسكس" في مراحله كافّة، بما يشمل الاستثمار المباشر وأعمال البناء والنقل والانتفاع.

وتهتم الشركات الكورية الثلاث بالمشاركة في مشروع "إتش 2 بيسكس" -عبر مشروعات وخطط مختلفة- بإنتاج الهيدروجين والأمونيا والميثانول.

الشركات الكورية

تُكثّف الشركات الكورية الثلاث من أنشطتها المتعلقة بالطاقة النظيفة والطاقة منخفضة الكربون مؤخرًا، إذ تبني سامسونغ الهندسية في الآونة الحالية محطة لإنتاج الميثانول بسعة 5 آلاف طن متري/يوميًا، في مدينة بينتولو الماليزية لصالح شركة ساراواك للبتروكيماويات، وتعتزم الانتهاء منها أواخر العام المقبل.

التحليل الكهربائي للهيدروجين- الهيدروجين
مشروع لإنتاج الهيدروجين وتخزينه - أرشيفية

وحصلت شركة بتروناس للنفط والغاز المملوكة للحكومة الماليزية على حق تسويق الإيثانول المُنتج من محطة شركة ساراواك لمدة 20 عامًا قابلة للتجديد.

أما شركة لوت كيميكال فتُخطط لرفع إجمالي إنتاج الهيدروجين لديها إلى 600 ألف طن سنويًا عبر خطوات عدة.

ومن ضمن تلك الخطوات إنتاج 160 ألف طن متري/سنويًا من الهيدروجين الأزرق بالاعتماد على الهيدروجين المُنتج من عمليات التكسير البخاري بالنافثا بحلول عام 2030، بجانب إنتاج 440 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر من مصادر طاقة متجددة.

وتحاول شركة بوسكو لصناعة الصلب إضفاء صبغة "خضراء" على مشروعاتها، بالتركيز على إنتاج الهيدروجين والبطاريات، والانضمام إلى المُشغّل الأسترالي لمنجم الحديد الخام روي هيل لإجراء أبحاث حول سُبل تطوير صناعة الصلب باستخدام الهيدروجين.

الهيدروجين والأمونيا

كانت منظمة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس البحثية المعنية بمجال الطاقة قد توقعت انخفاض أسعار الهيدروجين الأخضر بنسبة 75% بحلول عام 2030، حال انخفاض أسعار أجهزة التحليل الكهربائي.

وأضافت أنه رغم ارتفاع تكلفة الهيدروجين الأخضر -في الآونة الحالية- فإنه يخطو نحو منافسة مثيله الأزرق من ناحية التكلفة السعرية.

وفي غضون ذلك، عزّزت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" من دور الهيدروجين الأخضر خلال رحلة انتقال الدول نحو الحياد الكربوني وتحقيق أهدافها المناخية.

وسبق أن أشار مدير عام الوكالة، فرانشيسكو لا كاميرا، إلى أن الهيدروجين الأخضر يُسهم في بناء مستقبل صديق للبيئة، ويدعم تأمين إمدادات الطاقة المتجددة.

أما الأمونيا الخضراء فتتمتع بميزات خلال عمليات التصدير منها القدرة على دفع عمليات إزالة الكربون وكثافة الطاقة بها، بالإضافة إلى سهولة نقلها في سلاسل التوريد، إذ يُشير تقرير لشركة وود ماكنزي للأبحاث أن نسبة تتجاوز 85% من المشروعات العالمية لتوريد الهيدروجين تعمل على دمج الأمونيا معه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق