رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع للجلسة الثالثة مسجلة مكاسب أسبوعية- (تحديث)

وخام برنت قرب 77 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، ليحقق الخام مكاسب أسبوعية.

وكانت أسعار الخام تحولت للهبوط في وقت سابق من الجلسة، مع المخاوف من فرض المزيد من القيود على السفر جراء الانتشار السريع لمتحور أوميكرون، بعد أن فرضت الصين قيودًا جديدة على السفر، وأعادت أستراليا فرض القيود لمواجهة حالات الإصابة المتزايدة.

ومن جهة أخرى، ارتفع عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة، بمقدار 5، الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 480 حفارة، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز.

أسعار النفط اليوم

في، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 1.2%، مسجلة 73.63 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 2.1%، مسجلة 76.86 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار النفط صعدت بأكثر من 2%، في نهاية تعاملات أمس الأربعاء، مع هبوط أكبر من المتوقع لمخزونات النفط الأميركية.

وفي إجمالي تعاملات الأسبوع الجاري، حقق خاما برنت وغرب تكساس مكاسب بنحو 4.5% و4.1% على التوالي، قبل عطلة الكريسماس.

متحور أوميكرون

قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "يعتمد اتجاه النفط كليًا على تطورات الإصابة بمتحور أوميكرون، وطالما أنها تظل مُعدِية أكثر ولكنها أقل ضراوة؛ فمن المرجح أن يستمر صعود النفط، مع تفاقم نطاقات اليوم بسبب ضعف السيولة".

ويأتي أداء أسعار النفط في الوقت الذي أعادت فيه بعض الحكومات فرض مجموعة من القيود لإبطاء انتشار متحور أوميكرون؛ إذ أمرت مدينة شيان الصينية سكانها البالغ عددهم 13 مليون نسمة بالبقاء في منازلهم، بينما فرضت إسكتلندا قيودًا على التجمع بدءًا من 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري لمدة تصل إلى 3 أسابيع، وأعادت ولايتان أستراليتان فرض القناع مع تزايد الحالات.

أسعار النفط
منشأة لتخزين النفط، تكساس - الصورة من رويترز

علاج كورونا

تسيطر على أسواق النفط حالة من الخوف، رغم الأنباء الإيجابية حول طرح أول علاج عن طريق الفم لكورونا، بعد أن سمحت الولايات المتحدة باستخدام عقار كوفيد-19 المضاد للفيروسات من شركة فايزر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر، وهو أول علاج عن طريق الفم وفي المنزل، وهو ما يصفه الخبراء بأنه دواء فعال ضد متحور أوميكرون سريع الانتشار.

وفي الوقت نفسه، أشارت دراسة من جنوب أفريقيا إلى أن المصابين بأوميكرون كانوا أقل عرضة للدخول إلى المستشفى من أولئك الذين يعانون سلالة دلتا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الدولار وأوبك

يأتي ذلك بالتزامن مع ضعف الدولار الأميركي الذي يدعم أسواق النفط؛ لأنه يجعل السلع أرخص لمن يمتلكون عملات أخرى.

وانخفض الدولار بالقرب من أدنى مستوى في أسبوع واحد بعد أن أظهرت بيانات أمس الأربعاء تحسن ثقة المستهلك الأميركي أكثر من المتوقع في ديسمبر/كانون الأول.

وتترقت السوق أي تحركات لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا، في تحالف "أوبك+"، اللذين أعلنا أنهما في انعقاد مستمر لمراجعة خطتهما لإضافة 400 ألف برميل يوميًا من العرض في يناير/كانون الثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق