رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

مصر.. تشغيل مجمع جديد لإنتاج الأسفلت باستثمارات 970 مليون دولار

تنفذ مصر عددًا من المشروعات الحيوية في قطاع النفط، خاصة في مجال التكرير والبتروكيماويات من أجل سد الاحتياجات المحلية، وتقليل فاتورة الاستيراد ضمن مساعيها إلى أن تتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول النفط والغاز الطبيعي.

وفي هذا الإطار، تفقّد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، عددًا من المشروعات النفطية الإستراتيجية الجديدة بمحافظة السويس، بهدف الوقوف على آخر مستجدات تنفيذ المشروعات والعمل على تذليل أي عقبات تعوق تنفيذها وفقًا للبرامج الزمنية المحددة.

وأكد الملا أهمية المشروعات الحيوية التي تعمل على تطوير الوحدات الإنتاجية، باعتبارها من الدعائم الرئيسة لتحقيق المشروع القومي لجعل مصر مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة وتداولها، فضلًا عن مساهمتها الفعالة في تأمين احتياجات السوق المحلية من المنتجات النفطية عالية الجودة.

ووجّه الملا بأهمية الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة لتنفيذ تلك المشروعات، مع مراعاة تطبيق معايير الجودة باستخدام أحدث التكنولوجيات التي تُنفذها شركات قطاع النفط.

مصر - طارق الملا- مشروعات البترول
وزير البترول المصري خلال تفقده مشروعات قطاع النفط في السويس

مشروع إنتاج الأسفلت

تفقد وزير البترول المصري التشغيل التجريبي لمشروع إنتاج الأسفلت الجديد الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 1200 طن أسفلت يوميًا بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 970 مليون دولار والذي صممته ونفذته شركتا إنبي وبتروجت.

كما تفقد الوزير مشروع إنشاء 3 مستودعات تخزين لمنتج الأسفلت بسعة إجمالية 9 آلاف متر مكعب، بالإضافة إلى منصة لتسهيل أعمال شحن الأسفلت بتكلفة إجمالية نحو 139 مليون جنيه (8.86 مليون دولار)، فضلًا عن مشروع إعادة تأهيل مستودعات المقطر الشمعي القديمة (3 مستودعات بسعة إجمالية 7500 متر مكعب) بهدف زيادة إنتاج السولار (الديزل) .

وزير البترول المصري خلال تفقده مشروعات قطاع النفط في السويس
طارق الملا خلال تفقده مشروعات قطاع النفط في السويس

مجمع السولار

كما استعرض الوزير موقف تنفيذ مشروع إنشاء مجمع التفحيم وإنتاج السولار والذي يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة بالاستغلال الأمثل لكميات المازوت منخفض القيمة وتحويلها إلى منتجات عالية القيمة لتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات النفطية خاصة السولار "الديزل" والبوتاجاز "غاز النفط المسال"؛ للحد من الاستيراد.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 6.28 مليار جنيه (1.82 مليار دولار)، بالإضافة إلى مشروع توريد وتركيب فاصلي أملاح لوحدات التقطير 1 و1 بتكلفة استثمارية تبلغ 600 مليون جنيه (38.24 مليون دولار).

كما استُعرِضَت مشروعات تطوير وتحديث معالجة مياه الصرف الصناعي وخطط الإصحاح البيئي للشركات العاملة بخليج السويس في ضوء موافقة جهاز شؤون البيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق