التقارير السنويةانفوغرافيكتقارير النفطرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

النفط في أفريقيا.. أكبر 10 دول منتجة خلال 2021 (إنفوغرافيك)

احتياطيات النفط المؤكدة في القارة بلغت 125.2 مليار برميل

وحدة أبحاث الطاقة

استطاعت 3 دول عربية أن تحتل مكانًا في قائمة أكبر 10 دول تنتج النفط في أفريقيا، خلال عام 2021.

وبحسب بيانات شركة بيانات السوق والمستهلكين (ستاتيستا) -التي نقلها موقع بيزنس إنسايدر- بلغت الاحتياطيات المؤكدة من النفط في أفريقيا خلال العام الماضي نحو 125.2 مليار برميل.

نيجيريا تتصدر

تصدّرت نيجيريا قائمة أكبر الدول المنتجة للنفط الخام في أفريقيا خلال العام الماضي، إذ حققت متوسط إنتاج بلغ 1.27 مليون برميل يوميًا من النفط.

ورغم تصدّرها أفريقيا في إنتاج النفط، فإنها لا تستفيد كثيرًا من ارتفاع سعر الخام عالميًا؛ بسبب احتياجها إلى استيراد الوقود من الخارج نتيجة الوضع السيئ لمصافي النفط لديها، والمشكلات الأمنية التي تعاني منها البلاد.

ليبيا

نجحت ليبيا في تصدُّر المركز الثاني بقائمة الدول المصدّرة لخام النفط في أفريقيا خلال العام الماضي، وبلغ متوسط إنتاج ليبيا نحو 1.21 مليون برميل من النفط الخام يوميًا.

أنغولا

بلغ إنتاج أنغولا من النفط الخام خلال العام الماضي نحو 1.11 برميل يوميًا، لتحتلّ المركز الثالث في القارّة الأفريقية.

الجزائر

ارتفع إنتاج الجزائر من النفط الخام خلال العام الماضي إلى 959 ألف برميل يوميًا، لتكون في الترتيب الرابع أفريقيًا.

ووفقًا لتقديرات منظمة أوبك الأولية -والتي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- وصل إنتاج الجزائر من النفط إلى 908 آلاف برميل يوميًا خلال العام الماضي.

مصر

حلّت مصر في المركز الخامس بقائمة أكبر الدول الأفريقية المصدّرة للنفط في القارّة الأفريقية، بإنتاج بلغ 559 ألف برميل يوميًا.

الكونفو

في المركز السادس بقائمة أكبر 10 دول تنتج النفط في أفريقيا، جاءت دولة الكونغو بإنتاج نحو 253 ألف برميل يوميًا من النفط الخام.

الجابون

وصل إنتاج الجابون من النفط الخام خلال العام الماضي إلى 188 ألف برميل يوميًا، لتأتي في الترتيب السابع على مستوى القارّة الأفريقية.

غانا

في الترتيب الثامن من قائمة العشرة الكبار المنتجين لخام النفط في أفريقيا، جاءت غانا بإنتاج يُقدَّر بنحو 176 ألف برميل من النفط الخام خلال العام الماضي.

غينيا الاستوائية

حلّت غينيا الاستوائية في المركز التاسع خلال العام الماضي على مستوى القارّة الأفريقية في إمدادات النفط، بحجم إنتاج بلغ 71 ألف برميل يوميًا.

تشاد

في المركز العاشر والأخير، تذيّلت دولة تشاد قائمة أكبر 10 دول منتجة للنفط الخام في قارّة أفريقيا، بحجم إنتاج وصل إلى 70 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

مصافي النفط في نيجيريا.. حرب ضد التكرير غير القانوني

إنتاج الجزائر النفطي يتجاوز 900 ألف برميل يوميًا في 2021

ليبيا تفقد 90 ألف برميل نفط يوميًا.. وتوقعات باستمرار انخفاض الإنتاج

اقرأ أيضًا..

العراق يستعين بشركة فرنسية لتطوير قطاع النفط والغاز

وكالة الطاقة الدولية ترفع تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط في 2022

لماذا ترتفع انبعاثات غازات الدفيئة في أميركا؟ (إنفوغرافيك)

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Le carbone est fléau qui reste très grave pendant le passe et .l.avenir car il agit directement sur le deshequilbre de l.environnement puis il a aussi une influence sur la sécheresse qui touche plusieurs pays de monde dans ce sens les pays producteur de carbone doivent payer ces pertes .... Sois avant soit après .....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق