أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

مقاضاة إكسون موبيل بسبب حريق مصفاة باي تاون

هبة مصطفى

تواجه شركة إكسون موبيل دعوى قضائية رفعها عدد من متضرري الحريق الذي اندلع الخميس الماضي في مصفاة باي تاون بولاية تكساس الأميركية، بجانب انخفاض معدلات التشغيل في المصفاة.

وطالب مقيمو الدعوى القضائية محكمة تكساس بمنع إكسون موبيل من إجراء أيّة تغييرات أو إتلاف أو تعديل للأدلة المتعلقة بالحريق، حتى يتمكن الممثل القانوني للمدّعين من التفتيش والمعاينة.

وأكد السكان في دعواهم أن منازلهم تعرضت للتدمير إثر النيران الصادرة من حريق مصفاة باي تاون، وأن مسؤولي الولاية أدانوا الأمر.

من جانبها، أوضحت الشركة الأميركية أنها تدرس الدعوى القضائية، بجانب إنشائها خطًا للاستفسارات وتلقّي مطالبات المتضررين من الحادث.

معدلات التشغيل

ألقى حريق مصفاة باي تاون بظلاله على التشغيل، إذ ما زالت المصفاة تعمل بمعدلات منخفضة في ظل إغلاق الوحدة التي اندلع فيها الحريق قبل 5 أيام.

وأكدت شركة النفط والغاز الأميركية أنها تعمل على إخلاء الوحدة، لضمان تأمين عملية دخول المنشأة، تمهيدًا لتقدير التأثيرات الواقعة في الإنتاج، بينما لم يُحدّد سبب الحريق حتى الآن.

وأوضحت لجنة جودة البيئة بتكساس أن الحريق أصاب وحدة1 بالمنشأة المعنية بإزالة الكبريت -عن طريق الهيدروجين- من المنتجات النفطية كالبنزين وزيت الوقود والديزل وغيرها بغرض خفض الانبعاثات، عبر عمليات كيميائية تعتمد على المعالجة المائية.

تهتم الوحدة بإزالة الكبريت والشوائب الأخرى عن المشتقات النفطية، بينما أكد مسؤولون تأثّر وحدة أخرى لإنتاج البنزين بالحريق.

وتضم مصفاة باي تاون محطتين للكيماويات والأولفينات، بالإضافة إلى رابع أكبر مصفاة نفط بالبلاد بقدرة معالجة للخام تصل إلى 560 ألف و500 برميل يوميًا.

تفاصيل الحريق

كان 4 عمّال قد تعرّضوا لإصابات إثر حريق مصفاة باي تاون، ونُقِلوا إلى مستشفيات لتلقّي العلاج اللازم، وتأكد خروج 2 منهم دون الإفصاح عن الوضع الصحي للعاملين الآخرين، وفق رويترز.

وعكفت فرق الإنقاذ التابعة للشركة على إخماد الحريق، والتأكد من عدم جود إصابات، غير الـ 4 عمّال الذين نُقِلوا للمستشفى لتلقّي الاسعافات اللازمة.

واندلع الحريق –الذي وصفته السلطات بأنه حادث صناعي هائل- الخميس الماضي 23 ديسمبر/كانون الأول، في مصفاة باي تاون، وخفضت شرطة مقاطعة هاريس حينها من مؤشرات ضرورة إخلاء المنطقة.

وقبيل الحريق، أصيبت وحدة معالجة الهيدروجين بالمصفاة بعطل إثر تسرّب جانبي تسبّب في إغلاق الوحدة وتوقّفها عن العمل، بينما كشفت مصادر أن المصابين الـ4 هم عمّال كانوا يحاولون معالجة التسرب.

يُشار إلى أن حادث مصفاة باي تاون هو الثالث من نوعه في غضون عامين، بعدما تعرّضت الشركة في يوليو/تموز 2019 لحريق أسفر عن 37 مصابًا من العمّال، تلاه حريق آخر في أغسطس/آب من العام ذاته، أسفر عن انخفاض معدلات الإنتاج بعد اشتعال وحدة تضم مادة البولي بروبيلين.

وتُعدّ مصفاة باي تاون أكبر منشآت التكرير والبتروكيماويات في الولايات المتحدة الأميركية، إذ تمتد لمسافة 3 آلاف و400 فدان بامتداد قناة هيوستن للشحن، وتضم 7 آلاف موظف.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق