عاجلأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع في جلسة متقلبة.. وخام برنت أقل من 90 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الخميس، بعد جلسة متقلبة، ليهبط خام برنت أقل من 90 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط تلقت الدعم مع المخاوف الجيوسياسية، لكنها تعرضت للضغط -أيضًا- مع ارتفاع الدولار الأميركي بعد إشارات إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيشدد السياسة النقدية قريبًا في الولايات المتحدة، أكبر مستخدم للنفط في العالم.

ويصبح النفط المقوم بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى عندما ترتفع الورقة الخضراء.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.9%، مسجلة 86.61 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفعت فوق 88 دولارًا خلال التعاملات.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مارس/آذار 2022- بنحو 0.7%، مسجلة 89.34 دولارًا للبرميل، بعد أن صعدت فوق 91 دولارًا خلال الجلسة.

كانت أسعار النفط قد سجلت أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014، وسط مخاوف من تقلّص الإمدادات بسبب التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

الروبل الروسي
الروبل الروسي مقابل الدولار

ارتفاع الدولار

قال المحلل في بنك الكومنولث، فيفيك دار: "قد يكون الدولار قويًا بعد أن أشارت لجنة الأسواق الفيدرالية المفتوحة إلى أن أسعار الفائدة سترتفع".

وارتفع الدولار وسط ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية؛ ما رفع مؤشر الدولار الأميركي، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل العملات الرئيسة، فوق 97 نقطة.

وأرسل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إشارات بزيادة أسعار الفائدة في مارس/آذار، مع تسارع التضخم.

أزمة الإمدادات

ارتفعت أسعار الخام، أمس الأربعاء، مع صعود خام برنت إلى 90 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ 7 سنوات، وسط توترات بين أوكرانيا وروسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، أثارت مخاوف من تعطل إمدادات الطاقة لأوروبا.

وأشار دار إلى تلك المخاوف، موضحًا أن الجهود التي تبذلها أوبك وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك+، لتعزيز الإمدادات لم تتحقق أيضًا وأن الطلب لم يتضرر بشدة بسبب الانتشار السريع لمتحور أوميكرون كما كان يُخشى سابقًا.

ولم تنجح أوبك في هدفها المخطط لزيادة العرض في ديسمبر/كانون الأول؛ ما يسلط الضوء على قيود القدرة التي تحد من العرض مع تعافي الطلب العالمي من جائحة كورونا.

وتخفف أوبك+ تدريجيًا تخفيضات الإنتاج لعام 2020 مع تعافي الطلب من انهيار الطلب في ذلك العام، لكن العديد من المنتجين الصغار لا يستطيعون زيادة الإمدادات، فيما يخشى آخرون من ضخ الكثير في حالة تجدد نكسات كورونا.

الطلب على النفطالطلب على النفط

قال الخبير الاقتصادي في أوه سي بي سي، هوي لي: "تحديات العرض المستمرة والتوترات المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا تستمر في دعم أسعار النفط الخام.. إنها تراجعت قليلًا اليوم لكنني أعتقد أنها ليست أكثر من تحرك فني".

ومع ذلك، خففت الزيادة في مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة من بعض المخاوف بشأن العرض.

وقالت إدارة معلومات الطاقة، أمس الأربعاء، إن مخزونات النفط الأميركية ارتفعت 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 يناير/كانون الثاني إلى 416.2 مليون برميل مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع لرويترز بانخفاض قدره 728 ألف برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين ارتفعت 1.3 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 247.9 مليون برميل، وهو أكبر عدد منذ فبراير/شباط 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق